2010/06/27

فوز شاعريين مصريين بجائزة البابطين للابداع الشعرى







فوز شاعريين مصريين بجائزة البابطين للابداع الشعرى

في مجالي النقد وأفضل ديوان

دمشق- أ ش أ
فاز الشاعران المصريان الدكتور صلاح رزق وأحمد حسن محمد بجائزة مؤسسة البابطين الكويتية فى مجالى النقد الشعرى وأفضل ديوان للشعر وذلك فى دورتها رقم 12 التى ستقام فى شهر أكتوبر المقبل بسراييفو.
جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك لوزير الثقافة السورى رياض نعسان أغا مع الشاعر عبد العزيز البابطين رئيس المؤسسة بدمشق اليوم حيث أعلن عن أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة للابداع الشعري .
وقال انه في مجال الابداع الشعري فاز صلاح رزق بجائزة الابداع في مجال نقد الشعر عن كتابه (كلاسيكات الشعر العربي)والشاعر احمد حسن محمد بجائزة افضل ديوان عن ديوانه (مدينة شرق الوليد)فيما فازت الشاعرة العراقية لمياء عباس عمارة بالجائزة التكريمية والشاعر العراقى فارس حرام بجائزة أفضل قصيدة عن قصيدته (عنه وعن أهله).
وأشار إلى أن المؤسسة ستعقد دورتها الرابعة عشرة فى العاصمة دمشق عام 2012 تحت رعاية الرئيس السورى بشار الأسد بعنوان (دورة ابي تمام وعمر أبي ريشة)موضحا أن المؤسسة خصصت دورة تقام كل عامين تعنى بالحوار الحضاري بين الشعوب وتقام في دولة غربية بهدف التواصل مع المثقفين فى الغرب وتعميق التلاحم الحضاري بين شعوب العالم وثقافاتهم كاشفا عن أن المؤسسة لديها مشاريع مقبلة في أوروبا وأمريكا وآسيا وإفريقيا.
وفي رده على أسئلة الصحفيين حول سبب اختيار الشاعرين ابي تمام وعمر ابي ريشه معا رغم انه جرت العادة على اختيار شاعر واحد قال البابطين "منذ دورة الجزائر التي كانت باسم ابي فراس الحمداني والامير الشاعر عبد القادر الجزائري رأى مجلس الأمناء ان يضع رديفا للشاعر ابي فراس كونهما يتشابهان في دروب حياتهما وكفاحهما لذا رأى المجلس ان يكون الشاعر عمر ابي ريشة رديفا لابي تمام في الدورة المقبلة.
واستطرد:ان المؤسسة بدأت منذ 12 عاما تقريبا بمساعدة 50 طالبا من دول إفريقيا، كما بدأت عن طريق الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمساعدة 50 طالبا وطالبة سنويا من أبناء شهداء الانتفاضة حيث سيدرسون في مصر، موضحا أنه يوجد فى مصر حاليا 959 طالبا وطالبة من مختلف الجنسيات العربية والاسلامية والأجنبية.

ليست هناك تعليقات: