2013/02/23

انطلاق راديو النّور في يوم حب العراق 15/ شباط / 2013 ورواية " أعشقني" في يومه الأوّل



انطلاق راديو النّور في يوم حب العراق 15/ شباط / 2013
ورواية " أعشقني" في يومه الأوّل

   في السّاعة الأولى من يوم 15 / شباط / 2013 بتوقيت بغداد انطلقت إذاعة راديو النّور من السّويد تحت شعار "صوت عراقي في السّويد"  ؛لتكون جسراً للتواصل بين المبدعين ولتعزيز تبادل الثقافات والمعرفة العربية والعالمية .
  وراديو النّور هو أحد القنوات الإعلامية التي انبثقت عن مؤسسة النّور، وهو لا ينتمي إلاّ إلى الإبداع، تحاول  الإذاعة من خلاله مدّ جسور المحبّة والإبداع بين العراقيين خارج وداخل الوطن،وتحاول إيصال الصّوت العراقي من خلال الكلمة الحرة الهادفة إلى كلّ مكان.
   وقد تصدّر اليوم الأوّل من البث في إذاعة النّور برنامج" رواية في العشرين" وقد تناول عرض رواية الأديبة الأردنية سناء الشعلان "أعشقني " وهي الرواية  الثانية لها،وهي حائزة على الجائزة الثانية بجائزة دبي في حقل الرواية للعام 2010 – 2011، بعد روايتها الأولى السقوط في الشمس . وقد تناول العرض تقديم النّاقد العراقي خضير اللامي للرواية إذ يقول :" أعْشَقُني ، رواية من الخيال العلمي غرائبية بإمتياز، إذ يبدو أن الساردة الدكتورة سناء الشعلان قد وطّنت سكان الكرة الأرضية في كوكب آخر ، هو كوكب مجرّة درب التبّانة في الألفية الثالثة ، بحثا عن عالم جديد ، يليق بالإنسان الذي خلق حضارة شاملة في مختلف حقول المعرفة الإنسانية ، على كوكب الأرض، ظنا منه أنها تحقق أحلامه الرغيدة وكوكبه اليوتوبي ، بل فاقت كل توقعاته وحساباته الألكترونية ، وما ظن أن هذه الحضارة ستنقلب عليه وتحوِّل حياته إلى دمار وخراب وإلغاء كينونته  ووجوده البشري والذاتي ، وبعبارة أخرى، محقه وكوكبه ، وبالتالي حضارته التي شيدها عبر آلاف السنين لإقتلاعها من جذورها .ومن مدخل الرواية مباشرة نعرف أن نبيّة العصر الإلكتروني شمس كما أطلقت عليها الساردة سناء الشعلان كانت استحقت لقب النبوة لدعوتها إلى البعد الخامس – الحب والإيمان به . ومعارضتها الشديدة لسياسات سلطات مجرّة درب التبّانة وكانت عصيَّة وعنيدة ضد غياهب السجون والزنزانات والمعتقلات ومصادرة الرأي والحريات الشخصية فضلا عن كونها قائدة حزب معارض للحكومة وكاتبة شهيرة . بيد أنها وتحت وطاة وشدة تعذيب السلطات لها تفارق الحيا ةة...".
   ويُذكر إنّ هيئة أمناء الإذاعة تتكون من أحمد الصّائغ وباسم الباسم وحسن الهادي،في حين أنّ المشرف العام على الإذاعة هو حسن الهادي،وكادر الإخراج يتكوّن من  حسن الهادي وعلي السّلطاني ونورا الباسم، في حين أنّ كادر الإعداد والتقديم يتكوّن من د.حسن السوداني،وهبة نبيل،وباسم الباسم،وآية الباسم،وقدرة المهر،وآمال إبراهيم،ود.أسيل العامري،وشهد صباح،وأثير محمد الشمسي،وهناء شني،وأحمد السلطاني،وعلي السيد وساف.في حين أنّ الكادر الفني يتكوّن من أبو القاسم هادي،ومحمد رياض،وامير علاء،وفاضل البياتي،ومحمد رياض،ورؤى الجيزاني،وأثير المرعبي،وزينة السراج،وسوزان إبراهيم،ومروة البياتي.
   لمتابعة الإذاعة على الإنترنت،يُرجى متابعة الرّابط المرفق،إذ يُعاد البثّ كلّ ثلاث ساعات.
http://www.alnoor.se/article.asp?id=189588


ليست هناك تعليقات: