2016/02/04

فتح باب الترشيح لجائزتي «الإبداع العربي» و«أهم كتاب عربي» 2016

فتح باب الترشيح لجائزتي «الإبداع العربي» و«أهم كتاب عربي» 2016

أعلنت «مؤسّسة الفكر العربي» عن فتح باب الترشح لجائزة «الإبداع العربي» في دورتها العاشرة للعام 2016، وجائزة «أهمّ كتاب عربيّ» في دورتها السابعة، وذلك اعتباراً من اليوم وحتى 30 حزيران (يونيو) المقبل. 
 وتكتسب جوائز «الإبداع العربي» أهميّة خاصّة هذه السنة، في الذكرى العاشرة لإطلاقها، وتشمل سبعة مجالات: الإبداع العلميّ، الإبداع التقنيّ، الإبداع الاقتصاديّ، الإبداع المجتمعيّ، الإبداع الإعلاميّ، الإبداع الأدبيّ، الإبداع الفنيّ. وتبلغ قيمة جائزة الإبداع العربي في كلّ مجال من مجالاتها 25 ألف دولار أميركيّ، فيما تبلغ قيمة جائزة «أهمّ كتاب عربيّ» 50 ألفاً. ويحصل الفائزون على درع الجائزة وشهادة تقدير. يمكن أن يرشّح صاحب العمل نفسه بصفةٍ شخصيّة، أو أن تُقدّم إحدى الجهات أو المؤسّسات الرسميّة والأهلية ترشيحه، وهي: الوزارات العربيّة، المؤسّسات والمنظّمات الحكوميّة والأهليّة، الجامعات، مراكز البحوث العلميّة والمؤسّسات الأكاديميّة والثقافيّة، الصحف والمجلّات والمؤسّسات الإعلاميّة، دور النشر، النوادي والجمعيّات الأدبيّة والثقافيّة والفنيّة والاجتماعيّة، مراكز الدراسات والأبحاث، المؤسّسات المصرفيّة والاقتصاديّة. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون المرشّح عربيّاً، ويُفضَّل أن يكون المرشَّحون شباباً دون 45 عاماً. وتُقبل الأبحاث العلميّة أو التقنيّة باللغتين العربيّة و/ أو الإنكليزيّة على أن يقدّم المرشَّح نبذة عنها باللغتين. وتُستبعد الكتب المنشورة إلكترونيّاً، فضلاً عن الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد.
 أما جائزة «أهمّ كتاب عربيّ» فهي جائزة سنويّة، تمنحها «مؤسّسة الفكر العربي» في مجالات المعرفة على أنواعها. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون مؤلِّف الكتاب عربيّاً، وأن يكون الكتاب قد صدر خلال العام 2015 باللغة العربيّة وغير مترجَم إليها. تتوافر نماذج الترشح على الموقع الإلكتروني للمؤسّسة، وتُعبَّأ استمارة الترشح إلكترونيّاً وتحمّل المستندات اللازمة والداعمة للعمل المرشَّح. أمّا الكتب والأعمال المرشّحة فيتمّ إرسالها إلى قسم الجوائز في مقرّ «مؤسّسة الفكر العربي» في بيروت على العنوان:
 ص. ب. 524-11 بيروت – لبنان.
 www.arabthought.org
 awards@arabthought.org

هناك تعليقان (2):

emir celali يقول...

كيف ممكن ان احصل على استمارة الترشيح الكترونيا؟

emir celali يقول...

كيف ممكن ان احصل على استمارة ترشيح الكتروني؟