2010/06/19

عدد جديد من الجسرة الثقافية



عدد جديد من الجسرة الثقافية

الدوحة:عاودت مجلة "الجسرة" الثقافية الصدور مرة أخرى بعد فترة من التوقف، حيث أعلن نادي الجسرة الثقافي الإجتماعي مؤخراً عن صدور العدد 21 من المجلة بعد فترة انقطاع استمرت لعامين، وقد صدر العدد الجديد في 250 صفحة متضمناً الدراسات الأدبية والإبداعات القصصية والشعرية إضافة إلى المتابعات الثقافية والدراسات الفنية، وشارك فيه نخبة من الأدباء والمبدعين من مختلف أقطار الوطن العربي.
ضم العدد الجديد والأول بعد فترة التوقف دراسات منوعة منها ما كتبه يوسف الشاروني حول "استكشاف الهند في التراث العربي"، بينما تناول د. محمد نجيب التلاوي "الأدب الشعبي من منظور النقد الثقافي"، وواكب د. حسن النعيمي "مراحل تطور الرواية السعودية"، وقدم د. صلاح الدين بوجاه دراسته عن "القيروان من التاريخ إلى الجغرافيا"، ومن الإبداعات الشعرية تضمن العدد قصائد لكل من درويش الأسيوطي ومنصور فهمي ونور الدين صمود وليلى يوسف وغيرهم وفي مجال الإبداع القصصي وردت إسهامات لكل من جمال التلاوي وجيهة عبدالرحمن ابتسام الغريب وزكريا عبدالغني.
أما على صعيد الدراسات الفنية تابع د. حسن رشيد مهرجانات المسرح خليجيا وقدم علي فوزي إسهامات عن روائع الفن العالمي وعن العمل الفني في دائرة الضوء، وقد حفل العدد بالمتابعات الثقافية ومنها ما كتبه د. جمال حسنين يوسف عن الروائية الفلسطينية بشرى أبو شرار، والترجمة التي قدمها آدم فتحي لما كتبه شارل بودلير عن الأديب الفرنسي إدجار آلان بو.
كما عرض كتاب التعليم من أجل الوعي الناقد لباولو فيريري الذي ترجمه د. أمان عبدالمؤمن قحيف وكذلك متابعة ليلى حجازي لسيرة الأديب الروائي محمد ناجي.

ليست هناك تعليقات: