2016/02/01

الكرمة تقدم طبعة جديدة من سيرة الدكتورة لطيفة الزيات الملهمة »أوراق شخصية«

الكرمة تقدم طبعة جديدة من سيرة الدكتورة لطيفة الزيات الملهمة »أوراق شخصية«

»تنشغل «أوراق شخصية»، وهي لون غير تقليدي وأشبه بالروائي من السيرة الذاتية، بقضية الحرية في أكثر من اتجاه... سعي إلى الحرية يصيب أحيانًا، ويخيب أحيانًا أخرى، نتيجة لمجموعة القيم والسلوكيات الزائفة التي نرزح تحت وطأتها، ونتيجة لقصورات في شخصية يتناوبها الإقدام والإحجام، الجرأة والخوف، اختيار الأصعب والاستسلام إلى الأسهل، الحقائق والأوهام عن الذات والآخرين«
هكذا تصف لطيفة الزيات، في نصها الاسترجاعي «تجربتي في الكتابة»، هذا العمل الذي يتناول بصدق بالغ ووعي مبهر، أصعب الأوقات في حياتها، من احتضار أخيها إلى أيامها في السجن. تخوض الكاتبة بجرأة نادرة التناقضات بين العام والخاص، والسياسي والشخصي، لتقدم سيرة فريدة لمناضلة وأديبة وامرأة حرة.
تُرجمت هذه السيرة القيمة - والنافدة منذ فترة طويلة - إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والألمانية والهولندية. 
تضم هذه الطبعة «أوراق شخصية» و«حملة تفتيش» و«تجربتي في الكتابة«.
عن المؤلفة
لطيفة الزيات (1923-1996) أديبة ومناضلة مصرية. نالت الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة القاهرة. شغلت مناصب رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية البنات بجامعة عين شمس، ورئيسة قسم النقد والأدب المسرحي بمعهد الفنون المسرحية، ومديرة أكاديمية الفنون.
ناضلت في سبيل القضايا القومية الكبرى، وشاركت في الحركة الطلابية في الأربعينيات، والدفاع عن حقوق المرأة، وناهضت التطبيع مع إسرائيل، فاعتُقلت مع عدد كبير من المفكرين والكُتَّاب في حملة سبتمبر 1981.
صدرت للطيفة الزيات روايتان ومجموعتان قصصيتان ومسرحية. وتعتبر سيرتها الذاتية «حملة تفتيش» من أهم وأجرأ ما كتبته المرأة العربية. كما قدمت عديدًا من الإسهامات في مجال النقد الأدبي.
وقد حازت لطيفة الزيات جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1996.

ليست هناك تعليقات: