2011/04/05

الاعلان عن الفائزين بجائزة فلسطين لأدب الأطفال

الاعلان عن الفائزين بجائزة فلسطين لأدب الأطفال
رام الله- معا- أعلنت وزارة الثقافة واللجنة الوطنية لأدب الأطفال اليوم الثلاثاء، عن الفائزين بجوائز فلسطين لأدب الأطفال، في حفل أقيم في مدرسة "الفرندز" وسط مدينة رام الله، بحضور وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، وشخصية العام الثقافية الكاتب والروائي علي الخليلي.

وفاز بالجائزة الأولى في النصوص الأدبية للفئة العمرية بين (5-12) عاماً للكاتبة صفاء عمير عن إصدارها "تعال ألعب معي"، من منشورات مؤسسة تامر، كما فاز في النصوص الأدبية للفتيان والفتيات الكاتبة الصاعدة غيد عبد العزيز الهسي عن إصدارها "شيء من نور" الذي صدر عن مؤسسة تامر.

أما لجنة تحكيم أجمل الرسومات فقررت حجب الجائزة الأولى لعدم توافر المعايير، ولكنها قررت منح جائزة تشجيعية لكتاب "أغنية البئر" لرسومات لبنى طه، وكتاب "رحلة إلى الألوان" للرسام حسني رضوان.

وأكدت سهام البرغوثي أن الانتاج الأدبي المقدم إلى الأطفال يهدف إلى تكوين وجدان الطفل ويراعي احتياجاته، مشيرا إلى أن الوزارة ترى ضرورة أن يكتب الأطفال لأنفسهم لحساسية معرفة الأطفال بأوضاعهم، وهو الأمر الذي يستدعي تطوير القدرات الصغار في الكتابة الابداعية.

وأعلنت البرغوثي أن وزارة الثقافة بصدد اطلاق جائزة ابداع الطفل، واصدار القصص التي فازت في العام 2010 لتوزيعها اسهاماً من الوزارة في إفساح المجال أمام الأطفال ليكتبوا، وتطوير وتفعيل القدرات الابداعية لدى الأطفال.

وشددت على أن الجهود الرامية الى تطوير أدب الأطفال لا تزال في بداياتها، وهي بحاجة إلى مزيد من الابداع، وأكدت أن الوزارة تطلع إلى مستقبل حر وعادل.

وأكد صادق الخضور، عضو لجنة تحكيم النصوص الأدبية أن اللجنة تعاملت مع 21 انتاجاً ادبياً، وقررت اللجنة أن طبيعة النصوص تقتضي تبني منهجية تراعي توجهها لفئتين هما الأطفال وصغار السن، والفتيان والفتيات، وهو ما استدعى أن يستدعي أن تكون الجائزة مناصفة بين الفئتين.

أما الفنان محمد عموس، عضو لجنة تحكيم الرسومات فأكد أن اللجنة تلقت 20 كتاباً، ولكنها استثنت 4 كتب ليصبح العدد النهائي للكتب المتنافسة 16 كتابا، وبعد معالجة الرسومات قررت اللجنة حجب الجائزة الأولى لعدم توافر المعايير، وقررت منح جائزتين تشجيعيتين.

ليست هناك تعليقات: