2010/11/04

الاحتفاء باليوم العالمي للمحفوظات السمعيه والبصريه بمحافظة حجة باليمن

الاحتفاء باليوم العالمي للمحفوظات السمعيه والبصريه بمحافظة حجة


بمناسبة اليوم العالمي للمحفوظات السمعيه والبصريه اقام منتدى الغد للثقافة والابداع بالتنسيق مع كلية التربيه والعلوم التطبيقيه وعدد من الجهات الرسميه ومنظمات المجتمع المدني فعاليه ثقافية بالمناسبة بقاعة جمال عبد الناصر بكلية التربيه بحجة يوم الاربعاء 2010/10/27 الساعة العاشرة صباحا
وقد حضر الفعاليه قيادة السلطة المحليه بالمحافظة وفي مقدمتهم الشيخ فهد مفتاح دهشوش والاستاذ جمال ناصر العاقل ومحمد عبد الكريم ابوراس وكلاء المحافظة ،والعديد من مدراء العموم وممثلوا الاحزاب والتنظيمات السياسيه ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين والاعلاميين ،وعمادة كلية التربيه والطلاب .
وقد تخلل فقرات الفعاليه مجموعة من الاهازيج والمهاجل والاناشيد والقصائد المعبره عن تراث المحافظة ،والقى كلمة كلية التربيه عميد الكلية د/حمود نصار الذي اشار الى اهمية هذا اليوم واهمية الاحتفاء به في محافظة حجة ،ونوه الى ماتزخربه المحافظة من التراث السمعي والبصري وحالة الثراء والتنوع للموروث فيها وذلك بسبب موقعها الجغرافي الذي حباها الله به كحاضنة لرقة السهل وروعة الجبل وما احتضنته جبالها وسهولها من الثراء المعرفي والسياسي والاقتصادي في مختلف العصور مما افضى الى تراكم معرفي هائل قلما نجد له مثيلا في محافظة اخرى.
واشاد بالدور الذي يضطلع به منتدى الغد في هذا المجال ،واستعرض بعض الاعمال التي قام بها بعض الاكاديميين والمحققين العرب واسهاماتهم في اخراج بعض كنوز المحافظة الى حيز النور.
وحث على ضرورة صون التراث والمحافظة عليه في محافظة حجة وتظافر الجهود من اجل تحقيق هذي الغايه.
وفي كلمته عن الجهات ذات العلاقه اشار الاديب والشاعرالا ستاذ عبد الرحمن مراد نائب مدير عام الثقافة الى اهمية التراث ودوره في عملية التنميه ،واستعرض العديد من المفاهيم والاتفاقيات الدوليه الراميه الى توضيح اهمية التراث ودوره وضرورة صونه والحفاظ عليه باعتباره يمثل هوية السكان الاصليين في اي مجتمع من المجتمعات ،واكد علىضرورة جمعه وتوثيقه في محافظة حجة وذلك لمايتعرض له تراث المحافظة المادي واللامادي من الضياع والاهمال .
وفي كلمته عن منتدى الغد للثقافة والابداع اكد رئيس المنتدى على اهمية التراث وضرورة صونه وتوثيقه ودراسته باعتباره الطاقة الفاعلة في حاضرنا وانه لاسبيل الى تجاوز حالة التخلف الذي نعيشه في الوطن العربي الااذا فهمنا واستوعبنا التراث وتمكنا من توجيه بوصلة طاقاته الخلاقة بمايعود علينا بالخير والنفع،واستعرض تجربة منتدى الغد في تعامله مع التراث في محافظة حجة هذه التجربه التي مكنت المنتدى منذ ولادته من اداء رسالته الابداعيه والاجتماعيه بكل تميز واقتدار .واستعرض بعض المقومات السلميه القائمه على الحوار والتعايش والقبول بالاخر لابناء محافظة حجة فيالحاضر والماضي وفي مختلف العصور.
واشار الى الدور الثقافي الذي قام به المنتدى في المحافظة جنبا الى جنب مع مختلف الفعاليات الامر الذي حول المحافظة من مفردة منسيه الى صدارة المشهد الثقافي واكد على اهمية التراث وصونه خاصة في الظرف التي تمر به البلاد والمحافظة على وجه الخصوص باعتباره صمام الامان الذي سيقف في وجه كل التجاذبات القادمه من وراء الحدود،وحيا مثقفي ومبدعي المحافظة على ما اجترحوه من المائر والانجازات والتي تكللت بالاحتفاء بهذا اليوم ،ووجه الشكر والتقدير لكافة الموسسات الرسميه والشعبيه التي ساهمت في اخراج هذه الاحتفائيه الى حيز النور.
وفي كلمة السلطة التنفيذيه التي القاها وكيل المحافظة الاستاذ جمال ناصر العاقل اشار الى تفرد المحافظة دونا عن بقية محافظات الجمهوريه بالاحتفاء باليوم العالمي للمحفوظات والتراث ،وبالدور المتميز لمنتدى الغد للثقافة والابداع في هذا المجال وتجربته الثقافية المتميزه ،واشار الى فرادة التجربة الثقافيه لمحافظة حجة .
ـ وقد اشتمل البيان الصادرعن الفعاليات الثقافية والابداعيه،ومنظمات المجتمع المدني والجهات ذات العلاقه بمحافظة حجة بمناسبة اليوم العالمي للمحفوظات السمعيه والبصريه على:
ـ دعوة الجهات المعنيه وفي مقدمتها وزارة الثقافة الى تحمل مسئوليتها الوطنية تجاه تراث محافظة حجة وصونه وحفظه من الضياع والاندثار.
ـ مطالبة قيادة المجلس المحلي بالمحافظة باستشعار روح المسئولية التاريخيه والوطنية في الحفاظ على تراث المحافظة،واصدار قرارينص على على تخصيص عام 2011م عاما لحفظ وصون وتوثيق التراث وتسخير كل الطاقات والامكانيات للحفاظ على هوية المجتمع وتراكمه التاريخي .
وقد اشتملت الفعاليه على عرض مجموعه من الصور الاثريه والاعمال الحرفيه التي تبرز جمال المروث التاريخي للمحافظة وتنوعه وفرادته واصالته.
وقد توجه وفد من المنتدى الى قيادة المحافظة الى الامين العام للمجلس المحلي الاستاذ امين القدمي لتسليمه صورة من البيان الصادر عن الفعالية .

ليست هناك تعليقات: