2010/12/11

المؤتمر الدولي الخامس للنقد الأدبي ينطلق الثلاثاء بالقاهرة

المؤتمر الدولي الخامس للنقد الأدبي ينطلق الثلاثاء بالقاهرة
تنطلق في القاهرة الثلاثاء الرابع عشر من ديسمبر الحالي فعاليات مؤتمر النقد الدولي الخامس. وهو المؤتمر الدولي الذي تقيمه الجمعية المصرية للنقد الأدبي. بالاشتراك مع كلية الآداب بجامعة عين شمس. تحت عنوان "التأويلية والنظرية النقدية المعاصرة"
وفي تصريح للدكتور علاء عبد الهادي مقرر المؤتمر قال أن الجمعية تقيم مؤتمرا دوليا كبيرا حول النقد وتياراته المعاصرة كل ثلاثة أعوام, وذلك من 1997, إلى الآن, وسيعقد مؤتمر هذا العام بمشاركة أكثر من خمسة وستين باحثًا عربيًا وأجنبيًا حتى الآن من مصر, والمغرب, وتونس, والأردن, والعراق, والسعودية, والبحرين, وسوريا, وأمريكا, وفرنسا, والمجر, وكينيا,
وسنغافورة. وأستراليا"
وأضاف عبد الهادي أنه من أشهر المشاركين الأجانب بالمؤتمر رائد دراسات ما بعد الكولينيالية الأسترالي بيل أشكروفت, والمستشرق الأمريكي ياروسلاف ستيتكفيتش, والناقدة المجرية الكبيرة إيفا إنتال, والفيلسوف المجري يانوش لوبسكي, ومن النقاد العرب عز الدين المدني, ومحمد الخبو, ومصطفى الكيلاني, ومحمد رجب الباردي, والعادل خضر من تونس, وسعيد علوش, وفاتحة الطايب, وآمنة الدهري, ونور الدين صدوق, ومحمد معتصم من المغرب, وعلي جعفر العلاق من العراق, وصلاح يونس من سوريا, وضياء الكعبي وعلي الديري من البحرين, ومعجب العدواني من السعودية, وعبد القادر الرباعي, وامتنان الصمادي, وعالية الصالح وجمال مقابلة ومهى المبيضين من الأردن, ووطفاء الحمادي, وحسن عبود من لبنان, وروزالين لانجاو من كينيا, هذا فضلا عن نخبة من الأساتذة المصريين, من أبرزهم الطاهر مكي, وحسن حنفي, وعفت الشرقاوي, ومحمود الربيعي, وعبد المنعم تليمة, ومحمد عبد المطلب, وعاطف جودة نصر, وأحمد عتمان, ويوسف نوفل, وأبو الحسن سلام, وثناء أنس الوجود, وفتحي أبو العينين, وغيرهم.
المؤتمر يعقد تحت رعاية أ.د. ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس , وأ. د. ممدوح الدماطي عميد كلية آداب عين شمس ورئاسة أ. د. صلاح فضل ويتولى مسئولية المقرر العام للمؤتمر الشاعر والناقد د. علاء عبدالهادي.

ليست هناك تعليقات: