2014/11/16

رواية "طرق بلا جدوى" جديد الكاتب الصحفي سعيد أوسعد



رواية "طرق بلا جدوى" جديد الكاتب الصحفي سعيد أوسعد
بقلم: عبد القادر كعبان
أصدرت دار النشر الفرنسية "لارماتين" الباكورة الروائية للكاتب الصحفي الجزائري سعيد أوسعد تحت عنوان "طرق بلا جدوى" المكتوبة باللغة الفرنسية عبر 141 صفحة، حيث استقبلت مكتبة "كتب، فنون وثقافات" بولاية وهران هذا المولود الجديد للكاتب من خلال بيع بالتوقيع بحضور مدير "لارماتين" السيد دونيس بريان أين تحدث سعيد أوسعد عن تجربته في عالم الصحافة عموما و الكتابة تحديدا خصوصا أن هذه التجربة الروائية الأولى له و التي تحاكي بدورها العشرية السوداء التي عايشها شخصيا من خلال مهنة الصحافة.
خلال المناقشة أشار الروائي الى أن "طرق بلا جدوى" عبارة عن مزيج بين الواقع و الخيال أين تتضمن صفحاتها العديد من الأحداث المأساوية التي عايشتها شخصية الكاتب الصحفي التي لم تظهر بإسم حقيقي حتى لا يظن القارئ أن هذا العمل الأدبي سيرة ذاتية لسعيد أوسعد على غرار شخصية "كادير" المصور الذي يعمل كزميل للكاتب الصحفي في جريدة صادرة في مدينة وهران.
تستوقفنا هذه الرواية أمام العديد من العمليات الإرهابية التي عايشها الشعب الجزائري في التسعينيات أين تعمد سعيد أوسعد إدراج جملة من المقالات الصحفية حول ما كان يعرف بجماعات الموت التي كانت ناشطة خارج قوانين الجمهورية. سيشهد القارئ نهاية مأساوية لبطل الرواية في آخر فصولها حيث يتعرض الصحفي لصدمة نفسية بعد وفاة زميله المصور  بأزمة قلبية ليجد نفسه سجين مستشفى المجانين في مدينة وهران.

ليست هناك تعليقات: