2018/09/30

رواية « رضـاب » للأديب والمفكر الدكتور/ "بشير عبد الواحد يوسف"

رواية « رضـاب » للأديب والمفكر الدكتور/ "بشير عبد الواحد يوسف"

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت رواية « رضـاب »  للأديب والمفكر الدكتور/ "بشير عبد الواحد يوسف" المقيم في السويد.

الرواية تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط ، وتتناول فترة من أكثر فترات العراق تأزمًا وفوضوية منذ الحرب العراقية / الإيرانية في أوائل الثمانينيات ، وحتى الغزو العراقي لدولة الكويت في بداية التسعينيات من القرن الماضي ، وما تبعها من استهداف وحصار للشعب العراقي ، ولجوء كثير من العراقيين للهجرة والهروب من الوضع المأساوي ، وذلك من خلال مراحل حياة الفتاة العراقية (رضاب) التي يصفها المؤلف بأنها : ليس لها مثيل ، صبَّها الله في قالب ثم كسر القالب : جمال ، أنوثة ، حياء ، طول كأنها نخلة باسقة ، حيوية كأنها مهرة عربية أصيلة ، عيون سبحان المعبود ، فم ينطف عسلاً... إنها عشتار وإيزيس وأفروديت اجتمعنَّ معًا... كل ما فيها خُطَّ بريشة فنان لا يقل براعة عن ليوناردو دافنشي ، وجسمها الممشوق ، وعنقها المشرأب ، وشعرها المسدول كأنها نخلة برحية من نخيل سومر... لو أدركها مايكل أنجلو لعمل لها تمثالاً وقال : هذه أفروديت الحقيقية.
"رضاب" ملاكٌ بسيط طيب متواضع ، مشكلتها أنها تثق بالآخرين...

الرواية التي يغلب عليها الطابع الرومانسي الاجتماعي ؛ تعمد مؤلفها تجنب التورط في الإشكاليات والتحليلات السياسية لأحداث هذه الفترة ، مكتفيًا باستعراض أحوال وفئات المجتمع العراقي وما أصابه من تغيرات اجتماعية أثرت في شخصية الفرد العراقي.

رواية « رضـاب » تحمل الرقم 9 في مسيرة إصدارات "الدكتور/ بشير عبد الواحد يوسف" الفكرية والأدبية، وهي التعاون الخامس بينه و"مؤسسة شمس للنشر والإعلام" خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ليست هناك تعليقات: