2010/11/19

د. محمد حسن عبد الحافظ يحصل على جائزة صقلية للتراث الثقافى

باحث مصرى يحصل على جائزة صقلية للتراث الثقافى
كتب وجدى الكومى
حصل الباحث المصرى الدكتور محمد حسن عبد الحافظ على جائزة صقلية للتراث الثقافى والأنثروبولوجيا والتى تمنحها جامعة باليرمو الإيطالية، عن كتابه "سيرة بنى هلال.. روايات من جنوب أسيوط" والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى جزئين الأول عام 2006، والثانى عام 2008.
وجاء فى حيثيات لجنة التحكيم أن الكتاب المتوج – المكون من مجلدين (1400 صفحة من القطع الكبير) - هو حصيلة تجربة ملهمة فى مجال الأنثروبولوجيا والأدب الشفهى، أنجزه صاحبه فى خمسة عشر عامًا، وكان الهدف منه التنقيب عما بقى من نصوص "سيرة بنى هلال" فى بعض القرى بجنوب مصر، وهى الملحمة الشفهية المصرية التى لا يزال يؤديها بعض الرواة فى جنوب مصر وشمالها.

وأشارت لجنة التحكيم إلى سعى صاحب العمل الوصول إلى مغنين مجهولين لهذه الرائعة الشفهية فى القرى المهمشة بجنوب مصر، وإلى البحث عن صوت النساء فيها حيث يُعتقد أنها نص ذكورى لا يبدعه أو يؤديه إلا الرجال.
كما أكدت لجنة التحكيم على أن الباحث المصرى محمد حسن عبد الحافظ أجاد دراسة موضوعات من تخصصات وحقول معرفية متعددة ذات صلة وثيقة بمعاينة الموضوع الرئيسى، إبداعية الأداء؛ اللهجات المحلية؛ الجنس الأدبى؛ الوعى الفنى للمغنين؛ المعارف الشعبية؛ القيم الرمزية للجماعات الاجتماعية.
كما انطوى العمل حسبما أكدت لجنة التحكيم على جهد توثيقى لمختلف الحقول ذات الصلة بموضوع البحث.
مشيرة لكونها تجربة ملهمة حقًا للباحثين الأنثروبولوجيين فى التراث الثقافى غير المادى من حيث تعلم اكتشاف ثراء الرموز الثقافية الخبيئة والمجهولة فى أعماق الجماعات الاجتماعية الهامشية التى تتحاشى الأجهزة والنظم الثقافية والاجتماعية الوصول إليها.
وفى تعليقه على حصوله على الجائزة قال عبد الحافظ لليوم السابع إنها جائزة للثقافة الشعبية المصرية وللرواة الشعبيين الذين جمع منهم السيرة وللباحثين الذين يعانون كثيرا فى عملهم الميدانى من أجل جمع كنوز المأثورات الشعبية المصرية.
ومن المقرر أن يتسلم عبدالحافظ جائزته خلال حضوره مؤتمر مركز الدراسات الأنثروبولوجية بجامعة باليرمو فى الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر 2010.

محمد حسن عبد الحافظ هو مدرس الأدب الشعبى المساعد بالمعهد العالى للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون.

نقلا عن اليوم السابع

ليست هناك تعليقات: