2010/07/27

15عاما علي صدور قطر الندي



15عاما علي صدور قطر الندي

بقلم : عبده الزراع
تعتبر سلسلة كتاب «قطر الندي» التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة للأطفال، برئاسة الدكتورة زينب العسال، أهم سلسلة أدبية للأطفال في مصر الآن، حيث تهتم بنشر قصص وأشعار الأطفال «قطر الندي» هي السلسلة الوحيدة التي تحمست لنشر الشعر «فصحي وعامي» بجانب القصة لترد للشعراء بعضا من حقهم المهدر والغبن الواقع عليهم، وهي أيضا السلسلة الوحيدة التي تصدر بانتظام نصف شهرية طوال العام، وأسبوعية في فترة مهرجان القراءة للجميع، منذ صدرت لأول مرة في يونية عام 1995 مواكبة لصدور مجلة «قطر الندي» التي تصدرها الهيئة أيضا للأطفال، كمشروع واحد ثم انفصل بعد ذلك ليستقل الكتاب بهيئة تحرير خاصة به وأيضا المجلة.
حرصت السلسلة منذ صدورها علي تقديم ما هو جيد من النصوص الإبداعية سواء كانت قصصا أو أشعارا، وبرسوم جميلة وطباعة رائعة، كما أصدرت كتبا لكبار الكتاب أمثال: يعقوب الشاروني، نعم الباز، سمير عبدالباقي، أحمد سويلم، شوقي حجاب، نادر أبو الفتوح، سلوي العناني، محمد كشيك، مجدي نجيب «كتابة ورسوما»، فريد أبو سعدة، جار النبي الحلو التي افتتحت السلسلة أولي كتبها بقصة له بعنوان «قط سيامي جميل» وأحمد فضل شبلول، ورجب سعيد السيد، ومصطفي نصر، ونشأت المصري، وأحمد زحام، والراحل فريد معوض الذي حصل هذا العام علي جائزة الدولة التشجيعية في أدب الطفل ومحمد مورو.. وغيرهم الكثير.
واستعانت أيضا برسامين كبار أمثال: عبدالعال، عبدالرحمن نور الدين وهو من مؤسسي الكتاب والمجلة، علي دسوقي، صلاح بيصار، محمد قطب وعصمت داوستاشي.. إلخ.
كما قدمت السلسلة الجيل الذي انتمي إليه والذي واكبت كتاباته الأولي للأطفال صدور هذه السلسلة، ففتحت لنا ذراعيها، واحتضنت إبداعاتنا الأولي، ومن هذا الجيل: نجلاء علام التي عملت مديرا لتحرير السلسلة فترة طويلة، محمد عبدالحافظ ناصف، صفاء عبدالمنعم، حسن صبري، أحمد طوسون، أحمد قرني، د. صلاح ترك، متولي الشافعي، رجب الصاوي، عادل الحراني، هشام علوان، ابتهال سالم، ايزابيل كمال.. وغيرهم.
وواكب هذا الجيل من الرسامين: محسن رفعت - وهو صاحب أول تصميم فني للكتاب-، عصام طه ، أحمد الجنايني، رباب حاكم، ثريا صبح، أحمد هنو.. وغيرهم. ولحق بهذا الجيل: طاهر البرنبالي، محمود الحلواني، سهير متولي، سعيد الوكيل، ناصر محلاوي، محمود عبدالله، الطاهر شرقاوي، عزة أنور، طارق إمام. وصولا لآخر جيل من كُتاب كتاب «قطر الندي»، وهم: أسماء عواد، عبير عبدالعزيز، حاتم رضوان، أحمد محمد عبده، وائل وجدي، مجدي عبدالرحيم، وسام جارالنبي الحلو، حسن نصار، وأحمد شلبي. ومن الرسامين: سامي البلشي، سحر عبدالله، رحاب محيي الدين، أحمد حساني، محمود الشندي، هند سمير وعمر عواض. حققت هذه السلسلة العديد من الإنجازات منها: حرصها علي تقديم الأجيال الجديدة من الكُتاب والرسامين، وفوزها بجائزة سوزان مبارك للنشر عام 2005، وفوز العديد من كتابها بجوائز كبري مثل فوز ديوان «أراجوز فنان» الصادر عن ذات السلسلة، بجائزة الدولة التشجيعية في أغنية الطفل عام 2003، والعديد من الجوائز الأخري.
تكريم للكُتاب والرسامين
وجاءت الاحتفالية التي أقامتها الهيئة برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، بمناسبة مرور 15 عاما علي صدور هذه السلسلة تتويجا لمسيرتها الحافلة والمتميزة، جاءت الاحتفالية علي مدي يومين متتاليين، بقصر الطفل بجاردن سيتي. ففي اليوم الأول كرم الدكتور مجاهد عددا من كبار كُتاب ورسامي الأطفال، الذين لهم إسهامات كبيرة في هذا المجال، وقدم لهم شهادات التقدير والدروع، وهم : نادر أبو الفتوح، عبدالرحمن نور الدين، علي دسوقي، ماما نعم الباز، شوقي حجاب، مجدي نجيب، فاطمة المعدول وماما نتيلة راشد. ثم قام بتوزيع جوائز المسابقة اليابانية علي الأطفال الفائزين بها من رواد القصر، وقدم أطفال القصر استعراضا غنائيا راقصا، وتبعه كورال اتحاد المرأة الفلسطينية «عباد الشمس» ، وكورال «قصر ثقافة الجيزة».
وجاءت الجلسة البحثية الأولي بعنوان : «كتاب قطر الندي بين الفصحي والعامية» شارك فيها من الباحثين: أحمد سويلم، شوقي حجاب، أحمد زحام، محمود الحلواني، وأدارها الدكتور كمال الدين حسين. وتبعتها الأمسية الشعرية الأولي، وشارك فيها: أحمد سويلم، رجب الصاوي، عادل الحراني، عبده الزراع، وأدارها الشاعر: أشرف عويس.
أما اليوم الثاني فجاءت الجلسات البحثية علي النحو التالي: الجلسة الأولي بعنوان «الحروف ترقص بالألوان»، شارك فيها من الفنانين أحمد عبدالكريم، جمال عبدالناصر، صلاح بيصار، محمد رفعت، وأدارتها د.زينب العسال، كما جاءت الجلسة الثانية تحت عنوان «أدب الخيال العلمي في كتاب قطر الندي»، شارك فيها يعقوب الشاروني، د. صلاح ترك، رجب سعد السيد، وأدارها محمد عبدالحافظ ناصف. الجلسة الثالثة جاءت بعنوان «إحكي يا قطر الندي»، شارك فيها بقراءات مختارة من كتب «قطر الندي» كل من أمل فرح، نجلاء علام.
وجاءت الأمسية الشعرية الثانية لتكون ختاما لهذه الاحتفالية، وشارك فيها من الشعراء عمرو حسني، أحمد سويلم.
وواكب الاحتفالية معرض فني لرسامي كتاب قطرالندي.
كما أسفرت هذه الاحتفالية عن عدة توصيات أري أنها جيدة منها:
- أن تتحول احتفالية قطر الندي إلي مؤتمر سنوي لمناقشة قضايا الطفل وثقافته.
- استمرار دور النشر العامة ومنها سلسلة «قطر الندي» في نشر إبداع الأطفال المنشور بالعامية لأن دور النشر الخاصة لا تقبل عليه.
- أن يواكب صدور دواوين الشعراء نسخة قرص مدمج (cd) بصوت الشاعر.


ليست هناك تعليقات: