2014/11/13

ثلاث روايات نادرة تعود للمكتبات مرة أخرى


ثلاث روايات نادرة تعود للمكتبات مرة أخرى
 
ضمن سلسلة «مختارات الكرمة»، والتي تُعنى بنشر المنسي والنادر من الكتب العربية، أصدرت الكرمة للنشر ثلاثة روايات نادرة في طبعات جديدة وأنيقة، وهي: «ملك من شعاع» لعادل كامل، أحد أبرز الأصوات الأدبية المجددة في القرن العشرين وأحد مجموعة الحرافيش والذي كان يعتبره البعض أهم منافس لنجيب محفوظ. وقد وصف أحمد عباس صالح هذه الرواية العذبة بأنها أجمل ما كُتب عن أخناتون، وقال عنها رجاء النقاش: «رواية بديعة... تتجلى فيها موهبة عادل كامل المتفجرة»، كما أثنى عليها كثيرين مثل نجيب محفوظ وخيري شلبي ومحمد المنسي قنديل.
الرواية الثانية، «النزول إلى البحر»، رائعة جميل عطية إبراهيم والذي كان فاروق عبد القادر يراه أحد العمد الأساسية التي حملت ما عُرف بأدب الستينيات. وتدور هذه الرواية والتي طبعت مرة واحدة منذ أكثر من 25 سنة في مقابر القاهرة، لتقدم لنا صورة للتغيرات الجذرية والصادمة التي حدثت في المجتمع المصري في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. فمدحها على الراعي قائلا: «رواية ثرية وأمينة معًا. وكاتبها... يملك قلمًا قادرًا، وضميرًا حيًّا، ورغبة لا تتردد في مراجعة النفس ولا تطرف في مواجهة الحقيقة». وكتب عنها سيد البحراوي: «عالم ثري في بناء ثري. بناء خاص، جديد وفريد... لحظات مشحونة بالدراما والصراع».
الرواية الثالثة هي ملحمة «الناس في كفر عسكر» لأحمد الشيخ. وهي من أمتع وأهم ما كتب عن الريف المصري من خلال قصة خصومة متوارثة بين عائلة عوف وعائلة شلبي لتعبر في النهاية عن مصر ككل، فاستحقت إشادات كبار النقاد من أمثال علاء الديب وشكري عياد وصلاح فضل.
سلسلة «مختارات الكرمة»، تُعنى بنشر المنسي والنادر من الكتب العربية، وتُركِّز بصفة خاصة على الكتب التي اختفت من المكتبات ولكنها ما زالت مهمة وممتعة ويبحث عنها القُرَّاء الجادون.
الكرمة دار نشر عربية تأسست عام 2013 بالقاهرة لتنشر كتبًا عربية ومترجمة تُغيِّر حياة قارئها.

ليست هناك تعليقات: