2015/05/04

صدور المجموعة القصصية "أوحال الوجع. وجع أنثى" للقاصة الجزائرية زينة السعيد بورويسة



صدور المجموعة القصصية "أوحال الوجع. وجع أنثى" للقاصة الجزائرية زينة السعيد بورويسة
صدرت اليوم عن دار الأوطان بالجزائر العاصمة المجموعة القصصية الموسومة "أوحال الوجع. وجع أنثى " للقاصة الجزائرية زينة السعيد بورويسة التي تعدّ أول قاصة جزائرية فائزة بجائزة نازك الملائكة بالعراق، في دورتها الأخير أكتوبر 2014 عن النص القصصي " أوقفوا المزاد".
و المجموعة الصادرة تحمل في داخلها 16 قصة قصيرة في ما يزيد عن مئة صفحة من الحجم الصغير. و اللافت للانتباه في هذه المجموعة أنها لم تعتمد مبدأ تسمية الكل باسم الجزء، إذ لا يعثر القارئ داخل المجموعة على قصة بعنوان " أوحال الوجع". و لكنه عندما يقرأها سيجد العنوان جامعا لموضوعات القصص. فالمجموعة تدور في مجملها داخل حلقة من الحزن و الوجع و الانكسار الذي تعانيه المرأة العربية، و الجزائرية على الأخص. فبطلة القصص امرأة تشبه كل النساء العربيات، تارة هي عاشقة سقطت في وجع الخيانة، و تارة هي كنة تسطو على شبابها مفاهيم بالية للعائلات، و تارة أخرى هي امرأة طموح تنكسر أما مجتمع يأخذ من القرآن ما يشاء و يتعامي عما يشاء..... و في تلك الصور المختلفة تتحد بطلات القصص في صورة موحدة  حين ينكسرن و يمرّغن وجوههن في أوحال الوجع.
و تجدر الاشارة إلى أن القاصة باحثة مرشحة للدكتوراه في الأدب العربي، و سبق أن صدر لها كتاب : الدلالة الصوتية في سورة مريم عن دار الآفاق بمصر. و شاركت في العديد من الملتقيات الأمسيات الأدبية و الفكرية.