2018/07/04

الهيئة العربية للمسرح تعلن عن شروط مسابقة "مهرجان المسرح العربى"

الهيئة العربية للمسرح تعلن عن شروط مسابقة "مهرجان المسرح العربى"
أعلنت الهيئة العربية للمسرح٬ عن فتح باب تقديم استمارات الترشح للتنافس على التأهل لأحد مساري المشاركة في الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في مصر خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2019، وفق ما يلي:

المسار الأول: الأعمال المسرحية الخاصة بمهرجان المسرح العربي – الدورة الحادية عشرة.
المسار الثاني: الأعمال المسرحية الخاصة بالنسخة الثامنة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2018.

وهي جائزة واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية مئة ألف درهم إماراتي.

معايير وشروط وإجراءات الترشح:
يرتكز اختيار العروض على مبدأ الجودة، مع إعطاء الأفضلية للعروض الجيدة التي لامست تيمة عمل الهيئة العربية للمسرح في عام 2018، وهي: "الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة".

المعايير:
- أن يكون العمل المسرحي عربي المضمون وببعد إنساني.
- أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي المرشح.
- أن تتوافر في العمل المسرحي عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
- أن يتميز العمل المسرحي بالتحدي والبحث الحقيقي والصادق لإيجاد حلول مبتكرة.

الشروط:
- أن يكون مؤلف ومخرج وممثلو العمل المسرحي من البلاد العربية.
- أن يكون العمل المسرحي منتجًا ما بين 20 نوفمبر2017 و20 نوفمبر2018.
- الأولوية والأفضلية في الاختيار للأعمال المسرحية التي يكون نصها المنطوق باللغة العربية الفصيحة في حال تساوي السوية الفنية.

شروط خاصة:
لا تقبل أعمال المونودراما، ولا تقبل الأعمال المسرحية الموجهة للأطفال.

الإجراءات:
وتنتهي مهلة التقديم مساء يوم 24 نوفمبر2018، على أن ترسل الاستمارة، مباشرة إلى الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، على بريد المهرجان الإلكتروني مرفقة برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل المسرحي الذي يجب أن يكون واضحًا صوتًا وصورة.

وترسل الفرقة الراغبة في المشاركة ملفًا إداريًا وكشفًا يبين فريق المسرحية ومهمات كل فرد فيه.

وتقوم الفرقة بإرسال ملف بصور شخصية واضحة وملونة لكافة أفراد الفريق، وكذلك لجوازاتهم التي يجب أن تكون صالحة حتى شهر يونيو 2019 على أقل تقدير.

وترسل الفرقة ملفًا صحفيًا يتضمن صورا للعرض بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العمل المسرحي، لغايات النشر حين اللزوم.
يجب إرسال ملف تقني مفصل بالمخططات والصور لمتطلبات تنفيذ العمل المسرحي من ديكورات وإكسسوارات، وزنًا ومقاييسا وخامات.

ويجب إرسال مخطط تفصيلي لخطة الإضاءة في العرض المسرحي، كما يجب إرسال نص المسرحية مرقونًا باللغة العربية، خط 14 آريال وبصيغة وورد، دون أي نقص في إرسال المطلوبات المذكورة في البنود السابقة يفقد العمل حق الدخول إلى مرحلة الاختيار.