2010/09/26

جائزة للانسان العربي!

جائزة للانسان العربي!

قيمة الجائزة ؟
تتحدد قيمة جائزة الانسان العربي من كونها جائزة غير حكومية و يشرف عليها لجنة تحكيمية مكونة من نشطاء حقوقيين عرب . و تتخصص الجائزة في مجال حقوق الإنسان فقط .
لماذا هذه المبادرة؟
يستند عمل نشطاء حقوق الانسان من منطلق ايمانهم باهمية العدالة و المساواة للجميع و سعيهم نحو الكشف عن الظلم الذي يتعرض له الاخرون و مطالبتهم بحقوق فاقديها و اعانة المستغيثين و لهذا السبب فاننا غالبا ما نجد نشطاء حقوق الانسان يعملون كمتطوعين و متفرغين بدون إنتظار مقابل مادي , يجوبون مجتمعاتهم و مناطق العالم لتنفيذ مهامهم الانسانية , دافعهم هو الحس الانساني الكبير الذي يمتلكونه . و من هنا تأتي جائزة الانسان العربي كأسمى جائزة يستحقها أشخاص مثلهم .
و بعد نجاح حملة ” مطالبة جامعة الدول العربية باقرار اليوم العربي لحقوق الانسان ” و اعتمادها لتاريخ 16 مارس من كل عام لهذا اليوم كان لا بد من اطلاق عدة مبادرات ترسخ و تدعم الانسان العربي في يومه , فكان ان اطلقت شبكة برامج حقوق الانسان العربي ( مجتمعات ghrorg الالكترونية ) و بالتعاون مع شبكة مساواة للتربية على حقوق الانسان و الثقافة المدنية ( السعودية ) و المركز العربي – الاوروبي لحقوق الانسان و القانون الدولي ( النرويج ) و اتحاد المدافعين عن حقوق الانسان العرب ( مصر ) هذه المبادرة السنوية لتكريم الإنسان العربي المتميز عن عطاءه و خدماته لمجتمعه خلال العام .
و المبادرة التي تحمل اسم جائزة الإنسان العربي - التي يعلن عن المرشح الفائز في نهاية كل عام بناءا على ترشيحات الافراد و المؤسسات - ستعقد دورتها التكريمية الاولى في نهاية هذا العام , إنما تأتي مكملة لليوم العربي لحقوق الانسان و الذي إعتمدته جامعة الدول العربية رسميا في السادس عشر من شهر اذار من كل عام بعد حملة قادها التجمع نفسه خلال شهر أيار الماضي لمدة شهرين عبر الانترنت , إستطاع من خلالها رفع توصية لجامعة الدول العربية تضمنت مطلب مائة مؤسسة حقوقية و ستمائة ناشط عربي بضرورة احياء اليوم العربي لحقوق الانسان .
من هم المرشحون للجائزة ؟
كل انسان عربي ( فرد أو فريق عمل ضمن مجموعات – مراكز و مؤسسات عامة أو خاصة ) ساهموا و عملوا في تنمية المجتمع و الانسان العربي و / أو دافعوا عن حقوق الانسان العربي و /أو قدموا خدمات للمجتمع و الانسان العربي , سواء داخل مجتمعاتهم العربية او على مستوى المنطقة العربية او على مستوى العالم .
حول منظموا الحملة:
ترعى الجائزة لجنة حقوقية مكونة من اربع هيئات حقوقية هي :
شبكة برامج حقوق الانسان العربي “مجتمعات ghrorg الالكترونية “ و هي شبكة عربية كبيرة تضم ثمانية الاف عضو .
شبكة مساواة للتربية على حقوق الانسان و الثقافة المدنية : و هي شبكة سعودية متخصصة بنشر الوعي باهمية الحقوق .
المركز العربي-الاوروبي لحقوق الانسان و القانوني الدولي : مركز حقوقي عربي مقره النرويج له مكاتب في اغلب الدول العربية للدفاع عن حقوق الافراد و المواطنين
اتحاد المدافعين العرب عن حقوق الانسان : و هو اتحاد عربي يدعم نشطاء حقوق الانسان في الدول العربية.
دعوة لكل : منظمة و مركز حقوقي – إنساني و ناشط و ناشطة , لترشيح من يرونه من نشطاء او منظمات او لترشيح انفسهم .
أخر موعد لتقديم الترشيحات : 20 ديسمبر 2010
موعد إعلان الجائزة : خلال شهر يناير 2011


ليست هناك تعليقات: