2014/11/13

انطلاق مشروع القارئ الصغير في مدارس كفر مندا



انطلاق مشروع القارئ الصغير  في مدارس كفر مندا

للسنة السادسة على التوالي انطلاق مشروع القارئ الصغير بحلة  جديدة ، في مدارس كفر مندا الابتدائية والإعدادية والثانوية بمبادرة مفتش المعارف الدكتور هاني كريدين  ، بعد  النجاح الكبير الذي حققه المشروع ،والاهتمام من قبل الطلاب والأهالي والعاملين في حقل  التعليم .
يهدف المشروع الى تنمية وتشجيع روح القراءة لدى الطلاب وتقرب  الطالب من الكتاب , ويعزز مكانة اللغة العربية ، ويقوي شخصية الطالب من خلال وقوفه امام طلاب صفه ليقدم ملخصًا من القصص التي قرأها.
  ويزيد المشروع من الثروة اللغوية ويوسع خيال وآفاق الطالب ويُثري لغة الحوار بين الطلاب ، يتعرف  الطالب على  ألوان الأدب المختلفة  وعلى أدباء محليين وعالميين وعلى نتاجهم ، وخاصة  أثبتت الأبحاث العلاقة  الوثيقة بين تنمية الذكاء والقراءة لدى  الطالب. خلال المشروع يقوم الطالب بقراءة 5-7 قصص تتناسب مع مستواه في  المرحلة الابتدائية ، و5 روايات هادفة، في المرحلتين الاعدادية  والثانوية  عدا المشتركة  في المناهج  التعليمية ، ويقدم التقارير عنها لمعلم اللغة العربية، لتشكل تحصيل الطالب في موضوع المطالعة. بإمكان الطالب الاستعانة بالمكتبات الصفية والمدرسية والبيتية والعامة، وفي نهاية المشروع في منتصف شهر ايار يتم اختيار ثلاثة طلاب من كل طبقة من صف ثالث الى الثاني عاشر ليتم تكريمهم وسط احتفال مهيب بحضور الأهالي والمفتشين والمعلمين والمديرين والمسؤولين في المجلس المحلي .
ويقدم الطلاب إبداعاتهم المميزة خلال  الاحتفال  ويجري تكريمهم بمجموعة من الكتب القيمة ، وشهادة تقدير . وجوائز تشجيعية  من قبل  المدرسة ، كما تقرر في  اجتماع  طاقم  اللغة العربية البلدي  ، الذي عقد مؤخرا ، الاستمرار في مشروع " ابداعات مندوية "  اذا  يشارك طلاب مدارس كفرمندا المبدعين  في  كتاب مشترك يتوج الكتابة الابداعية  ، حيث تم  اصدار 6 كتب من  السلسلة ،  وكذلك العمل  على تطبيق اسلوب  تدريس " تعليم ذو معنى  " في اللغة العربية لتحبيب  اللغة العربية من  قلوب طلابنا من خلال ربطها بالقيم وعالم الطالب،يعمل على نجاح المشروع طاقم اللغة العربية في القرية بإشراف الأستاذ سهيل عيساوي وطاقم المركزين، ويجسد  المشروع  التعاون المثمر بين المداس  في  القرية ،  يشار  الى ان المشروع يحظى بدعم سخي وتعاون كبير  من  قبل المجلس المحلي ولجنة أولياء  أمور الطلاب  المحلية  والمكتبة العامة.

ليست هناك تعليقات: