2010/09/02

ومسلسل كرتوني يثير غضب المغاربة



المغربيات مشعوذات يسرقن أزواج الكويتيات في نظر مسلسل "يوميات بوقتادة وبونبيل"



إعداد حسناء مليح
أثار مسلسل كرتوني يُبث حاليا على قناة "الوطن" الفضائية الكويتية صوّر النساء المغربيات كساحرات يسرقن الرجال الكويتيين من زوجاتهن بفضل الشعوذة غضب الحكومة والشارع المغربي. وقد قدّم المغرب مذكّرة احتجاج رسمية على مضمون المسلسل مما دفع الخارجية الكويتية إلى الاعتذار.
خلّف عرض مسلسل "يوميات بوقتادة وبونبيل" الكويتي على قناة "الوطن" (الكويتية) الفضائية استنكارا رسميا وشعبيا في المغرب بسب القالب السلبي الذي قدّم فيه صورة المرأة المغربية في بعض حلقاته. وقد أعرب المغرب من خلال مذكرة احتجاج رسمية عن استهجانه لما جاء في المسلسل، كما قاد المغربيون حملة احتجاجية على الإنترنت [1] لاقت مساندة حتى الكويتيين [2].
وقال خالد الناصري وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية في تصريحات صحفية، إن ما عرضته الفضائية الكويتية "غريب ومُدان ومستهجن، ويسيء إلى المغرب وإلى المرأة المغربية على وجه الخصوص"، معتبرًا أنّ بلاده "ستعير هذه القضية ما يلزمها من الاهتمام والمتابعة". ووصفت مذكرة الاحتجاج الرسمية [3] التي تقدّم بها المغرب مضمون المسلسل "بالعمل المقصود والمسيء إلى كرامة المرأة المغربية"، مستغربة الصمت الرسمي الكويتي إزاء ما أسمته بـ"الابتذال الذي لا يمت إلى الإعلام بصلة، ويؤدي إلى إحداث فجوة بين الشعبين الشقيقين. كما طالبت المذكرة المغربية وزارة الإعلام الكويتية بممارسة دورها "ضد كل من يحاول الإضرار بالعلاقات بين البلدين، مذكرة بمواقف المغرب حكومة وشعباً في دعمها للكويت".
الخارجية الكويتية تعرب عن أسفها وقناة "الوطن" تعتذر
ويبدو أن احتجاج المغرب قد أتى أُكله، فقد أعربت وزارة الخارجية الكويتية [4] "عن أسفها الشديد لما تضمنه ذلك البرنامج من إساءات". وأضافت أن "وزارة الخارجية بدولة الكويت تعرب في الوقت نفسه عن تقديرها للمملكة المغربية واحترامها لشعبها الشقيق، وتؤكد بأن هذه الأمور لا يمكن لها أن تمس جوهر العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين".
ويرى الكاتب والصحافي بجريدة "القبس" الكويتية صالح السعيدي أن "الخارجية الكويتية تصرفت بحكمة عندما اعتذرت من المغرب لأنها أدركت أن الإساءة إلى شعب ما يفتح الباب أمام الشعوب الأخرى لمهاجمة الكويت كذلك".
بدورها جددت قناة "الوطن" الاعتذار للشعب المغربي [5] ونوّهت إلى أن "العمل الكوميدي لم يكن يرمي إلى أي إساءة".
وتعليقا على ذلك، يقول صالح السعيدي "إن المسلسل تضمن بالفعل إساءات للشعب المغربي، ولا يحق لأي وسيلة إعلام أو أي منبر أن يتناول بالتجريح بلدا آخر لأن كل مجتمع فيه الصالح والطالح". ونفى السعيدي أن يكون هناك أي بعد سياسي أو هدف مُعيّن من وراء بث القناة للكرتون وإنما هو "دليل على ضعف الاحترافية وسوء تقدير من طرف القائمين على القناة لتداعيات بث هذه الحلقات"، مشيرا إلى أن قناة "الوطن قناة إثارة".
"أليس هناك مغاربة للزواج بالمغربيات؟"
ويصور المسلسل الذي يُعرض خلال شهر رمضان الجاري في حلقتيه السابعة والثامنة النساء المغربيات على أنهن ساحرات وأن هدفهن هو سرقة الأزواج الكويتيين من زوجاتهن عن طريق الشعوذة.
ولا تخلو هاتين الحلقتين من إيحاءات مشينة لا تليق بعرضها لا خلال شهر رمضان ولا وفي وسط أجواء عائلية. ففي الحلقة السابعة يقرر أبطال المسلسل غزو الأندلس الإسبانية لتعريبها من وبالتالي يقررون التوجه إلى المغرب بحكم قربه من بلاد الأندلس للانطلاق من هناك. غير أن الإيحاءات إلى الدعارة والسياحة الجنسية في المغرب تبدأ منذ بدء الحديث عن ذكر اسم المغرب في هذه الحلقة كما عندما يقول صوت الراوي "الظاهر أن زمن الفتوحات سيعود، لكن لا أحد يدري ماذا سيفتحون؟". وفي إحدى المقاطع يسأل بونبيل باقي الشخصيات "حطيت خطة لفتح الأندلس؟" ويجيبه بومشعل "أن باستخدم نفس خطة بيل كلينتون مع مونيكا" ثم يقول بونبيل "أنا باتبع خطة حطّ فلوسك بالشمس واقعد بالظلال ها ها ها".
وعندما تكتشف الزوجات أن أزواجهن سيتوجهن إلى المغرب يقررن تقفي أثرهن سرا. وخلال السفر تقول زوجة أبو نبيل أن المغربيات تخطفن الأزواج بفضل السحر. وتكرر شخصية زوجة أبو نبيل إهانتها للمغربيات عندما تقول لرجل مغربي "ما عندكم مغاربة يأخذون - أي يتزوجون من - المغربيات، ليش تدوّرون على رجالنا".

كما أن حلقات المسلسل تتضمن العديد من الإيحاءات التي لا تخلو من تجريح بالشعب المغربي وكأنه شعب مستعد لبيع أي شيء مقابل بضعة دراهم والاحتيال على الكويتيين وأن الأمهات كذلك يشجعن بناتهن على الشعوذة من خلال شخصية أم أميمية وكنزة المغربية. بالإضافة إلى إيحاءات متكررة إلى السياحة الجنسية في المغرب.
صفعة ثانية وثالثة لسمعة المغربيات خلال شهر رمضان
كما سوّق مسلسل "العار" المصري والذي يُعرض كذلك خلال شهر رمضان الحالي لنفس الصورة المشينة للمغربيات من خلال مشهد يظهر فتاة تقول إنها مغربية في علبة ليلية والتي تلعب دور خليلة رجل خليجي وتتعرض للتحرش من آخر مصري يسعى إلى انتزاعها منه. بالإضافة إلى مسلسلات وأفلام مصرية أخرى كفيلم "الباحثات عن الحرية" لإيناس الدغيدي، والتي تستغل صورة المرأة المغربية بشكل سلبي لاستقطاب جمهور يبحث عن الإثارة، على حساب كرامة مغربيات شريفات وكرامة شعب بأكمله.
وبعيدا عن الدراما هذه المرة، ومن صلب الواقع، رفضت سفارة المملكة السعودية [6] خلال شهر رمضان الجاري تسليم تأشيرات لأداء العمرة لقريبات المعتمرين المغاربة بدعوى "صغر سن" الفتيات المتقدمات للحصول على التأشيرات و"احتمال وجود نوايا أخرى غير العمرة". وهو ما اعتبره "حزب العدالة والتنمية" المغربي الإسلامي المعتدل "إهانة للفتيات المغربيات الشريفات". وفي رد على هذا الجدل، أعلنت سفارة السعودية أنها لم تقم سوى بتطبيق الضوابط التنظيمية، غير أن الاطلاع على شروط الحصول على تأشيرة العمرة [7] المتوفرة على موقع سفارة السعودية بالرباط، لا يقيد الترشح للتأشيرة بسن المرشح أو المرشحة.

فرانس برس

http://www.france24.com/ar/20100826-morocco-ask-pardon-kuwait-tv-alwatan-cartoon-insulting-women-witchcraft-prostitution


ليست هناك تعليقات: