2010/11/25

البيت الفني للمسرح يحتفل بعميد الادب العربي طه حسين

البيت الفني للمسرح يحتفل بعميد الادب العربي طه حسين
القاهرة (رويترز) - يقدم البيت الفني للمسرح بمصر الاسبوع القادم عرض (دعاء الكروان) المأخوذ عن رواية معروفة سبق تقديمها في السينما المصرية لعميد الادب العربي الدكتور طه حسين ضمن احتفال بذكراه.
وقال الفنان رياض الخولي رئيس البيت الفني للمسرح يوم الخميس في بيان ان الاحتفال الذي يقام السبت القادم في مسرح الغد سيكون بداية تقليد ثقافي "في اطار استراتيجية البيت الفني الهادفة الى التفاعل مع الحياة الثقافية والمساهمة المستمرة في الثقافية العربية" وتكريم أعلامها.

وأضاف أن الاحتفال سيبدأ بعرض (دعاء الكروان) الذي استلهمته المخرجة كريمة بدير "من أشهر روايات الراحل الكبير.. في اطار حركي تعبيري اعتمادا على دراما كتبتها رشا عبد المنعم" ويلي العرض مناقشة حوله بمشاركة نخبة من المثقفين بهدف "رسم بانوراما عريضة لفكر وأدب طه حسين وتأثيره على الحياة الفكرية والثقافية العربية."

ويحظى طه حسين (1889-1973) بمكانة مرموقة في الفكر العربي باعتباره نموذجا للمفكر الموسوعي المؤمن بأن له دورا اجتماعيا يتجاوز أسوار الجامعة فهو الذي أطلق صيحة "التعليم كالماء والهواء" حين أصبح وزيرا للمعارف (التعليم) عام 1950 وهو صاحب أول درجة دكتوراه تمنحها الجامعة المصرية عام 1914 قبل أن يذهب في العام نفسه الى فرنسا لدراسة علم الاجتماع والفلسفة وينال الدكتوراه عام 1918 في الفلسفة الاجتماعية لعبد الرحمن بن خلدون من جامعة السوربون.

وقال المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم مدير الفرقة القومية للعروض التراثية في البيان ان عرض (دعاء الكروان) سوف يستمر في مسرح الغد بالقاهرة بعد أن مثل مصر في المسابقة الرسمية للدورة الاخيرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي "ولاقت قبول النقاد والجمهور."

ليست هناك تعليقات: