2012/06/29

ننفرد بنص المذكرة القانونية ضد د.طارق النعماني من لجنة ثقافة الطفل


لجنة ثقافة الطفل تطالب بالتحقيق مع د.طارق النعماني
ننفرد بنشر المذكرة القانونية التي تقدمت بها اللجنة لأمين عام المجلس
تقدمت لجنة ثقافة الطفل بمذكرة قانونية للدكتور سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ضد تجاوزات د.طارق النعماني رئيس الأدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس وطالبت بالتحقيق معه فيما بدر منه من اتهامات وجهها للجنة وأعضائها
وجاء نص المذكرة:
السيد الأستاذ الدكتور / سعيد توفيق              أمين عام المجلس الأعلى للثقافة

تحية طيبة و بعد /

برجاء التحقيق القانوني ، قبل التصعيد القضائي ، مع السيد / طارق النعمان ، رئيس الإدارة المركزية للشُعب و اللجان بالمجلس الأعلى للثقافة ، فيما بدر منه من إهانات و اتهامات يعاقب عليها القانون ، لأعضاء لجنة ثقافة الطفل ، و أيضاً تحقيره لدور المبدعين و الباحثين في اللجنة الموقرة .
حيث توجهت الكاتبة نجلاء علام ، مقررة لجنة ثقافة الطفل ، يوم الثلاثاء الموافق :
26 يونيه 2012 ، في تمام السادسة مساءً ، إلى مكتب المذكور ، للسؤال عن مذكرة المؤتمر السنوي الخاص باللجنة ، و الذي تمت الموافقة عليه من الأمين العام للمجلس ، فإذا بالمذكور يدعي الآتي :
1- أن أعضاء اللجنة قاموا بتقديم مشروعٍ لجائزة ثقافة و أدب الطفل ( علشان يوّزعوها على بعض ) " نص حديثه " .
 و نسي أو تناسى أن أحد شروط هذه الجائزة ( الشرط السابع ) ، نصه كالتالي :
(  لا يحقُ لأعضاء لجنة ثقافة الطفل من المبدعين و الباحثين التقدم للجائزة ،
         طوال فترة عضويتهم . )
" و مرفق صورة من المذكرة المقدمة سلفاً بالجائزة " .
مما يعد سباً و قذفاً لأعضاء اللجنة ، و تشكيك في ذمتهم المالية ، و إدعاء بالباطل عليهم .
2- أن أعضاء اللجنة يعملون على إقامة الحلقات البحثية ( علشان تجاملوا زمايلكم
و أصحابكم ) " نص حديثه  " .
و نسي أو تناسى أن الحلقة البحثية الوحيدة ، التي أقامتها لجنة ثقافة الطفل بالفيوم ،
و كان موضوعها ( الثورة و حقوق المواطنة للطفل المصري ) ، و شارك فيها اثنان و عشرون مبدعاً و باحثاً متخصصا في مجال أدب و ثقافة الطفل ، وقد شاركوا لأنهم متخصصين و ليسوا أصدقاء ، و لم يصرف المجلس الأعلى للثقافة مليماً واحداً لمكافأة المشاركين من خارج أعضاء اللجنة ، حيث تكفل اتحاد الكتّاب مشكوراً ، بصرف بدل انتقال قدره
( تسعون جنيهاً ) لكل عضو عامل به ، مشارك في الحلقة من خارج أعضاء اللجنة ،
مما يعد اتهاماً باطلاً ، و افتئاتٍ على أعضاء اللجنة من قبل المذكور .
3- ذكر المذكور صراحة ( أنا مش عارف اللجنة دي بتعمل إيه ، و لو بإيدي كنت لاغتها ) " نص حديثه " .
ويبدو أنه لا يقرأ ، أو يتابع – رغم أن هذا من صميم عمله – ما قامت به اللجنة في غضون أربعة أشهر من فعاليات و نشاطات ، رغم تلك الظروف التي يمر بها الوطن و نالت استحساناً من الجميع ، أطرحها عليكم بالترتيب :
أولاً : ندوة ( كتب الكبار حول الأطفال ) ، يوم 14 مارس 2012 ، و تحدث فيها الأستاذ الدكتور عمر الشوربجي ، و الأستاذ الدكتور كمال الدين حسين ، و الأستاذة الدكتورة ليلى كرم الدين ، و أدارها الكاتب الكبير عبد التواب يوسف .
ثانياً : محاضرة بعنوان ( هانز كريستيان أندرسن ، و كامل كيلاني .. رائدا أدب الأطفال ) ، يوم 3 أبريل 2012 ، ألقاها الكاتب الكبير عبد التواب يوسف ، بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل .
ثالثاً : محاضرة ( نحو بيئة نظيفة ) يوم 10 أبريل 2012 ، بالتعاون مع جمعية الرعاية المتكاملة ، بمكتبة المعادي ، ألقتها الأستاذة الدكتورة أميمة كامل ، مع عرضٍ لأفلام تسجيلية ، لزيادة توعية الأطفال بالحفاظ على البيئة المحيطة .
رابعاً : شكلّت لجنة ثقافة الطفل لجنة فرعية لصياغة عدة مواد خاصة بحقوق الطفل في الدستور الجديد ، و انتهت يوم 20 مايو 2012 ، شارك فيها الأساتذة الزملاء الأعضاء ، محمد الشافعي ، عبده الزراع ، سيدة عبد الرحمن ، و بإدارة محمد عبد الحافظ ناصف .
و بمشاركة كل الأعضاء في اللجنة ، تم تقديم ست مواد عن الطفل ، نشرت في معظم الصحف ، و مرفق صورة من المذكرة المقدمة للسيد الأمين العام للمجلس بنصوص تلك المواد .
خامساً : أصدرت اللجنة يوم 20 مايو بياناً رسمياً ، نشرته معظم الصحف ، يدين استخدام الأطفال في الدعاية الانتخابية ، و عمل سلاسل بشرية ، مما يعرضهم للخطر، " مرفق صورة من البيان " .
سادساً : أقامت اللجنة ندوة بعنوان ( كيف تختار رئيساً ) ، بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل ، يوم 22 مايو 2012 ، ( قبيل الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى بيوم واحد ) ، بحديقة السيدة زينب ، و ناقشت كتاب ( كيف تصبح رئيساً ) ، للدكتورة شهيرة خليل ، رئيسة تحرير مجلة سمير ، و ناقشها الكاتب الكبير يعقوب الشاروني ، و الكاتبة نجلاء علام ، و أدارت الندوة الأستاذة مرفت مرسي .
سابعاً : حلقة بحثية بعنوان ( الثورة و حقوق المواطنة للطفل المصري ) ، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ، و اتحاد الكتّاب ( فرع شمال الصعيد ) ، و محافظة الفيوم ، بمشاركة اثنين و عشرين كاتباً و باحثاً من المتخصصين ، و بحضور السيد محافظ الفيوم ، على مدار يومي : 30 ، 31 مايو 2012 ، مع عقد ورشة فنون تشكيلية مصاحبة للحلقة مع أطفال الفيوم ، و عرض مسرحي للعرائس .
ثامناً : إعداد مشروعٍ لمؤتمر لجنة ثقافة الطفل ، تحت عنوان :  الخطاب الثقافي للطفل العربي  ،( مرفق صورة من المذكرة المقدمة لمشروع المؤتمر ) .
تاسعاً : إعداد مشروع ( جائزة الإبداع المصري المقدم للطفل ) .
        ( مرفق صورة من المذكرة المقدمة لمشروع الجائزة ) .
عاشراً : قامت اللجنة برفع مذكرة بتوصية للسيد وزير الثقافة ، لإدارج فرع ثابت في جوائز الدولة : التفوق ، و التقديرية ، و النيل ، لثقافة الطفل ، و كذا اعتماد عدة جهاتٍ مرشحة للمبدعين في هذا الإطار .
حادي عشر : أقامت اللجنة ندوة يوم 12 يونيه 2012 ، بعنوان ( ماما لبنى .. سميرة أطفال مصر ) ، تكريماً لدور الكاتبة الراحلة نتيلة راشد ، و دورها في مجال ثقافة
و أدب الطفل ، تحدث فيها : الدكتورة شهيرة خليل ، و الكاتب الكبير عبد التواب يوسف ، و الكاتبة نجلاء علام ، و أدارها الكاتب الصحفي محمد الشافعي .
ثاني عشر : أقامت اللجنة عدداً من ورش الفنون التشكيلية للأطفال ، على مدار أسابيع مختلفة ، بالتعاون مع مجلة سمير .
ثالث عشر : قامت اللجنة بالإعداد للحلقة البحثية الثانية ، و هي بعنوان :( طفل الحدود و ثقافة المواجهة ) ، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ، ممثلة في إقليم القناة و سيناء الثقافي ، و محافظة شمال سيناء ، و ستقام بإذن الله في الفترة من :
15: 18 يوليو 2012 .
هذا جهد و عمل لجنة ثقافة الطفل خلال أربعة أشهر و نصف تقريباً ، و هو مدعاة لفخرنا ، حيث أننا نستقطع من أوقاتنا للعمل الثقافي العام ، فلا يمكن أن يكون جزاؤنا في النهاية التشكيك في الذمم ، و توزيع الاتهامات جزافاً ، بدلاً من الشكر ،
و الامتنان ، و أخيرا نحمد الله على أن أمر الثقافة المصرية ليس بيد المذكور و إلا لخربت منذ زمن .

و تقبلوا فائق التقدير و الاحترام ،،،،

أعضاء لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة
الأربعاء ، الموافق : 27 يونيه 2012

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

حتى القصة اللى بتقول انك كاتبها مش عارف تكتب اسمها صح كاتبها شتاء قارس ههههههه ايه هو الاخ تعليمه المانى قارص

غير معرف يقول...

حتى القصة اللى بتقول انك كاتبها مش عارف تكتب اسمها صح كاتبها شتاء قارس ههههههه ايه هو الاخ تعليمه المانى قارص

أحمد طوسون يقول...

أشكرك سيدي الفاضل على نصيحتك الغالية.. لكن ليتك أفصحت عن اسمك لأستزيد من علمك، وبما أنك أخلصت النصح فأرجو أن تعرف أن المقصود (قارس) وليس (قارص) وأرجو أن تعود إلى أي قاموس عربي لتعرف إن كان استخدام ( قارس ) صحيحا أم لا، ولتعرف الفرق ما بين اللفظين والاستخدامين