2013/02/26

المركز القومي للترجمة يقيم حفل توقيع "كوكب العشوائيات "الأربعاء القادم



المركز القومي للترجمة يقيم حفل توقيع "كوكب العشوائيات "الأربعاء القادم
يقيم المركز القومي للترجمة في السادسة من مساء يوم الأربعاء القادم الموافق 27/فبراير حفل توقيع النسخة العربية من كتاب "كوكب العشوائيات" من تأليف مايك ديفيز وترجمة ربيع وهبه.
يوضح المترجم  كيف ان أهمية هذا الكتاب تأتي في تعرضه لمشكلة العشوائيات ،التي تعد من ابرز نتائج النظام القديم في مصر،ويستطرد، فإنه في قراءة هذا الكتاب، تتمة لأفكار كثيرة وخلاصات عملية، تتعلق بكافة حقوق الشعوب؛ الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبالتالي أوضاع هذه الحقوق على أرض الواقع. وقد كانت الانتهاكات الجائزة التي لحقت بهذه الحقوق في منطقتنا العربية، هي الشرارة التي طال انتظارها لانطلاق ثورات التغيير، والبناء من جديد.
هذا الكتاب يتناول واحدًا من أهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهو الحق في السكن، ولكن من منظور يستند إلى الرصد والتوثيق لأبشع الانتهاكات التي يمكن أن تلحق بحق الإنسان في السكن، بداية من عدم وجود مأوى، وحرمان المواطنين منه بسبب السياسات الدولية والعمالة المحلية؛ أو الفقر، أو بسبب الاثنين معًا؛ مرورًا باللجوء إلى العشوائيات، انتهاءً إلى الإخلاء القسري الذي يعد الانتهاك الأشهر للحق في السكن الملائم والأكثر انتشارًا في العالم، وكذلك الأكثر ارتباطًا برأسمالية الشركات الجائرة بمسميات عدة من ضمنها التحديث والتنمية العمرانية والاستثمار، وكلها كما يظهر واضحًا في الأمثلة الواردة في هذا الكتاب تقوم على ضرورة التخلص من الفقر، بالطريقة الأضمن دائمًا، وهي التخلص من الفقراء أنفسهم، وذلك من خلال نهج حكومي يسلك عدة طرق غريبة حول العالم، منها ترك الفقراء لأنفسهم يصارعون من أجل البقاء، تحت وطأة التلوث، والازدحام والبطالة والمرض، وغيرها من ضروريات التهميش، وإزاحتهم بعيدًا عن المنظر الطبيعي الجميل والعمراني الراقي، الذي لا بد ألا يتكدر صفوه بالحثالة؛ حرصًا على صفوة المجتمع.
بحسب المترجم ، فان الكتاب مليء بالتحليل الصارم القاسي، والحقائق التي توقِف القلب. فهو استكشاف رائع للطريقة التي تم بها طرد الفقراء من سكان المدينة، إلى أراضي الظل ما دون الحضرية القذرة، والمتمثلة في الأحياء العشوائية الجماعية الضخمة التي يشهدها عالمنا اليوم ومن ثم، فإن كتاب ديفيز هذا يمثل قراءة مهمة وحيوية، لا غنى عنها".
المترجم،ربيع وهبه،ولد في القاهرة في العام 1970،تخرج في كلية الاداب جامعة القاهرة،حصل على دبلومة العلوم السياسية في المجتمع المدني وحقوق الانسان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية،يعمل حاليا مسئول برنامج الشرق الأوسط/شمال إفريقيا في شبكة "حقوق الأرض و السكن"،
 ترجم العديد والعديد من الكتب نذكر منها،للمركز والمشروع القومي للترجمة "التفكير السياسسي والنظرية السياسية والمجتمع المدني"2003،"الحركات الاجتماعية"2005،"جيلنا"2007،"المرجع في علم النفس السياسي"2009،"التمكين" 2010،:السلطة والرخاء2010،كما ترجم أيضًا لدار الساقي ببيروت"السلطان الخطير" الشرق الأوسط و السياسة الخارجية الأمريكية 2007.
المؤلف مايك ديفيز ،استاذ في قسم الكتابة الابداعية بجامعة كالفورنيا،ومحرر جريدة مجلة اليسار الجديد،مؤلف كتب عربة بوذا، وسجناء الحلم الأمريكي ، ومدينة الكوارتز، والحضرنة السحرية.



هناك تعليق واحد: