جائزة الدولة لأدب الطفل بقطر تدعو المهتمين للمشاركة بمؤتمر:" ثقافة الطفل والهوية العربية: تحديات ورهانات"
ديباجة:
يتطلع هذا
المؤتمر إلى الإجابة عن السؤال المعرفي الأكبر في مجال الطفل العربي، وهو:
"إلى أي مدى يمكن أن يكون الطفل في مأمنٍ من أن تُشوّه هويتُه العربية،
إذا ما أحُسنت طرائق تثقيفه، وخاصة أمام ما يواجهه من تحديات وتهديدات
متفاقمة؟ وكأنها الحال مع ما يبدو من تقصير بائنٍ يلحق بمؤسساتنا العربية،
على تعددها وتنوعها في كل قُطرٍ عربي، وخاصة في مجال المسؤولية الحقيقية
التي تقوم بها إزاء إعداد أجيالٍ عربية قادرة على خوض غمار التحدي والصمود
في عالم السماوات المفتوحة، وبالأحرى نحو العناية الجادة بحماية الطفل
العربي الذي به يتحقق المستقبل المنشود، ذلك المستقبل الذي لا تتضح معالمه
إلا في ظل هوية قوية تقاوِم أي تهديد قادم، سواء أكان ذلك التهديد قادمًا
من التطور التكنولوجي والرقمي أم كان قادمًا من سيادة خطاب العولمة الذي
تنمحي معه الفواصل، وتتصدع الثوابت في مجتمعات العالم الثالث. ولعل هذا ما
يتطلب الالتفات نحو ضرورة مدارسة القضية في شكلها الثلاثي (القراءة،
والثقافة، وأدب الطفل) وهو ما يسعى إليه هذا المؤتمر، وخاصة في ظل ما نلمسه
من مشكلات متعلقة بالعزوف عن القراءة، وغياب دور الأدب في توعية الطفل
العربي ورفع مستوى ثقافته على نحوٍ صحيح، وأيضًا الدور الملتبس للإعلام
العربي في تعزيز ثقافة الطفل وتعزيز وعيه بقضايا أمته؛ مما يجعل الحاجة
ماسة إلى البحث عن الأمن الثقافي، الذي يسمح بوعي صحيح وأجيال قادرة على
النهوض بأوطانها وأمتها.
أهداف المؤتمر:
1. الإسهام في تشخيص ملامح منهجية في تفعيل القراءة لتثقيف الطفل.
2. بحث سبل تعزيز ربط الطفل العربي بهويته وقيمه العربية الإسلامية .
3. توصيف التحديات أو التهديدات التي تواجه تثقيف الطفل العربي.
4. النهوض بالكتابة الراقية المتخصصة في مجال أدب الأطفال، وطرائق تقديمها.
5. تشجيع المشاريع البحثية المتخصصة في مجال تثقيف الطفل.
1. الإسهام في تشخيص ملامح منهجية في تفعيل القراءة لتثقيف الطفل.
2. بحث سبل تعزيز ربط الطفل العربي بهويته وقيمه العربية الإسلامية .
3. توصيف التحديات أو التهديدات التي تواجه تثقيف الطفل العربي.
4. النهوض بالكتابة الراقية المتخصصة في مجال أدب الأطفال، وطرائق تقديمها.
5. تشجيع المشاريع البحثية المتخصصة في مجال تثقيف الطفل.
محاور المؤتمر:
المحور الأول: بناء ثقافة الطفل في تجارب الأدباء والمؤسسات.
يضم هذا المحور الدراسات النقدية التي تسلط الضوء على جهود الأدباء العرب المهتمين بالكتابة إلى الطفل، وكذلك المؤسسات التعليمية والتربوية والثقافية، مبرزًا أثر ذلك في بناء ثقافة الطفل العربي عبر مراحل اجتماعية مختلفة.
المحور الثاني: القراءة وسبل تعزيز التثقيف الواعي للطفل.
يُعنى هذا المحور بالطرائق والأساليب والاستيراتيجيات الخاصة بتعزيز تثقيف الطفل العربي، حسب النظريات المختلفة، ولاسيما ما يتوافق منها مع الواقع العربي ونوعية الطفل العربي، مع التركيز على موقعنا منها.
المحور الثالث: أهمية النصوص الأدبية في تثقيف الطفل العربي.
نظرًا لأهمية الأدب في تشكيل وجدان الطفل ووعيه، يركز هذا المحور على الدراسات التي تهتم برصد مدى حضور النصوص الأدبية في أفق الأفراد (الأدباء) والمؤسسات التربوية (التعليم العام بمراحله- والتعليم العالي الجامعي) وبيان أثر هذه النصوص في التثقيف وتعزيز الوعي عند الطفل.
المحور الرابع: المد الإعلامي وتأثيرة في تثقيف الطفل العربي.
يخص هذا المحور الدراسات المعنية برصد التأثيرات العميقة لثورة تكنولوجيا المعلومات والإعلام، بمختلف أنواعه، في مستقبل أجيالنا وأطفالنا؛ وذلك على مستويات متعددة، أهمها الوعي والتثقيف واللغة والقيم.
المحور الخامس: الثقافة الالكترونية : مصادر وفرص وتحديات.
ينشغل هذا المحور بالدراسات التي ترصد مظاهر الثقافة الإلكترونية لدى العرب، وخاصة في ظل عالم باتت الرقمنة فيه شعارًا للحاضر والمستقبل، وكذلك رصد الصراع الحاد بين الورقي والرقمي على مستوى التثقيف، والنشر الإلكتروني، والتعليم الإلكتروني، ودور كل ذلك في تنمية ثقافة الطفل ، ...إلخ.
المحور السادس: الثقافة والأشخاص ذوو الإعاقة.
يسلط المحور الضوء على الحقوق الثقافية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، في ظل ما خلفه الدين الإسلامي من تراث، وفي ظل الاتفاقيات الدولية، للوقوف على طبيعة التزامات الدول العربية بهذه الحقوق. ومعرفة وضعية هذه الفئة، وطبيعة الثقافة التي يتعاطون معها بالارتكاز على قيم أساسها إعلاء شأن الكرامة البشرية، وإحقاق الحق وإقامة العدل والمساواة.
المحور الأول: بناء ثقافة الطفل في تجارب الأدباء والمؤسسات.
يضم هذا المحور الدراسات النقدية التي تسلط الضوء على جهود الأدباء العرب المهتمين بالكتابة إلى الطفل، وكذلك المؤسسات التعليمية والتربوية والثقافية، مبرزًا أثر ذلك في بناء ثقافة الطفل العربي عبر مراحل اجتماعية مختلفة.
المحور الثاني: القراءة وسبل تعزيز التثقيف الواعي للطفل.
يُعنى هذا المحور بالطرائق والأساليب والاستيراتيجيات الخاصة بتعزيز تثقيف الطفل العربي، حسب النظريات المختلفة، ولاسيما ما يتوافق منها مع الواقع العربي ونوعية الطفل العربي، مع التركيز على موقعنا منها.
المحور الثالث: أهمية النصوص الأدبية في تثقيف الطفل العربي.
نظرًا لأهمية الأدب في تشكيل وجدان الطفل ووعيه، يركز هذا المحور على الدراسات التي تهتم برصد مدى حضور النصوص الأدبية في أفق الأفراد (الأدباء) والمؤسسات التربوية (التعليم العام بمراحله- والتعليم العالي الجامعي) وبيان أثر هذه النصوص في التثقيف وتعزيز الوعي عند الطفل.
المحور الرابع: المد الإعلامي وتأثيرة في تثقيف الطفل العربي.
يخص هذا المحور الدراسات المعنية برصد التأثيرات العميقة لثورة تكنولوجيا المعلومات والإعلام، بمختلف أنواعه، في مستقبل أجيالنا وأطفالنا؛ وذلك على مستويات متعددة، أهمها الوعي والتثقيف واللغة والقيم.
المحور الخامس: الثقافة الالكترونية : مصادر وفرص وتحديات.
ينشغل هذا المحور بالدراسات التي ترصد مظاهر الثقافة الإلكترونية لدى العرب، وخاصة في ظل عالم باتت الرقمنة فيه شعارًا للحاضر والمستقبل، وكذلك رصد الصراع الحاد بين الورقي والرقمي على مستوى التثقيف، والنشر الإلكتروني، والتعليم الإلكتروني، ودور كل ذلك في تنمية ثقافة الطفل ، ...إلخ.
المحور السادس: الثقافة والأشخاص ذوو الإعاقة.
يسلط المحور الضوء على الحقوق الثقافية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، في ظل ما خلفه الدين الإسلامي من تراث، وفي ظل الاتفاقيات الدولية، للوقوف على طبيعة التزامات الدول العربية بهذه الحقوق. ومعرفة وضعية هذه الفئة، وطبيعة الثقافة التي يتعاطون معها بالارتكاز على قيم أساسها إعلاء شأن الكرامة البشرية، وإحقاق الحق وإقامة العدل والمساواة.
اللجنة التنظيمية تتكون من:
رئيس المؤتمر:
- د.كلثم الغانم........ رئيسة مجلس الأمناء.
- د.كلثم الغانم........ رئيسة مجلس الأمناء.
اللجنة التنظيمية:
- د.كلثم الغانم .......................رئيساً.
- أ.راشد البنعلي ......................نائباً.
- د.أسماء العطية ......................عضـواً.
- د.مريم المعاضيد .....................عضـواً.
- د.ربيعة الكواري.. ...................عضـواً.
- د.حصة العوضي ........................عضـواً.
- د.محمد مصطفى سليم ...................عضـواً.
- أ.نوف إبراهيم .......................عضـواً.
- أ.د.وليد الحديثي ....................عضـواً.
- د.كلثم الغانم .......................رئيساً.
- أ.راشد البنعلي ......................نائباً.
- د.أسماء العطية ......................عضـواً.
- د.مريم المعاضيد .....................عضـواً.
- د.ربيعة الكواري.. ...................عضـواً.
- د.حصة العوضي ........................عضـواً.
- د.محمد مصطفى سليم ...................عضـواً.
- أ.نوف إبراهيم .......................عضـواً.
- أ.د.وليد الحديثي ....................عضـواً.
شروط المشاركة:
1. أن يُقدم ملخص البحث في حدود 400 كلمة، على أن يتضمن أهمية الموضوع المدروس، وإطاره النظري، وعناصره، ونتائجه المتوقعة.
2. أن يندرج البحث ضمن أحد محاور المؤتمر حصرًا.
3. أن يلتزم الباحث الأصول العلمية المعتمدة عالميًّا.
4. ألا يتجاوز البحث 30 صفحة.
5. أن يُحرر بخط Traditional Arabic، حجم (16) في المتن، (12) في الهامش.
6. أن تُكتب الهوامش في أسفل الصفحة، مرقمة ترقيما آليا مسترسلا.
7. أن تُوضع قائمة المصادر والمراجع في نهاية البحث، مرتبة أبجديا وفق الآتي:
اسم الكاتب، عنوان الكتاب، دار النشر، البلد، السنة.
8. أن يُرسل ملخص البحث ونص البحث كاملا في المواعيد المحددة.
9. أن يحظى البحث بقبول لجنة التحكيم.
10. أن تلتزم الجهة المستضيفة بتكاليف الإقامة والضيافة للمشاركين الذين قبلت أبحاثهم.
11. أن يتعهد المشارك بأن البحث المقدم ينشر ويعرض لأول مرة في المؤتمر.
12. لن يُنظر في أي بحث لا يلتزم شروط المشاركة.
1. أن يُقدم ملخص البحث في حدود 400 كلمة، على أن يتضمن أهمية الموضوع المدروس، وإطاره النظري، وعناصره، ونتائجه المتوقعة.
2. أن يندرج البحث ضمن أحد محاور المؤتمر حصرًا.
3. أن يلتزم الباحث الأصول العلمية المعتمدة عالميًّا.
4. ألا يتجاوز البحث 30 صفحة.
5. أن يُحرر بخط Traditional Arabic، حجم (16) في المتن، (12) في الهامش.
6. أن تُكتب الهوامش في أسفل الصفحة، مرقمة ترقيما آليا مسترسلا.
7. أن تُوضع قائمة المصادر والمراجع في نهاية البحث، مرتبة أبجديا وفق الآتي:
اسم الكاتب، عنوان الكتاب، دار النشر، البلد، السنة.
8. أن يُرسل ملخص البحث ونص البحث كاملا في المواعيد المحددة.
9. أن يحظى البحث بقبول لجنة التحكيم.
10. أن تلتزم الجهة المستضيفة بتكاليف الإقامة والضيافة للمشاركين الذين قبلت أبحاثهم.
11. أن يتعهد المشارك بأن البحث المقدم ينشر ويعرض لأول مرة في المؤتمر.
12. لن يُنظر في أي بحث لا يلتزم شروط المشاركة.
مواعيد مهمة:
1. عقد المؤتمر الصحفي للإعلان عن المؤتمر 8 /4 /2015م.
2. البدء في تلقي الملخصات الخاصة بالأبحاث 7/4/ 2015م.
3. آخر موعد لإرسال ملخص البحث يوم الخميس الموافق 21 /5 /2015م.
4. تاريخ الإشعار المبدئي بقبول ملخص البحث يوم الخميس الموافق 28 مايو2015م.
5. آخر موعد لتسلم البحث كاملاً الأحد الموافق 19 أغسطس 2015.
6. دفع كتيب المؤتمرللطباعة 15 /9/ 2015.
7. تاريخ انعقاد المؤتمر 28 و 29 أكتوبر2015م.
1. عقد المؤتمر الصحفي للإعلان عن المؤتمر 8 /4 /2015م.
2. البدء في تلقي الملخصات الخاصة بالأبحاث 7/4/ 2015م.
3. آخر موعد لإرسال ملخص البحث يوم الخميس الموافق 21 /5 /2015م.
4. تاريخ الإشعار المبدئي بقبول ملخص البحث يوم الخميس الموافق 28 مايو2015م.
5. آخر موعد لتسلم البحث كاملاً الأحد الموافق 19 أغسطس 2015.
6. دفع كتيب المؤتمرللطباعة 15 /9/ 2015.
7. تاريخ انعقاد المؤتمر 28 و 29 أكتوبر2015م.
ملحوظات:
1. تتكفل الجهة المنظمة بتوفير تأشيرة الدخول إلى دولة قطر للمشاركين في المؤتمر حسب القوانين المعمول بها ، وكذا الإقامة والضيافة، ابتداء من الثلاثاء 27/ 10/ 2015 إلى غاية الاثنين 30/ 10/ 2015م.
2. لا توفر الجهة المنظمة تذاكر السفر للمشاركين.
3. للجهة المنظمة الحق في نشر الأبحاث المقدمة للمؤتمر ورقيًّا وإلكترونيًّا.
1. تتكفل الجهة المنظمة بتوفير تأشيرة الدخول إلى دولة قطر للمشاركين في المؤتمر حسب القوانين المعمول بها ، وكذا الإقامة والضيافة، ابتداء من الثلاثاء 27/ 10/ 2015 إلى غاية الاثنين 30/ 10/ 2015م.
2. لا توفر الجهة المنظمة تذاكر السفر للمشاركين.
3. للجهة المنظمة الحق في نشر الأبحاث المقدمة للمؤتمر ورقيًّا وإلكترونيًّا.
عنوان المراسلة:
تُوجَّه
جميع المراسلات والملخصات والأبحاث إلى الأستاذة الدكتورة كلثم الغانم،
رئيس لجنة أمناء الجائزة، ورئيس المؤتمر، على البريد الإلكتروني الآتي:
( childif-qa@moc.gov.qa)
أو البريد العادي:
قطر، الدوحة، ص.ب.: 22946
وزارة الثقافة والفنون والتراث- برج الوزارة- الدور (18)
( childif-qa@moc.gov.qa)
أو البريد العادي:
قطر، الدوحة، ص.ب.: 22946
وزارة الثقافة والفنون والتراث- برج الوزارة- الدور (18)
استمارة المشاركة:
مؤتمر: " ثقافة الطفل والهوية العربية: التحديات والرهانات "
الدوحة، 28 و 29 أكتوبر 2015م
الاسم الكامل:
الدرجة العلمية:
مقر العمل:
الهاتف:
البريد الإلكتروني:
عنوان البحث:
ملخص البحث: (في ورقة مستقلة)
الدوحة، 28 و 29 أكتوبر 2015م
الاسم الكامل:
الدرجة العلمية:
مقر العمل:
الهاتف:
البريد الإلكتروني:
عنوان البحث:
ملخص البحث: (في ورقة مستقلة)
ملحوظة: يرجى إرفاق الوثائق الآتية بعد الإشعار بقبول ملخص البحث:
1. موجز السيرة الذاتية.
2. صورة من جواز السفر.
3. صورة شخصية.
1. موجز السيرة الذاتية.
2. صورة من جواز السفر.
3. صورة شخصية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق