2016/10/03

شروط مسابقة «أكتوبر .. انتصار شعب» في القصة والشعر

شروط مسابقة «أكتوبر .. انتصار شعب» في القصة والشعر
تنظم إدارة الشئون المعنوية المسابقة الأدبية السادسة للقوات المسلحة تحت عنوان «أكتوبر .. انتصار شعب»، وتقوم فلسفة المسابقة علي عدة معايير.

وتعد المسابقة أحد أدوات إدارة الشئون المعنوية فى رعاية المواهب الأدبية واتاحة الفرصة لها على مستوى الجمهورية في مدن وقرى ونجوع الوطن، وترعي فرع أدبى هام تم إهماله فى الأونة الأخيرة فى المحيط الثقافى وهو"أدب الحرب".

وتسعي إدارة الشئون المعنوية لإتاحة الفرصة للعسكرين والمدنيين لاستلهام روح الانتصارات واستمرار تواصل الأجيال الحالية مع الجيل الذى صنع النصر للحفاظ عليه ، وفي إطار صيانة الذاكرة الوطنية للأعمال الخالدة للعسكرية المصرية.

وتهدف المسابقة الأدبية الكبري إلي إحياء روح النصر واستدعاء قيم التضحية والفداء وتحقيق التواصل بين الأباء أصحاب النصر للأبناء الحاليين المحافظين على الأرض والمكانة,وتفعيلا لدور إدارة الشئون المعنوية فى تنمية ورعاية جذور الولاء والانتماء للوطن.

كما تعمل علي نشر فكر وطنى صادق بين المبدعين من شباب الوطن فى ربوعه المختلفة وتبنى المواهب الصاعدة من أقصى الوطن إلى أقصاه واثراء الثقافة الوطنية بأدب الحرب الذى يعكس تضحيات أبناء القوات المسلحة على مر التاريخ واحياء هذا الرافد الثقافى بابداعات وطنية صادقة لصغار الشعراء والكتاب، .

بالإضافة إلي توجيه الطاقات الإبداعية للشباب لمنظومة القيم الوطنية ومحاولة لخلق مشروع ثقافى قومى يلتف حوله المحيط الثقافى، إضافة إلي تخليد أسماء فرسان القوات المسلحة فى مجالات الثقافة المختلفة من الشعر إلى القصة إلى العديد من روافد الثقافة ، وتأكيدا على أن القوات المسلحة مازالت تساهم في حمل مشعل الثقافة الوطنية.

وتضم أقسام المسابقة القسم الأول ويشمل شعر الفصحى والعامية أما القسم الثانى ويشمل القصة القصيرة.

وتنقسم لجان التحكيم إلي لجنة القراءة الأولى والترشيح للجنة العليا فى كل قسم ويحكم فيها عدد من الشعراء والكتاب، والمرحلة الثانية وهي اللجنة النهائية وتضم كبار الشعراء والكتاب والنقاد.
شروط المسابقة:

أولا الشروط العامة:
– أن يتضمن العمل تجربة حقيقة /خيالية عن موضوع المسابقة.
– أن يقدم العمل مكتوبا من أربع نسخ ورقية .
– أن لا يكون العمل قد نال جائزة داخليا او خارجيا.
– أن يلتزم المتسابق بتقديم العمل خلال المده المعلنة بوسائل الإعلام.
– الالتزام بقواعد الذوق العام والتقاليد والثقافة المصرية.

ثانيا الشروط الخاصة:
فى مسابقات الشعر:
– أن تستوحى التجربة الشعرية من موضوع المسابقة المعلن عنها.
– مراعاة البناء وسلامة اللغة والالتزام بقواعد نظم الشعر"شعر مقفى عمودى/ حر"

فى مسابقات القصة:
– ان تدور فى اطار عنوان المسابقة المعلن عنها ويراعى فيها قواعد الكتابة فى مجال القصة.
– ألا تزيد عن 5000 كلمة للقصة القصيرة.

جوائز المسابقة وحفل التكريم:
من الاول حتى العاشر فى كل قسم من المسابقة شهادات تقدير باسم القوات المسلحة ومبالغ مالية على ان يتم تكريم العسكريين والمدنيين معا فى حفل لكبار الكتاب والشعراء والنقاد بالوسط الثقافى.

ترسل الأعمال إلي إدارة الشئون المعنوية "11 شارع العروبة – مصر الجديدة" حتى نهاية شهر ديسمبر 2016.

يأتي فى إطار احتفالات القوات المسلحة باحتفالات نصر أكتوبر العيد43.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مسابقة العام الماضى الانتصارات اكتوبر لم تظهر الى الان ..فهل من مجيب ؟