2011/08/23

الإعلان عن جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع

الإعلان عن جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع


178111أعلن الشاعر حيدر محمود في مؤتمر صحفي عقد في مركز الحسين الثقافي، عن فتح باب الترشح لجائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع، ولمدة أربعة شهور من تاريخه، مشهرا قرار مجلس أمناء الجائزة في دورتها السادسة 2011- 2012، والذي خصص حقول الجائزة لمواضيع تهم المجتمع العربي، من جهة، وتلفت الانتباه لقضايا هامة، ففي حقل الآداب والفنون تم تخصيص الجائزة للأعمال الكاريكاتيرية الكاملة، وخصصت جائزة حقل العلوم  لبحث تطبيقي لتكنولوجيا النانو في تطوير الإنتاج الزراعي، أما حقل المدينة العربية فخصص للحلول المرورية المبتكرة للنقل العام في المدن القديمة.
ولفت محمود إلى أن المواضيع الثلاثة منتقاة بهدف خدمة المدينة وإنسانها، وفي الوقت نفسه مراعاة الحاجة العلمية والملموسة في التطوير الزراعي، خصوصا في ظل العديد من المجاعات، ومنها مجاعة الصومال، كما أن المدن العربية القديمة، ومنها عمان تعاني من اختناقات مرورية، خصوصا في وسط المدينة، فيما المدن الحديثة عالجت هذه المشكلة من خلال تخطيط المدن الحديثة، لافتا أنها المرة الأولى التي يلتفت فيها لفن مهم وهو فن الكاريكاتير.
ويشترط في النتاج المقدم أن تتوافر فيه الأصالة والتميز، وأن يتضمن إضافة حقيقية في مجاله، وأن يكون منشوراً أو مشروحاً باللغة العربية أو مترجما إليها، أن لا يكون قد فاز بجائزة محلية أو عربية أو دولية، أن يكون المتقدم أحد مواطني الدول العربية والمقيمين فيها، كما أنه يتم ترشيح الأفراد عن طريق المؤسسات والهيئات ذات العلاقة.
وتشترط تعليمات الجائزة أن يقدم من العمل المرشح للجائزة خمس نسخ ترسل إلى مكتب جائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع - أمانة عمان الكبرى، ويمكن التواصل مع المكتب على البريد الإلكتروني ( amman1909@hotmail.com)، ويتم أيضاً إرسال: كتاب الترشيح للجائزة من الجهة المرشحة، سيرة ذاتية للمرشح عن حياته ونتاجه، صورة عن إثبات الشخصية، وصورة شخصية حديثة. ولا تعاد الأعمال إلى مرسليها سواء فازت بالجائزة أو لم تفز، كما يقوم المشارك بتعبئة نموذج طلب الاشتراك بالتنسيق مع مكتب الجائزة، ويوقع على تعهد أن العمل المشارك لم يفز بجائزة محلية أو عربية أو دولية.
وأشار حيدر محمود إلى أنه سيتم توزيع الجوائز على الفائزين في حفل كبير في العام 2012 يتم الإعلان عن موعده لاحقا، والجائزة المقدمة من أمانة عمان الكبرى، في الحقول الثلاثة التالية: الآداب والفنون، العلوم، المدينة العربية وقضاياها ومشروعاتها العمرانية وبحوثها. وتتكون الجائزة التي تمنح مرة كل عامين من مفردات ثلاث هي:شهادة براءة، رصيعة ذهبية، ومكافأة مالية مقدارها خمسة وعــشرون ألف دولار لكل حقل من حقول الجائزة الثلاثة.
وكانت جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع خصصت الدورات الخمس السابقة في حقل الآداب والفنون، وعلى التوالي، الرواية  2002، الشعر  2004، وتقاسمها الشاعران الأردني حيدر محمود والتونسي يوسف رزوقة، وكان وقتها الشاعر عبدالله رضوان مشرفا على الجائزة، الفن التشكيلي  2006، عمل مسرحي متكامل "عرض مسرحي"  2008، وفازت بها مسرحية "الأسيرات" المرشحة من قبل وزارة الثقافة الأردنية للمخرج الأردني خليل نصيرات، أدب المذكرات والسيرة الذاتية 2010. وفي حقل العلوم خصصت الجائزة لمواضيع: تكنولوجيا المعلومات 2002، تطوير المناهج الإلكترونية 2004، تكنولوجيا حديثة في أعادة استخدام المياه  2006، تجربة تطبيقية في الأمراض الوبائية 2008، بحث تطبيقي في الطاقة المتجددة 2010. فيما خصص حقل المدينة العربية لمواضيع:  مكافحة التلوث البيئي 2002، تطوير التراث المعماري 2004، الدور الثقافي للبلديات 2006، مدينة صديقة للمشاة 2008، حلول مرورية مبتكرة2010.
يشار إلى أن العين عبد الرؤوف الروابدة  يرأس مجلس أمناء الجائزة، وعضويه: د.ناصر الدين الأسد، العين ليلى شرف، د.كامل أبو جابر، إبراهيم عز الدين، أمين عام منتدى الفكر العربي د.فايز خصاونة، د.عادل الطويسي، د.رويدا المعايطة، أمين عمان، والمشرف العام على الجائزة حيدر محمود.

‏ليست هناك تعليقات: