2010/09/28

إطلاق بيت الشعر في أبوظبي

إطلاق بيت الشعر في أبوظبي

أبوظبي - نجاة الفارس:
تم أمس خلال مؤتمر صحافي عقده نادي تراث الإمارات في مقر مركز زايد للدراسات والبحوث في البطين الإعلان عن انطلاق بيت الشعر في أبوظبي، كمقر دائم يعنى بالشعر والشعراء ويقوم بتنفيذ رؤية واضحة ومحددة للنهوض بمجالات الإبداع الشعري في الدولة .
قال حبيب الصايغ رئيس الهيئة الإدارية لبيت الشعر في أبوظبي إن سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات “حفظه الله” حريص على أن يكون بيت الشعر في أبوظبي بيتا تفاعليا يتعاطى مع مخرجات الإبداع الشعري ونتاجاته محليا وخارجيا، ويتيح المجال أمام الجميع لعرض تجاربهم من دون قيود، ويتسع لأنواع الشعر القديمة والحديثة، الفصيح والنبطي، ويشجع أصحاب المواهب الحقيقية ويتبنى الجيد من إبداعهم كما يعمل على جمع وتوثيق التراث الشعبي لدولة الإمارات، والتعريف به على أكثر من مستوى من خلال المشاركة في المنتديات الشعرية المختلفة في الوطن العربي واستضافة بعض الفعاليات التي تنظمها الهيئات والمؤسسات المعنية بالشعر على امتداد الوطن العربي .
وأضاف الصايغ إن بيت الشعر في أبوظبي سيعمل على ترسيخ المفاهيم النقدية الصحيحة لدى الجيل الحالي من الشعراء توطئة لنشر الوعي الشعري، وسيادة النظرة الموضوعية والبعد عن شخصنة الأمور في تقييم الأعمال الشعرية باعتبار ذلك سبيلا لتنقية الساحة النقدية المحلية والعربية من رواسب قد تكون علقت بها خلال الفترة الماضية .
وأشاد الصايغ بدعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات “حفظه الله” واهتمامه بالشعر والشعراء، وحرصه على أن يكون بيت الشعر في أبوظبي بيتا للجميع وملتقًى دائماً، وأن يجدوا فيه فضاء رحبا لإبداعاتهم، ومتنفساً اجتماعياً وأدبياً، وأن يكون إضافة حقيقية للحراك الثقافي الذي تشهده الدولة إلى جانب بقية الجهود الأخرى في المجالات التي تسهم في رفعة دولة الإمارات العربية المتحدة تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” .
وأعرب رئيس الهيئة الإدارية لبيت الشعر في أبوظبي عن بالغ شكره وتقديره وأعضاء الهيئة الإدارية لسموه على تأسيس وإدارة بيت الشعر في أبوظبي، والأمل في أن يكونوا عند حسن الظن وعلى مستوى الثقة التي أولاها إياهم .
وقال إن الهيئة ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل لمناقشة كيفية ترجمة رؤية سمو رئيس النادي ووضعها موضع التنفيذ من خلال اقتراح برامج وفعاليات مرنة لتستوعب معظم اتجاهات الشعر والشعراء بالدولة .
وشدد الصايغ على أن دور بيت الشعر في أبوظبي سيكون دوراً تكاملياً مع بيوت الشعر وبقية الجهات والمؤسسات المعنية بالدولة، من خلال التعاون والتنسيق المشترك للاستفادة من تجاربها في مجالات الإبداع الشعري، خاصة أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أبوظبي، والتي تقوم بدور مهم ومقدر في اكتشاف أصحاب المواهب في مجال الشعر ورفدهم بالقواعد العلمية والأسس الفنية للشعر .
وأضاف أنه تم تجهيز مقر خاص لبيت الشعر في أبوظبي في مقر مبنى مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات في مارينا البطين في أبوظبي .
وقال الدكتور راشد أحمد المزروعي عضو الهيئة الإدارية لبيت الشعر رئيس وحدة الأدب والشعر الشعبي في مركز زايد للدراسات والبحوث إن بيت الشعر سيكون مكانا لجذب جميع الأقلام ليكونوا نواة لتطوير الحركة الشعرية في دولة الإمارات .
وأضاف لقد أطلقنا في ما مضى لجنة الشعر الشعبي التي تأسست منذ تأسيس نادي تراث الإمارات واهتمت بتطوير وتوثيق الحركة الشعرية في الامارات وصدر لنا أكثر من 40 عنواناً من الدواوين المتميزة، وإن اطلاق بيت الشعر هو نقلة نوعية في حركة الشعر في أبوظبي وفي دولة الإمارات .
وأكد الشاعر راشد شرار أن انطلاقة بيت الشعر من هذه العاصمة المتألقة في كل المجالات خاصة الأدب والتراث، وأن ينطلق من مركز زايد للدراسات والبحوث ومن نادي تراث الإمارات لهو شرف كبير للشعر والشعراء .
وأضاف إن القائمين على هذه المؤسسات أناس أكفاء لديهم القدرة على بلورة الأفكار ووضعها في قالب تراثي وحضاري، وأملنا كبير في المولى سبحانه أن يسدد خطانا ويلهمنا بما يناسب مجتمع الإمارات لنرتقي بالشعر بشقيه الشعبي والفصيح .
وقال إن بيت الشعر إضافة جميلة وإن أي مشروع ثقافي إن لم يصاحبه دعم إعلامي لن يتحقق له النجاح، ونأمل أن ننهض جميعاً في هذا المولود الجميل في عاصمتنا الجميلة .
وقال الشاعر سالم بوجمهور في مداخلة له “منذ تعلمت الشعر عرفت أن الشعر هو الشعر بلا تجزئة أو تسمية، وقد قرأنا للشعراء العظام وهم يكتبون الشعر بلغات بلدانهم، والصورة الشعرية في الشعر الشعبي صورة رائعة تنافس الموجود في الشعر الفصيح، وإن إطلاق بيت الشعر كأنه بيت الشعب فهو متاح لمشاركة جميع الشعراء مهما كانت مدرستهم الشعرية . وإن أي شجرة ثقافية تزرع في ساحة الإمارات هي إضافة نعتز بها” .
يذكر أن أعضاء الهيئة الإدارية لبيت الشعر هم الشاعر حبيب الصايغ بصفة الرئيس بالإضافة إلى ستة أعضاء هم الدكتور راشد أحمد المزروعي، والشاعر راشد شرار والشاعر إبراهيم محمد إبراهيم، والباحثة شيخة الجابري، والشاعر عيضة بن سعود المنهالي، والباحث محمد عبد الله نور الدين، ومصطفى محمد شوقي بصفة مقرر.
نقلا عن الخليج

ليست هناك تعليقات: