2010/07/04

غواية صمت وائل وجدي عن سندباد للنشر


غواية صمت وائل وجدي عن سندباد للنشر



صدرت المجموعة القصصية الخامسة (غواية الصمت) للكاتب وائل وجدي عن مؤسسة سندباد للنشر بالقاهرة يوليو2010، في 90 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان أحمد طه، وقدم الناقد السكندري شوقي بدر يوسف الكتاب بكلمة نقدية على الغلاف الأخير قائلا:
في هذه المجموعة القصصية القصيرة جدًا التي أخذت عنوانًا دالا هو "غواية الصمت" للقاص وائل وجدي نجد هذا النسق الخاص بحكائية القصة القصيرة جدًا ومفرداتها المقتصدة، والمختزلة، والمكثفة، والمقطّرة إلى أبعد الحدود، وبإيحاءاتها الرمزية الخاصة، وصيغها القصيرة المتواترة والمشكّلة لحالة من حالات الإبداع القصصي المؤصل لفن القص التجريبي الحديث.
وبصدور عدد كبير من إبداعات القص القصير جدًا، هل نستطيع أن نطلق على زمننا هذا زمن السرد القصير جدًا؟! كما أطلق بعضهم سلفًا على هذا الزمن بزمن الرواية، أم أن الحياة اليومية سريعة الإيقاع قد فرضت علينا هذه التحولات في مجال النسق الحكائي السريع والمختزل والمبنى على جمل مقتصدة، ومضمون يمتح من صلب الواقع وبؤره المختلفة؟ ولعل التفاصيل السريعة والكثيرة في القصة القصيرة جدًا هي التي حتمّت فرض ذائقة جديدة لهذا الفن بآليته الجديدة بدلا من القصة القصيرة التقليدية والقصة القصيرة/ القصيرة التي ظهرت كاختزال لصيغة القصة القصيرة في صورتها التي اعتدنا عليها.

هناك تعليقان (2):

wael wagdi يقول...

الصديق المبدع أحمد طوسون
أشكرك على نشر خبر صدور قصص غواية الصمت، لك كل التحية والتقدير
(وائل وجدي)

أحمد طوسون يقول...

مبروك المجموعة يا صديقي.. وبالتوفيق الدائم في الكتابة والحياة