2011/01/11

مهرجان طيبة الثقافي الدولي في دورته الثالثة ينطلق الأحد بمشاركة عربية وأفريقية

مهرجان طيبة الثقافي الدولي في دورته الثالثة ينطلق الأحد بمشاركة عربية وأفريقية


   تشهد مدينة الأقصر الأحد القادم الموافق السادس عشر من يناير الجاري انطلاق مهرجان طيبة الثقافي الدولي، بمشاركة عشرة من كبار كتاب أفريقيا إلى جانب أدباء مصر والوطن العربي، وينعقد المهرجان تحت عنوان "النيل في ثقافة الشعوب الأفريقية".
ينطلق المهرجان برعاية محافظ الأقصر الدكتور سمير فرج وبرئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر، والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، والكاتبة الشهيرة زينب ضياء الله من غينيا، والكاتب الأنجولي فرانسيسكو أنطونيو، وشاعر الكاميرون جيمس فونتيم، وكاتبة أوغندا جوسلين بيكاتشو، وآخرين من عشر دول أفريقية.
يمتزج الكتاب العرب والأفارقة في الدورة الجديدة من المهرجان الذي تحتضنه الأقصر حيث يبلغ عدد الكتاب العرب المشاركين 18 كاتباً وشاعراً من بينهم بعض رؤساء اتحادات الكتاب العرب.
ويحل الروائي الكبير بهاء طاهر كضيف شرف هذه الدورة بناءً على قرار أمانة المؤتمر، حيث سيلقي كلمة في حفل الافتتاح.
وقال رئيس اتحاد كتاب مصر، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس المؤتمر محمد سلماوي في بيان له: إن المهرجان الذي يبدأ الأحد المقبل يقام تحت عنوان (النيل في ثقافة الشعوب الأفريقية) مشدداً على دور المهرجان "في توطيد العلاقات الثقافية مع دول حوض النيل".
ويتضمن المهرجان معرضا للصور الفوتوجرافية عنوانه (الأقصر في مئة عام) ويصدر ديوانا يتضمن القصائد التي كتبها شعراء مصريون وعرب وأفارقة عن نهر النيل. ويناقش المهرجان محاور منها (الطيب صالح والأسطورة) و(قرابين النيل) و(أساطير النيل بين فتنة المتخيل والضبط الاجتماعى) و(أثر النيل في الثقافة السودانية) و(نهر النيل في ثقافة مصر وإثيوبيا) و(نحو تعاون إقليمى فى حوض النيل) و(الفرنسيون ومشروع قناطر النيل).
و صرح الشاعر مأمون الحجاجى، أمين عام المؤتمر بأن الأمانة العامة للمؤتمر تكونت بين أدباء محافظة الأقصر ومجلس إدارة اتحاد الكتاب، وأن المهرجان سيصدر عنه كتاب عن الأبحاث الخاصة بالمحور العام وآخر عن إبداعات أدباء الأقصر.
كما يصدر ديوان للشاعر فراج العينى، وآخر تحت عنوان ديوان النيل لأشهر القصائد، التي كتبت عن النيل، يتولي الشاعر أحمد سويلم والدكتور جمال التلاوى جمعها، كما يتولى الشاعر عبده الزراع، رئيس تحرير نشرة اتحاد كتاب مصر، اللجنة الإعلامية للمهرجان، ومعه الصحفي طارق الطاهر، مدير تحرير جريدة أخبار الأدب، والصحفي عمرو رضا، رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة.
سيتم تكريم ثلاثة من أدباء الأقصر في المهرجان هم؛ أسامة البنا، ومحمد عبد العال، ورمضان عبد العليم.

ليست هناك تعليقات: