2010/09/21

طلقات عبدالعزيز الموسوي عن فراديس للنشر





طلقات عبدالعزيز الموسوي عن فراديس للنشر


صدر حديثاً عن دار فراديس للنشر والتوزيع، المجموعة الثانية للقاص البحريني "عبدالعزيز الموسوي" بعد «أرواح قابلة للاشتعال» الصادرة العام 2008 تأتي هذه المجموعة بشكل مغاير عن المعتاد فهي تتضمن فصلين، خصص الأول للقصص القصيرة بحدود خمسة عشر نصاً دون أن يضمنها أي عنوان، تاركاً المؤلف الباب مفتوحاً لاختيار القارئ ما يرتئيه من عنوان للقصة.
كما يبين ذلك في الفقرة بالغلاف الخلفي للمجموعة:
«هذه ليست خطوة لرفع مبيعات بضائع كاسدة، ولا محبة في قارئ لا يمكن إلا أن يكون طاغية في حكمه، أعترف أننا قد زجّ بنا في لعبة تشبه «الفأر والقط» «قارئا وكاتبا» ثمّة من ينصب الفخاخ ويعدّ الحبائل ليوقع في محبته الآخر وثمّة من لا يعنيه نوعية الطُعم المستخدم بقدر ما تستهويه طريقة الإيقاع به.
هذه الشراكة غير المعلنة والمبرمة دون اتفاق أو وفاق، جدير بأن يرتكب أحدنا حماقة لتطويرها و بقلق -امرأة في شهرها التاسع- فكرت أن أعطي مساحة أكبر لهذا الشريك بزعم أن الشراكة يجب أن تدخل مراحل متقدمة فكان أن أنجبت النصوص وتركت للقارئ لذة اختيار العناوين».

أما الفصل الثاني فقد خصصه القاص للقصص القصيرة جداً، وجاءت النصوص كالتالي «رصاصة»، «إرث»،«خواتيم»، «فن»،«ثرثرة أطباق»، «علاج»، «مشجب»، «صراع»،»في غزّة»،«الواوا»،«حيلة زوجية»، «حقل»، «عطر»، «تلوث».
وتحتوي المجموعة بشكل مجمل على 29 نصاً وتناقش قضايا اجتماعية وإنسانية في مجملها فيما تذهب بعض النصوص للبعد الفلسفي والهاجس الذاتي.

ليست هناك تعليقات: