2013/02/06

"النشر الالكتروني.. تقنية جديدة نحو آفاق جديدة" للروائي الباحث فى الثقافة الرقمية "السيد نجم"


"النشر الالكتروني.. تقنية جديدة نحو آفاق جديدة" للروائي الباحث فى الثقافة الرقمية "السيد نجم"
صدر مؤخرا (فى يناير2013م) كتاب "النشر الالكتروني.. تقنية جديدة نحو آفاق جديدة" للروائي الباحث فى الثقافة الرقمية "السيد نجم"، عن الهيئة المصرية للكتاب. ويعتبر الكتاب  الثالث له فى مجال النشر والإبداع الرقمي.

يقع الكتاب فى أربعة أقسام.. القسم الأول "ما النشر الالكتروني" ويضم "مفهوم وتعريف النشر الالكتروني"، "خصائص وأهداف النشر الالكتروني"، "قواعد وحقوق النشر الالكتروني"، و"القارئ الالكتروني الجديد".

القسم الثاني "نماذج وتطبيقات من النشر الالكتروني العربي" ويضم: "الصورة والصوت والكلمة والنشر الالكتروني"، "التدوين والنشر الالكتروني"

القسم الثالث "الوجه الآخر من النشر الالكتروني" ويضم: "الفجوة الرقمية"، "حجم مشكلة المحتوى العربي على شبكة الانترنت".

القسم الرابع "آفاق النشر الالكتروني" ويضم: "النشر الالكتروني بلغة مشتركة"، "النشر الالكتروني وتأثيره فى الدراما"، "وثائق".

لقد أصبحت صناعة "الثقافة" من أهم صناعات العصر الرقمي الجديد، حيث أصبحت فكرة "الانترنت" أو الشبكة فائقة السرعة أو الشبكة العنكبوتية، أصبحت ضمن جوهر الحياة اليومية المعاصرة.

كما تعد "الثقافة" وعلاقتها أو تأثيرها وتأثرها بالعولمة محور الارتكاز فى كثر من الصناعات  واقتصاديات الدول.. حيث أن دور الثقافة الآن، هو تحويل المعلومة/ المعلومات إلى معارف، وهو ما أتاحته التقنية الرقمية (والنشر الالكتروني بالتالي).

وهذا الكتاب يناقش فكرة الثقافة الرقمية ودورها فى بناء الثقافة وبالتالي البناء الاقتصادي والصناعي والمجتمعي الجديد.  

ليست هناك تعليقات: