2018/04/13

تحولات المجتمع الفلسطيني منذ سنة 1948: جدلية الفقدان وتحديات البقاء



تحولات المجتمع الفلسطيني منذ سنة 1948:
جدلية الفقدان وتحديات البقاء
صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "تحولات المجتمع الفلسطيني منذ سنة 1948: جدلية الفقدان وتحديات البقاء"، تأليف: مجدي المالكي (مؤلف ومحرر رئيسي) و حسن لدادوة (مؤلف ومحرر مشارك).

يسعى هذا الكتاب لتشخيص وتحليل التحولات البنيوية التي أصابت المجتمع الفلسطيني منذ نكبة سنة 1948 من خلال تبيان السياق الاستعماري الذي يهدد كيانية هذا المجتمع وهويته والأسس الموضوعية لوجوده. وحرص مؤلفوه على تقديم رؤية شاملة موجزة ونقدية للتحولات الاجتماعية التي خضع لها الشعب الفلسطيني في تجمعاته الأساسية المتعددة، بالتركيز على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والمناطق المحتلة سنة 1948. لذلك يتناول هذا الكتاب محورين متقاطعين ومكملين أحدهما الآخر. يتمثل المحور الأول في رصد وتحليل التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية الأساسية، وطبيعة تفاعلاتها مع الفضاءات والبيئات المحيطة بها، بينما يتمثل المحور الثاني في دراسة هذه التحولات عبر مختلف الحقب الزمنية التي مر المجتمع الفلسطيني بها منذ الانتداب البريطاني ولغاية الآن.

المؤلفون:

·        مجدي المالكي: أستاذ علم الاجتماع في جامعة بيرزيت. له العديد من الكتب والدراسات عن الهجرة والتنمية والسياسات الاجتماعية في فلسطين.
·        حسن لدادوة: محاضر في دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت. له العديد من الدراسات عن المجتمع المدني والسياسات الاجتماعية في فلسطين.
·        عبد الكريم البرغوثي: أستاذ الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت.
·        جمال الضاهر: أستاذ الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت.

يقع الكتاب في 600 صفحة، وثمنه 20 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.

ليست هناك تعليقات: