2012/06/26

الإثنين 2 يوليو مناقشة" ريم تقابل شهداء 25 يناير " لمحمد عاشور هاشم بالبدرشين


الإثنين 2 يوليو مناقشة" ريم تقابل شهداء 25 يناير " لمحمد عاشور هاشم بالبدرشين
 يعقد نادي أدب البدرشين ، يوم الإثنين 2 يوليو القادم ، في تمام السادسة مساء ، ندوة أدبية لمناقشة المجموعة القصصية للأطفال " ريم تقابل شهداء 25 يناير " للروائي وكاتب الأطفال محمد عاشور هاشم ، والصادرة مؤخرا عن الهيئة العامة للاستعلامات ضمن سلسلة ماذا علمتني الثورة .
يناقش المجموعة كل من الكاتب الروائي أحمد طوسون ، والكاتبة الدكتورة إيمان سند ، ويدير الندوة الشاعر فضل أبو حريرة ، ويقوم بعمل مداخلات عدد من أعضاء نادي أدب البدرشين ، كالقاص محمد كمال رمضان ، والشاعر طه فخري والشاعر سمير سيد عبد المطلب.
" ريم تقابل شهداء 25 يناير " هو العمل الثالث الذي يقدمه محمد عاشور هاشم للأطفال ، صدرت في 34 صفحة من القطع الكبير . تعتمد في المقام الأول على النص إلى جانب عدد من الرسومات من ريشة الرسامة المبدعة الدكتورة نجوى عبد الحميد .
تضم المجموعة خمس قصص هي: فيونكة لميدان التحرير ، أنا ميدان التحرير ، عصفور شجرة الصفصاف ، لصوص المتحف المصري ، ريم تقابل شهداء 25 يناير . يحاول الكاتب فيها تقديم نبذة مختصرة عن ميدان التحرير كيف أنشئ ، ومن أنشأه والأحداث المهمة التي حدثت على أرضه منذ أن ظهر إلى الوجود ، ثم الحديث عن الأيام السابقة لأحداث الخامس والعشرين من يناير والإرهاصات التي كانت تبشر بقدوم حركة احتجاجية كبيرة ، ثم وصف تفصيلي لما حدث يوم الخامس والعشرين من يناير منذ بدايته وحتى نهايته ، ثم أزمة المتحف المصري وتعرضه للخطر في الأيام التالية من الثورة ، وأخيرا لقاء تخييلي بين طفلة صغيرة وشهداء 25 يناير يحدثونها فيه عن الأسباب التي جعلتهم يقومون بهذه الثورة ومشاعر البذل والتضحية التي كانت تسيطر عليهم أثناء الأحداث .
     

ليست هناك تعليقات: