2010/11/17

الأسواني يطلق موقعاً إلكترونياً لنشر مقالاته بعد توقفه عن الكتابة في ''الشروق''

الأسواني يطلق موقعاً إلكترونياً لنشر مقالاته بعد توقفه عن الكتابة في ''الشروق''

كتب: سلامة عبد الحميد
أنهى الكاتب الدكتور علاء الأسواني علاقته المهنية بجريدة ''الشروق'' المصرية اليومية بلا رجعة بعد تعرض الصحيفة للمزيد من الضغوط بسبب مقاله الأسبوعي وقيام رئيس تحريرها بالتدخل بالحذف من مقال الكاتب الأخير.
وقالت صفحة الأسواني على ''فيس بوك'' إن علاقته بالشروق باتت منتهية وأنه يستعد حاليا لإطلاق موقعه الخاص على شبكة الإنترنت والمقرر أن ينشر فيه مقاله الأسبوعي ''جملة إعتراضية'' كل ثلاثاء بدلا من نشره في ''الشروق''.
وكانت الصحيفة تعرضت لضغوط شديدة من جانب الحكومة النظام وأجهزة الأمن بسبب مقالات الأسواني التي هاجم فيها بضراوة أحداثا وأشخاصا كبار، وعقدت إدارة الصحيفة أكثر من إجتماع مع الأسواني بهدف إقناعه بتخفيف حدة النقد للرئيس مبارك ونجله جمال مبارك في مقالاته لكن الأسواني رفض رفضا تماما التخفيف من حدة النقد.
وسبق أن توقف الأسواني عن الكتابة في الشروق سابقا بعد ضغوط أمنية وحكومية لكن ضجة صاحبت توقفه جعلت الصحيفة المستقلة تعلن أن الأمر لا يعدو كونه إجازة وأن مؤلف ''عمارة يعقوبيان'' سيعود قريبا للكتابة وهو ما حدث بالفعل.
لكن الأزمة تفجرت مجددا في الأسبوع الأخير بسبب حدة مقاله ''لهذا يتقدمون ولهذا نتخلف'' مما دفع رئيس التحرير عمرو خفاجي إلى التدخل بالحذف من المقال وهو ما اعترض الأسواني بشدة عليه واعتبره انتهاكا صارخا لحقوقه ككاتب كبير وقدم اعتذارا مكتوبا للناشر إبراهيم المعلم صاحب الجريدة يخبره فيه أنه لن يكتب في ''الشروق'' مجددا.
وظلت ''الشروق'' تنشر اعتذارا أسبوعيا لمدة 4 أسابيع في المساحة المخصصة للأسواني على أمل إقناعه بالعودة للكتابة، لكنه أخبر الصحيفة قبل يومين أن قراره بالتوقف عن الكتابة نهائي ولن يرجع فيه، خاصة وأنه يستعد لإطلاق الموقع الخاص به الذي سينشر فيه مقالاته أسبوعياً.
نقلا عن موقع مصراوي

ليست هناك تعليقات: