مشروع تصنيف الأعمال الفنية طبقا للمرحلة العمرية
إعداد: إيمان عفت
الدليل
الأرقام المستخدمة فى الجدول
يمكن معرفة مضمونها بالعودة للدليل .. على
سبيل المثال:
ب12:
درامامعقدة
|
مخدرات
|
لغة
|
عنف
|
جنس
|
1
, 2 , 3
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
2
|
1
|
يعنى العودة الى :
مشاهد العنف
2- مشاهد المعارك و الضرب
الغير واقعية مثل
معظم المشاهد فى الأفلام القديمة
يتم
معرفة تفاصيل الجدول
بالعودة للدليل
أ : العمل موجه لجميع المشاهدين .. العمل
لا يحوى اى مشاهد جنسية أو ايحاءات
جنسية صريحة أو مشاهد عرى أو
عنف أو ألفاظ
خارجة او علاقات انسانية غريبة أو شاذة أو ايحاءات
جنسية من اى
نوع
اللغة المستخدمة تشبه
ما يمكن استخدامه فى الحياة
اليومية داخل اى
منزل لا يوجد
ألفاظ حادة أو لغة
مبتذلة
درامامعقدة
|
مخدرات
|
لغة
|
عنف
|
جنس
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
ب: الأباء
هم أصحاب القرار فى
مشاهدة أطفالهم لهذا
العمل .. فالعمل قد
يحتوى على بعض
أو مشاهد عنف البسيطة أو
علاقات معقدة أو مشاهد قاسية عاطفيا أو
ايحاء غير مباشر
بالعلاقة بين الرجل و المرأة .ز
او ان العمل يتناول
بعض الأمور الصعبة (
جنس ، علاقات
اجتماعية مضطربة أو
غير ذلك ) و لكنه تم
تنفيذه بحيث تكون الرسالة
موجهة خصيصا للطفل لتوسيع
مداركه و لكن لا
يوجد اى تعامل
مع المخدرات بشكل واضح
درامامعقدة
|
مخدرات
|
لغة
|
عنف
|
جنس
|
1
, 2 , 3
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
1
|
1
|
ب 12: لا
يمكن مشاهدة العمل للأطفال تحت 12
سنة و الأكبر
من ذلك يفضل أن
تكون المشاهدة تحت اشراف الآباء . الفيلم
قد يحوى بعض
الألفاظ السوقية الخفيفة أو مشاهد
عنف واقعية او
علاقات معقدة أو
مشاهد قاسية عاطفيا
درامامعقدة
|
مخدرات
|
لغة
|
عنف
|
جنس
|
1
, 2 , 3
|
لا يوجد
|
لا يوجد
|
2
|
1
|
ب 16: لا يمكن
مشاهدة تلك الأعمال لمن هم اقل من
16 عاما و يفضل ان
تكون المشاهدة بمصاحبة الأهل .
و هى
الأعمال التى تحوى مشاهد من العنف القاسى الواقعى أو
لغة مبتذلة أو
ايحاءات جنسية واضحة
و لكنها
لا تشغل أكثر
من مشهدين على مدار
الفيلم و قد تحوى
أيضا مشاهد لتعاطى المخدرات بدون
أى تفاصيل عن أسلوب التعاطى
.
درامامعقدة
|
مخدرات
|
لغة
|
عنف
|
جنس
|
4
|
1
|
2
|
3
|
2
, 3, 4
|
ج: لا
يمكن مشاهدة تلك الأعمال
لمن هم أقل من 18
عاما.
هى
الأعمال التى قد تحوى
مشاهد أكثر صراحة للعلاقة
الجنسية و مشاهد
العنف المفرط او تعاطى المخدرات
أو علاقات اجتماعية
معقدة أو مشاهد
قاسية عاطفيا أو
لغة شديدة الإبتذال
أو ان يتعرض
الفيلم بالكامل لأى من
تلك الموضوعات ..
درامامعقدة
|
مخدرات
|
لغة
|
عنف
|
جنس
|
5
|
2
|
3
|
4
|
5
, 6
|
خاتمة:
تلك القواعد
يمكن تطبقها على الأفلام و
المسلسلات و الأغانى المصورة
و العاب الكمبيوتر بأنواعها.
أ- بالنسبة لعروض السينما فلا يمكن التعامل الا مع التصنيف أكثر من 18 عاما او اقل بموجب بطاقة تحقيق الشخصية و تبقى التصنيفات الأخرى كتصنيفات مرشدة للأهالى
ب- بالنسبة للقنوات التلفزيونية فيجب
ان يكون هناك تقسيم
للقنوات على الأساس الأتى
قنوات الأطفال
و فيها يراعى المادة المقدمة لكل مرحلة عمرية من الأطفال و التنويه قبل كل برنامج من خلال العلامة العمرية و يمنع فيها تماما اى اعلانات أو عروض بداية من ب 16
قنوات الأطفال
و فيها يراعى المادة المقدمة لكل مرحلة عمرية من الأطفال و التنويه قبل كل برنامج من خلال العلامة العمرية و يمنع فيها تماما اى اعلانات أو عروض بداية من ب 16
قنوات الأسرة :
و هى
القنوات التى يمكن للأسرة كلها مشاهدتها
فيجب تحديد وقت
عرض الأعمال بداية
من ب 16 على
ان تكون بداية من ال
8 مساء على
سبيل المثال
قنوات
متخصصة فى الأغانى أو الأفلام
و هنا يمكن الإكتفاء
بالإشارة اللى المرحلة العمرية
التى يناسبها العمل من خلال
لوحة دائمة فى ركن الشاشة
.
ج - أما العاب الكمبيوتر
فالنظام المتبع فعلا فى الخارج ان يتم
وضع علامة تشير الى المرحلة العمرية التى تناسبها تلك الألعاب فى مكان
واضح على غلاف اللعبة
أو فى مكان واضح
على الشاشة عند الرغبة فى تحميلها
.. كذلك تكون هناك
اشارة بملء الشاشة
قبل بداية ديمو اللعبة
و قبل بدايتها .. و
يفضل ان يكون هذا هو
النظام المتبع عند التوسع فى برمجة اللعاب
الكمبيوتر فى مصر .
د - يفترض
ايضا ان يكون هذا
النظام حافز لتحديد المرحلة العمرية قبل البدء فى
تنفيذ العمل الفنى
.. فمثلا عند عرض
السيناريو على الرقابة او الجهة المنوط بها تطبيقه .. فإنها توضح
للمنتج ان السيناريو
سيكون تحت التصنيف س
.. و اما ان يقبل
بهذا أو يقوم بتعديل فى السيناريو
لتغيير ليصبح العمل تحت التصنيف
المناسب له انتاجيا
.. و يمكن لاحقا ان يقوم بعمل
نسخة معدلة لتناسب
العرض التلفزيونى .
هـ - يحتاج هذا التصنيف ختى يتم
تطبيقه الى وضع التشريعات المناسبة له و
التوعية بمعنى العلامات
المحددة من خلال الجمعيات الأهلية التى تعمل
فى الأنشطة الإجتماعية المختلفة
بين الأسر المصرية و كذلك
التوعية باهميته و
تأثير مشاهدة الأعمال الغير مناسبة
على نفسية الطفل
الدليل
الدليل
المشاهد الجنسية
. بالطبع
لا تحوى افلامنا
اى مشاهد جنسية
صريحة و لكن المقصود
1- مشاهد توحى
بأن هناك تعبر عن العلاقة الجنسية أو
الرغبة فيها و لكن بشكل مستتر جدا و
غير فج ( مسلسل الباب
فى الباب ، ليلة الزفاف ،
الجريمة الضاحكة )
2- مشاهد
تحمل المعنى بشكل
واضح حتى و لو
لم تكن فى اجواء
اثارة (مشهد فتاة الليل
مع الأطفال - فيلم الدادة دودى
و برغم ان الفيلم لم
يحمل اجواء جنسية
و لكن المعنى كان واضح )
3- مشاهد العرى
و التى تصل الى
درجة الإثارة أو الفجاجة و بالطبع سيكون
هناك مفارقة فمشاهد
الراقصات فى الأفلام القديمة برغم
انها تعتبر عارية
نوعا ما الا
انها لا تعتبر مثيرة
جنسيا
4 - مشاهد
تعبر عن الإتجاه للعلاقة
بشكل صريح (
أستخدام الملابس أو الكلمات الصريحة ) أو
عن أجواء أثارة بوجه عام
(مشهد حسن مصطفى و سما المصرى فى الدادة دودى ) ، مشهد فتاة الليل أثناء السرقة فى ( غبى منه فيه )
(مشهد حسن مصطفى و سما المصرى فى الدادة دودى ) ، مشهد فتاة الليل أثناء السرقة فى ( غبى منه فيه )
5 - القبلات الساخنة أو
التلامس بطريقة موحية
و مثيرة و يكون التعبير الواضح فى المشهد عن
العلاقة الجنسية
6 - مشاهد معبرة
عن العلاقة الجنسية بشكل واضح
( مشهد خالد أبو النجا و
جيهان فاضل فى سهر الليالى )
مشاهد العنف
هناك أيضا عدة مستويات من مشاهد العنف و المقياس هنا درجة الإيهام بواقعية المشهد و حجم العنف و الدماء و التعبير عن الألم.
هناك أيضا عدة مستويات من مشاهد العنف و المقياس هنا درجة الإيهام بواقعية المشهد و حجم العنف و الدماء و التعبير عن الألم.
1- مشاهد المعارك الكوميدية التى
لا يتم تنفيذها بشكل
واقعى
2- مشاهد
المعارك و الضرب الغير
واقعية مثل معظم المشاهد فى الأفلام القديمة
3 - معارك و
لكن ليست قاسية
كمشاهد ضرب أو
دماء كبعض المشاهد التى
تعتمد على الإيقاع فى العرض و المطاردات
و بدون التركيز
على حجم الألم الناتج
عن الإشتباك و بدون ان
نرى الدماء
4 - العنف القاسى
( الكرنك - ابراهيم الأبيض - مشهد
ضرب ياسمين عبد العزيز
فى الدادة دودى
)
اللغة المستخدمة
هناك عدة مستويات من اللغة
هناك عدة مستويات من اللغة
1- اللغة
المبتذلة و المقصود بها اللفاظ أو
اسلوب الكلام المبتذل
و الذى يستخدم احيانا لإثارة الضحك ( و لكننا
سنواجه مشكلة كيفية
تقييم درجة الابتذال التى يمكن
منعها من الأعمال المقدمة
للأطفال تحت سنة
12 مثلا
2- الإيحاءات الجنسية الصريحة فى الحوار
2- الإيحاءات الجنسية الصريحة فى الحوار
3- الألفاظ
النابية و السباب الخارج
المخدرات
1- مشاهد
تعبر عن ان شخص
ما قد تناول المخدرات
2 - مشاهد توضح
كيفية تناو ل المخدرات
الدراما
و هى العلاقات
او الحبكات الدرامية التى
قد يصعب على الطفل
فهمها أو استيعاب الهدف
منها أو علاقات
استثنائية قد ترسخ لدى الطفل صورة خاطئة
أو قد تكون
صعبة الإستيعاب او مشاهد
تكون ذات طبيعة
قاسية نفسيا
1- علاقات
اجتماعية معقدة مقدمة
خصيصا للطفل
2- علاقات
اجتماعية مختلفة عما
هو متوقع (
مثلا العلاقة بين سيمبا
و الأب من جهة و العم
من جهة أخرى )
3- مشاهد
قاسية مثل مشهد
وفاة الأب أو الأم
( الأم فى
بامبى و الأب فى الملك الأسد
)
4- علاقات اجرامية
( اجبار على
السرقة - ابتزاز
)
5 - علاقات شاذة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق