2010/07/26

عبر عن نفسك دون كلام بساقية الصاوي



عبر عن نفسك بدون كلام


اللغة هى وسيلة الاتصال التى تعيننا على صياغة تعبيراتنا ومواقفنا المختلفة، ولذلك فإننا نتعامل بشكل أكثر سهولة مع الأشخاص الذين يشاركوننا المرجعية اللغوية والمحيط الثقافى المجتمعى، وعلى الرغم من ذلك فإن التعامل مع أشخاص لا ينتمون إلى لغتنا وعاداتنا يعتبر نوعًا من أنواع تحدى الصعاب بهدف التواصل مع الناس.
"عبر عن نفسك بدون كلام" مشروع يهدف إلى تخطى الحواجز التى تعوق التواصل بين الناس، وذلك من خلال التعريف بالأشياء المشتركة بين الثقافات والتى لا تتكئ على ثقافة واحدة دون غيرها، ومثال ذلك الحركات والموسيقى والفن بشكل عام، فالمشاعر لا تحتاج فى التعبير عنها إلى الكلمات إنما يمكن توصيلها من خلال ردود أفعال وتصرفات تنبع من العقل والجسد.
هدفنا هو أن يشعر كل فرد بالراحة فى التعامل مع الآخرين من خلال التعبير عن نفسه بطريقة مبتكرة خاصة به، ولكن الشرط الأهم للتفاعل والتفاهم مع الآخرين فى ظل الانفتاح الثقافى والمجتمعى هو التعامل والتفاهم بشكل مريح مع نفسك أولاً.
هيكل الورشة:
"ماريسول"، و"كارولينا"، و"وأولجا" ثلاث طالبات (إسبانيات- ألمانيات) نشيطات فى مجال التعبير عن النفس بطرق مختلفة ومبتكرة كالموسيقى والرقص والمسرح لذلك يقمن بعمل ورشة تدريبية لمدة 5 أيام للتدريب على طرق التواصل اللا شفهية بين الناس بناء على برنامج معد مسبقًا يتكون من مجموعات من الألعاب والتجارب التى تعتمد فى التعبير عن الذات على عناصر الموسيقى والرقص والمسرح، وذلك لإيجاد الأرضية المشتركة التى سيتم التواصل من خلالها.
وفى اليوم الأخير للورشة يتم إعلان النتائج ويقوم المشتركون بتقديم عرض أخير يعرضون فيه لأصدقائهم وأهليهم ما تعلَّموه داخل الورشة. تستهدف الورشة فئة الشباب من سن 6 سنوات إلى 16 سنة، ومن المهم أن يكون الحضور على دراية بأساسيات اللغة الإنجليزية وأن يرتدوا ملابس مريحة مناسبة للتحرك بسهولة.
تُقدَّم الورشة مجانًا، وتحددت مدة الورشة فى الأيام: من 1-8-2010 إلى 5-8-2010 ، ويتم الإعلان عن الوقت لاحقًا.
يسعدنا حضوركم وانضمامكم، وللمزيد من الاستفسارات أو الأسئلة برجاء مراسلة البريد الالكترونى التالى:
marisol.bock@gmail.com
وللاشتراك فى الورشة برجاء الاتصال بساقية عبد المنعم الصاوى
تليفون: 0100999995- 0100999994
بريد الكترونى:
www.culturewheel.com
فريق عمل الروشة:
ماريسول:
ولدت فى ألمانيا وعاشت فى أكثر من دولة مثل تايلاند، والأردن، وإسبانيا، وبدأت فى سن 12 سنة العزف على آلة الترومبيت كما درَّبت الأطفال على رياضة الآيكيدو القتالية التى تعتمد على التحكم فى الجسد مع الاحتفاظ بالمرونة واللياقة. ماريسول تدرس حاليًا الفنون والثقافة فى ماستريخت- هولندا حيث انضمت هناك إلى إحدى الفرق الموسيقية، كما اشتركت مؤخرًا (كمنتجة) فى إنتاج فيلم مستقل لــ"ماستريخت".
كارولينا:
ولدت فى مدريد، دفعها عشقها للفنون إلى دراسة الرسم والعزف على آلة الكمان فى سن مبكرة ثم اكتشفت أن فن الرقص هو الأكثر ملاءمة لها فسافرت إلى نيويورك بعد الانتهاء من المدرسة العليا بمدريد لتَدْرس الرقص. وبعد عودتها إلى مدريد عملت مُدَرِّسَة للرقص وقَدَّمَت عروضًا حية على مسارح مدريد, وهى حاليًا تَدْرس علم النفس فى باريس مع المحافظة على الرقص وتقديم العروض.
أولجا:
ولدت فى مدريد وتخرجت فى المدرسة الألمانية عام 2007، وتدرس حاليًا الفلسفة فى منحة دراسية فى برلين، بدأت أولجا اهتمامها بالفنون فى سن مبكرة ومارست العزف على آلة الفلوت كما مارست الفنون القتالية وحصلت على حزام "دان 2" فى لعبة الجودو، وعلى مدار السنوات الماضية حققت تطويرًا كبيرًا فى مفهوم التعبير عن الذات بالحركات الجسدية عن طريق الانضمام لدورات تدريبية فى الرقص والمسرح والغناء.

http://ar.culturewheel.com/sakia-news/639628631-639646-646641633643-62862f648646-643644627645

ليست هناك تعليقات: