2012/06/26

صدور" قصص إبليسية " للدكتور أسامة محمود عن الدار العربية للعلوم


صدور" قصص إبليسية " للدكتور أسامة محمود عن الدار العربية للعلوم
صدرت للكاتب د.أسامة محمود عن الدار العربية للعلوم في بيروت مجموعة قصصية جديدة تحت  عنوان : قصص إبليسية..
وفيها يحكي لنا إبليس  روايته الخاصة بالعديد من الحكايات التي تداولها البشر منذ ألاف السنين و ألقوا فيها باللائمة عليه, فيخاطبهم:
لا, إنها ليست قصصاً بوليسية! بل قصصٌ إبليسية! أي مشتقة من كلمة إبليس, و هو أنا! الشخص الذي طالما وصفتموه بأبشع الصفات, و هاجمتموه بأقذع الشتائم, و حملتموه كل ذنوبكم و أخطائكم, طوال هذه السنين, القرون! و أنا أسمعكم و اقرأ ما كتبتم و تكتبون : إبليس فعل هذا, إبليس وسوس لهذا , إبليس  زيّن  و  سوّل, إبليس و إبليس و إبليس...., و لكن أتعرفون ما المشكلة؟  المشكلة أنه ما من أحدٍ سألني أنا عن رأيي, لم يسجل أحدٌ روايتي للقصة, شهادتي  للواقعة, للحادثة, أغفلتموني و كأنني لم أكن موجوداً, و بدا هذا غريباً, فأنتم تذكرونني فقط كي تبرروا حدوث الخطأ, حتى  تزيلوا اللوم عن كاهلكم , تقدموا عذراً لأنفسكم و تناموا قريري العين مرتاحي الضمير!
الليلة الماضية فكرت, سألت نفسي هل أصبحت مهيض الجناح إلى هذا الحد؟  حتى يلعنني  الجميع  و يؤلفوا في خستي القصائد! و عندها اكتشفت أنني ساهمت في ذلك, طوال الوقت, عندما اكتفيت بالعمل و  ابتعدت عن الكلام, فأنا رجل أفعال  لا أقوال كما تعرفون ! كنت أضع الخطط و أنفذ المشاريع, و تناسيت أن أي عمل مهما كان عظيماً لا قيمة له بدون الكلمات التي تنصفه و تعطيه حقه, فاحتللتم أنتم المنابر و هاجمتموني بألسنتكم, و ليس بأفعالكم!
لهذا , اسمحوا لي أن أحدثكم اليوم, أروي لكم القصة من وجهة نظري المتواضعة, و أكلمكم مباشرة بلسان الصدق ناقلاً لكم حقيقة ما جرى بأمانة و موضوعية, و لكم في النهاية أن تفكروا و تحكموا, و لن أغضب, مهما كانت النتيجة التي ستتوصلون إليها, ففي النهاية أنتم عودتموني أن جلّ ما ستفعلونه حتى لو استشظتم غضباً و ضربتم الأرض بأقدامكم, هو القول و الصراخ و العويل!


التوقيع
المخلص دائماً و أبداً
إبليس
يتزامن صدور المجموعة القصصية مع إطلاق مدونة الكاتب : رواه إبليس  و التي ستناقش قصصا أخرى لم يتحدث عنها إبليس في  الكتاب.

ليست هناك تعليقات: