2016/10/31

مشاركة مصرية في "معرض الكتاب العربي" و"مهرجان الشعر" بلبنان



مشاركة مصرية في "معرض الكتاب العربي" و"مهرجان الشعر" بلبنان

صور (لبنان) – خاص:

تشارك مصر ودول عربية متعددة في "معرض الكتاب العربي"، الذي يقام في مدينة صور في جنوب لبنان، برعاية ريمون عريجي وزير الثقافة اللبناني، في الفترة من  29 أكتوبر (تشرين الأول) حتى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016.
يتمثل الحضور المصري في توقيع كتاب "طلال أبو غزالة - الصعود إلى القمة"، للكاتب الصحفي ماهر مقلد مدير تحرير صحيفة "الأهرام"، ومشاركة الشاعر شريف الشافعي في مهرجان الشعر العربي المقام خلال المعرض، كما تنعقد ندوة بعنوان "المجتمع المدني المصري ودوره بعد الثورة" لرئيس جمعية حكماء مصر المستشار طه الشريف، وندوة "الإعلام العربي في مواجهة التحديات" لجيهان الغرباوي الصحفية بالأهرام.
يشتمل "معرض الكتاب العربي" على فعاليات ثقافية متنوعة، منها: "مهرجان الشعر العربي"، وندوات فكرية، وتكريمات، وحفلات توقيع كتب، وغيرها، وتنظمه كل من: جمعية "هلا صور" الثقافية الاجتماعية، ومجموعة الوادي الإعلامية، وندوة العلية الثقافية، والجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم (AUCE).
وصرح الدكتور عماد الدين سعيد، رئيس جمعية "هلا صور "الثقافية الاجتماعية وسفير النوايا الحسنة للشئون الثقافية والاجتماعية، بأن "معرض الكتاب العربي" هذا العام يشمل مشاركة دول عربية متعددة، هي: مصر، وسوريا، وفلسطين، والعراق، فضلاً عن لبنان. ويتضمن برنامج حفل الافتتاح توقيع كتاب "طلال أبو غزالة - الصعود إلى القمة"، للكاتب الصحفي المصري ماهر مقلد، مدير تحرير صحيفة "الأهرام".
أما "مهرجان الشعر العربي"، الذي ينطلق في اليوم الثاني 30 من أكتوبر، فيشهد مشاركة شعراء من دول مختلفة، منهم: شريف الشافعي (مصر)، جهاد الحنفي (فلسطين)، علي مرتضى السندي (العراق)، أشرف كوكش (سوريا)، كما يشارك من لبنان كل من: أسيل سقلاوي، علي وهبي دهيني، فاطمة الساحلي، حنان فرفور، مصطفى سبيتي، وتقدم الأمسية الشاعرة فاتن الحسيني، وتنعقد في قاعة المحاضرات بالجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم.
من فعاليات "معرض الكتاب العربي" أيضًا، كما يوضح الدكتور عماد الدين سعيد: ندوة بعنوان "المجتمع المدني المصري ودوره بعد الثورة" لرئيس جمعية حكماء مصر المستشار طه الشريف، تقديم الكاتبة سمية التكجي، وندوة بعنوان "الإعلام العربي في مواجهة التحديات" للإعلامية المصرية جيهان الغرباوي الصحفية بالأهرام، وتوقيع ديوان الشاعرة اللبنانية فاديا أحمد حسون "زهرة آلامي"، وندوة حول ديوان الشاعرة سلوى الخليل الأمين "ويبقى الحب"، وتوقيع ديوان الشاعرة سمية التكجي "مرايا البوح"، وحفل تكريم العلامة السيد أحمد شوقي الأمين، تقديم الإعلامي والشاعر محمد درويش، وغيرها.

ليست هناك تعليقات: