2016/12/01

مسابقة المشروع القومي للقراءة لطلاب المدارس تحت رعاية وزارة التربية والتعليم



جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
قطاع الخدمات والأنشطة
الإدارة العامة للمكتبات
مسابقة
المشروع القومي للقراءة لطلاب المدارس
تحت رعاية وزارة التربية والتعليم
*****************
ايمانا من الوزارة بأهمية القراءة باعتبارها الينبوع الأول للمعرفة الإنسانية وأهمية دورها في صنع وبناء الأجيال وحق من حقوق الإنسان كالتعليم، والغذاء،
والصحة.
يتم عقد مسابقة المشروع القومي للقراءة للتلاميذ والطلاب بجميع المراحل الدراسية.
أهداف المشروع:
.1 تنمية عادة القراءة لدي تلاميذ وطلاب المدارس.
.2 تنمية قدرة الاستيعاب والقدرة على التحليل.
.3 زرع التفكير الإبداعي في نفوس التلاميذ والطلاب.
.4 خلق روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب.
.5 إكساب الطلاب القدرة على استغلال أوقات الفراغ في نشاط هادف.
مراحل المسابقة:
o المرحلة الأولي: قراءة 10كتب وتتم التصفية على مستوي الإدارة التعليمية.
o المرحلة الثانية: قراءة 10 كتب أخري وتتم التصفية على مستوي المديرية
التعليمية في ال 20 كتاب.
o المرحلة الثالثة: قراءة (5) كتب أخري وتتم التصفية على مستوي الجمهورية في جميع الكتب وعددها 25 كتاب.
شروط الاشتراك في المسابقة:
.1 أن يقرأ الطالب الكتاب قراءة متأنية.
.2 أن يختار الطالب الكتب في كافة فروع المعرفة.
.3 أن يلخص الطالب الكتاب المقروء وفق النموذج المرفق.
.4 أن يكتب الطالب النماذج بخط يده.
الفئات المستهدفة:
تلاميذ وطلاب المدارس الإبتدائية / الإعدادية / الثانوية العامة والفنية.
مواعيد المسابقة:
تبدأ المرحلة الأولي في منتصف شهر يوليو 2016 على مستوي الإدارات التعليمية وتعقد المرحلة النهائية على مستوي الجمهورية خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2016
الاشتراك في المسابقة:
يتم الاشتراك في المسابقة على ثلاث مستويات على النحو التالي:
أولا: على مستوي المدارس / الإدارات:
o يقوم كل طالب بقراءة 10 كتب في كافة فروع المعرفة وتقوم المدارس بترشيح الطلاب الذين أنهوا قراءة هذه الكتب وإرسال أسمائهم إلي توجيه المكتبات بالإدارة التعليمية وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2016 .
o يقوم توجيه المكتبات بالإدارة بتكوين فريق تحكيم لكل مرحلة دراسية )ابتدائية
إعدادية ثانوية( مكون من ثلاثة أعضاء من المتخصصين على أن يكون من
بينهم موجه، ويفضل الاستعانة بعضو هيئة تدريس من الجامعة متخصص في المكتبات، وللجنة أن تستعين بمن تراه من المتخصصين في فروع المعرفة المختلفة لتقييم المرشحين ويتم إخطار توجيه عام المكتبات بأسمائهم ويتم التحكيم لهذه المرحلة في الأسبوع الأخير من أكتوبر 2016 .
ثانيا: على مستوي المديرية:
o يقوم كل طالب من الذين تم ترشيحهم للتصفية على مستوي المديرية بقراءة 10 كتب أخري في كافة فروع المعرفة.
o يقوم توجيه عام المكتبات بالمديرية بتشكيل لجنة لكل مرحلة دراسية )ابتدائية إعدادية ثانوية( مكونة من ثلاثة أعضاء من المتخصصين على أن يكون من
بينهم موجه متخصص وعضو هيئة تدريس جامعي متخصص لتقييم المرشحين الذين أنهوا قراءة 20 كتاب، حيث يتم التحكيم لهذه المرحلة في الأسبوع الأخير من نوفمبر 2016 ويتم إخطار الإدارة العامة للمكتبات بأسمائهم في موعد غايته
الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2016 .
ثالثا: على مستوي الجمهورية:
o يقوم كل طالب من المرشحين للتصفية النهائية على مستوي الجمهورية بقراءة (5) كتب أخري في كافة فروع المعرفة وتتم التصفية النهائية في جميع الكتب التي تمت قراءتها وعددها 25 كتاب.
o تقوم الإدارة العامة للمكتبات بتشكيل لجان للتحكيم المركزي على مستوي الجمهورية خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر2016 .

جوائز وحوافز المسابقة:
أولا: على مستوي الإدارة/المديرية:
أ -يمنح الطلاب الفائزون على مستوي الإدارة والمديرية وكذا أخصائيو المكتبات
الفائز أحد طلابهم بالمراكز الخمس الأولي بكل مرحلة شهادات تقدير من الإدارة
العامة للمكتبات بالوزارة.
ب -تمنح لجان التحكيم مكافآت من حساب حصيلة المكتبات بالإدارة / المديرية طبقا للقرارات واللوائح المالية المنظمة لبنود الصرف.
ثانيا: على مستوي الجمهورية:
أ -يمنح الطلاب الفائزون على مستوي الجمهورية جوائز مالية بالجنيه المصري
تصرف من حساب المكتبات بموازنة الوزارة على النحو التالي:

       المركز
المرحلة
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس

الإبتدائية
5.000
4.000
3.000
2.000
1.000
الإعدادية
5.000
4.000
3.000
2.000
1.000
الثانوية
5.000
4.000
3.000
2.000
1.000

ب-يمنح الطلاب الفائزون على مستوي الجمهورية شهادات تقدير.
ج -حوافز العاملين:
يمنح أخصائيو المكتبات الفائز طلابهم بإحدى المراكز الخمس الأولي على مستوي
الجمهورية حوافز مالية قدرها 1000 جنيه لكل أخصائي، علما بأنه في حالة وجود أكثر من أخصائي بالمكتبة يقسم الحافز فيما بينهم.


مسابقة
المشروع القومي للقراءة لطلاب المدارس
تحت رعاية وزارة التربية والتعليم
*******
المديرية: ........................... الإدارة: .......................................
اسم المدرسة: ........................... اسم الأخصائي: .............................
اسم التلميذ: ....................... الصف الدراسي: ...............................

عنوان الكتاب / القصة: ................................................................

المؤلف: ..............................................................................

 -ما الذي أعجبك في الكتاب / القصة؟.................................................
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................

- أهم الشخصيات في الكتاب / القصة:..................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

-  إذا أردت أن تحكي لصديق لك عن الكتاب / القصة ماذا تقول له؟
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

ليست هناك تعليقات: