2016/02/09

(لنضع حدا للكساد الاقتصادي الان) للكاتب بول كروغمان



(لنضع حدا للكساد الاقتصادي الان) للكاتب بول كروغمان
عرض/ اسراء يونس احمد

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب بعنوان (لنضع حدا للكساد الاقتصادي الان) للكاتب بول كروغمان ترجمة/ منذر كاظم حسين، ضمن سلسلة ترجمان.
يعكس هذا الكتاب اسهامات الاقتصاديين الذين ناضلوا من اجل تادية الرسالة المتمثلة بالمعالجة السريعة للكساد، فهو يتناول الازمات الاقتصادية التي مرت بها الولايات المتحدة واوروبا بشكل خاص والعالم بشكل عام، ويكشف اسرارها واسبابها والاحداث التي وقفت وراءها. وهو يطرح الحلول المناسبة لمعالجتها، على الرغم من ان السياسة تلعب دورا مؤثرا في اتخاذ القرارات الصائبة التي تؤدي في بعض الأحيان بالنتائج العكسية وهذا ماسيلاحظه القارىء في فصول هذا الكتاب.
لقد عمد الكاتب الى استخدام أسلوبا قصصيا في سرد احداث الكساد الاقتصادي الكبير وأزمات الركود الاقتصادي وكأنك تقرأ رواية  شخوصها الأرقام واحداثها المفاهيم والأفكار الاقتصادية والمحاسبية.
ولغرض توضيح الحقائق تناول الكاتب في سرده احداثا حقيقية عن الكساد الكبير وحالات الركود الاقتصادي، التي عانت منها الدول المتقدمة وانتقلت الى جميع انحاء العالم.
احتوى الكتاب على ثلاثة عشر فصلا مرتبطة احدهما بالاخر وكأنها سلسلة او قلادة مصنوعة من دُرر ثمينة متجانسة اذا مافقدت واحدة فسوف تقل قيمتها ونضارتها وقد توزعت فصول الكتاب على النحو التالي:
الفصل الأول: (كم هي الأمور سيئة)، الفصل الثاني (اقتصاديات السوق)، الفصل الثالث (لحظة مينسكي)، الفصل الرابع (اصبح المصرفيون ابشع)، الفصل الخامس ( العصر الذهبي الثاني)، الفصل السادس (اقتصاد عصر الظلام)، الفصل السابع (تحليل عدم كفاية الإجابة)، الفصل الثامن (ولكن ماذا عن العجز)، الفصل التاسع (التضخم تهديد الشبع)، الفصل العاشر (الفجر الأوروبي)، الفصل الحادي عشر (دعاة التقشف)، الفصل الثاني عشر (يستغرق ذلك الوقت)،   الفصل الثالث عشر وهو الفصل الأخير في الكتاب فقد حمل عنوان (ضع حدا لهذا الكساد).

ليست هناك تعليقات: