2013/11/24

متحف المجاهد ببسكرة يصدر كتابه الثاني ( حول القصيدة والمقاومة الشعبيّة )



متحف المجاهد ببسكرة يصدر كتابه الثاني
( حول القصيدة والمقاومة الشعبيّة )
بقلم: عبد الله لالي 
صدر عن المتحف الجهوي للمجاهد ( العقيد محمّد شعباني ) كتابه الثاني؛ الذي بعنوان ( القصيدة والمقاومة الشعبيّة ) وذلك ضمن سلسلة ينوي المتحف إصدارها تباعا، وقد طبع الكتاب بدار علي بن زيد للطباعة والنشر، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات والمداخلات والقصائد الشعريّة التي ألقيت في ندوة ( القصيدة والمقاومة الشعبيّة ) التي جرت أشغالها بمتحف المجاهد يوم 10 ديسمبر 2012 م.
ويضاف هذا الكتاب إلى رصيد متحف المجاهد الثري بالفعّاليات الثقافيّة والتاريخيّة، وكان سبقه كتاب آخر نوعي بعنوان ( على خطا الأجداد )، وصَدّر الكتاب وزير المجاهدين محمّد الشريف عبّاس بكلمة قيّمة مما جاء فيها:
( منذ الأزل ارتبط الشعر بالأحداث المختلفة التي يصنعها الإنسان أو تفرض عليه فيعبّر عنها ويجسّدها، بما يُعرف عن الشعر من سحر البيان وتناسق في النّظم وسعة في الموضوعات فهو وسيلة لسانيّة مهمّة في تخليد الآثار لذا ارتبط بحياة الشعوب وتاريخها ).
كما قدّم للكتاب أيضا مدير المتحف الجهوي للمجاهد بسكرة الأستاذ فوزي مصمودي بقوله:
" ..لم يتوان الشعب الجزائري بالذّود عن حياضه بمواجهة المعتدين بكلّ ما أوتي من قوّة؛ حيث جابه المعتدين بمقاومات شعبيّة باسلة...وقد واكب الشعر الشعبيّ هذه المقاومات من خلال قصائد تنبض وطنيّة ومفعمة بالإخلاص، جادت بها قرائح شعراء كان همّهم الأوحد الانتصار للمقاومة.."
وقد تضمّنت الندوة عدّة مداخلات احتواها الكتاب بين دفتيه وهي:
-      كلمة افتتاحيّة للمجاهد المداني بجاوي الأمين الولائي للمجاهدين بسكرة
-      المحاضرة الأولى للأستاذ عبد القادر رحيم من جامعة بسكرة بعنوان ( الشعر الشعبي في منطقة سيدي خالد الشاعر محمّد بن قيطون – أنموذجا ).
-      المحاضرة الثانية للأستاذة سعيدة حمزاوي من جامعة ورقلة بعنوان ( تأثير الثورة التحريريّة في الإنتاج الأدبي الشعبي ). 
-      المحاضرة الثالثة للأستاذ سليم بوعجاجة من جامعة ميلة بعنوان( قصيدة فاجعة الزعاطشة لـ محمّد اللّيشاني، قراءة ثقافيّة )
-     المحاضرة الرّابعة للدكتور محمّد عبد الهادي والأستاذ علي بخّوش من جامعة بسكرة بعنوان ( صورة الجزائر في الشعر الشعبي). 
-     المحاضرة الخامسة للأستاذ طارق ثابت من جامعة أم البواقي بعنوان (قراءة في قصيدة علي بن الشرقي الفلياشي حول ثورة الزعاطشة ).
-     المحاضرة السّادسة للأستاذ عبد الرزاق بن دحمان جامعة بسكرة بعنوان ( لغة الخطاب الشعري والقصيدة الشعبيّة النضاليّة).
-       المحاضرة السابعة للدكتور أحمد زغب من جامعة الوادي بعنوان ( دور الشّعر النّسوي في الثورة المسلّحة ).
-      المحاضرة الثامنة للأستاذ الدكتور أحمد قنشولة من جامعة الجلفة بعنوان ( مكوّنات فعل المقاومة في الشعر الشعبي الجزائري ).
-      المحاضرة التاسعة للدكتورة دليلة مكسح والأستاذة سليمة غزالي من جامعة بسكرة بعنوان ( الذاكرة بين إيقاع الثورة وصوت الشعر الشعبي في منطقة جمّورة)
كما ألقى عدد من شعراء المنطقة قصائد بالمناسبة:
-      ( المسيرة ) للشاعر الشعبي حسان درنون.
-      ( قدسيّة الوطن ) للشاعر توفيق ومان
-      ( يحكي لي جدّي ) للشاعر الأزهر عجيري الفيروزي
-      ( الوطن ) للشاعرة مي غول
-      ( دوحة الشهداء ) للشاعر الحاج قاسم
-      ( ذكرى ) للشاعر برمة عبد القادر
-      ( عشنا أحرارا ) للشاعر علي علوي
-      ( ثورتنا ) للشاعرة بسام ابتسام
-      من 08 ماي إلى 01 نوفمبر للشاعر يونس علي
-      ( نجمة علاّت ) للشاعر اجموعي انفيف
-       ( نوفمبر ) للشاعر مزروع حويلي
وزوّد الكتاب بمجموعة رائعة من الصّور تعبّر عن فعّاليات النّدوة، وكذلك ذيّل بمجموعة من القصاصات الصّحفيّة والإعلاميّة التي تعبّر عن صدى النّدوة في الإعلام الوطني.
ويعتبر هذا النّوع من التدوين للفاعليات الثقافيّة في كتب مطبوعة من الإبداعات الهامّة التي بادر إليها المتحف الجهوي للمجاهد في الفترة الأخيرة.

ليست هناك تعليقات: