2016/09/18

حكــم وأقوال عبد الباقي يوســــف من أجمل ما قرأت إعداد: رانيـــة عمـــــر

حكــم وأقوال عبد الباقي يوســــف من أجمل ما قرأت

إعداد: رانيـــة عمـــــر

*  ثمة أناس يبتغون أن يسـري كل شــيء وفق مشيئتهم: ألا يجوعوا, ألا يبردوا, ألا يمرضوا, ألا يحزنوا. وأن يؤيدهم الناس كافة من مختلف شتاتهم.
عجـب أمر هؤلاء , فإن تحقق لهم كل هذا فلأي شيء ســوف يعيشـــون.
عبد الباقي يوســف

*  إن ضرورة الحزن والسقام والجوع بالنسبة للإنسان في حضن الحياة هي كضرورة قر الشتاء, وحر الصيف, وسقوط أوراق الخريف بالنسبة للربيع في حضن الطبيعة.
عبد الباقي يوســف

*  علينا أن نتذكر دوما أن الطعام الطيب يستمد طيبه على قدر مافيه من حمض وملح وحاد وحلو ومر. علينا أن نتذكر أن الورود هي ورود على قدر ما توخزها أشواكها وهي لاتكف من تقديم رحيقها لهذه الأشواك التي لاتكف عن وخزها كل ربيع .
عبد الباقي يوســف

*  عندما يفقد المرء حريته الشخصية فإنه بعد ذلك يكون مستعدا لفقدان أي قيمة إنسانية أخرى لديه , حتى يبلغ مرحلة يشعر فيها بأنه يعيش بلا قيم إنسانية ولا تترتب عليه أي واجبات إنسانية تجاه انتمائه الإنساني . لذلك فإن الأنظمة المحبة لشعوبها تحرص كل الحرص على تعزيز مساحة الحرية الشخصية لدى مواطنيها, وتعتبر حقهم في ممارسة حريتهم الشخصية من المقدسات الإنسانية والوطنية الكبرى التي لايجوز المساس بها تحت أي ذريعة.
عبد الباقي يوســف


*  دوما علينا أن نسـعى لإصلاح الواقــع  لإصلاح السلوكيات السلبية التي تعشعش في نسيج هذا الواقع, وعلى قدر ما يحالفنا النجاح في مهمتنا يأتي إصلاح أبناء هذا الواقع تلقائيا ومتساويا لخطواتنا.
عبد الباقي يوســف


*  لاشيء يبرر الاستسلام لليأس حتى لوتآمر العالم كله ضدك , وانغلقت كل الأبواب أمام خطواتك , عليك أن تصنع شيئا نافعا تقدمه للعالم , وعندها فقط تشعر بقوتك العظمى في مواجهة الهزيمة, وهذا هو الانتصار بعينه.
عبد الباقي يوســف

*  دوما عليك أن تبحث عن فعل بطولي تقوم به, لقد جئت إلى الحياة لتكون بطلا, وعندما تحقق هذه البطولة ستكون قد حققت جدارتك بالحياة التي وُهبتْ لك. ليست البطولة أن تقدم الزهور لأولئك الذين يقدمون لك الزهور, البطولة هي تقديمك الزهور لأولئك الذين يقذفونك بالأشواك .
عبد الباقي يوســف


*    ليس هناك من يتذوق لذة الطرب أكثر من ذاك الصوت المعذب الذي يشدو من شدة الألم , يبلغ بروحه الشدو بابا يفقد فيه أي إحساس بحجم ذاك الألم, وفي ذات اللحظة تهب على روحه نسمات نشوة غامرة لم تهب على مخلوق من قبله.
عبد الباقي يوســف

* إن أولئك الذين لاتحترق حواسهم في جحيم المعاناة, لاتبلغ أنامل أرواحهم البتة أوتار النشوة الكبرى لتعزف عليها, تلك  النشوة  التي تدفق  بكل قوتها موازية لقوة النيران التي يحترقون    بها.
عبد الباقي يوســف


*  أحيانا نصر على البحث عن أمر غير موجود على الإطلاق في الإنسان , لأن وجود هذا الأمر يُحدث خللا في كوننا أحياء نعيش في قلب الحياة . فنريد زوجة كاملة , وولدا كاملا, وصديقا كاملا . وننسى أن الإنسان الكامل لم يخلقه الله حتى لنفسه ليعبده بصورة كاملة , لأن خلق مثل هذا الإنسان لايلزم الحياة ولا يلزم الله ,  كما أن الإنسان ذاته  ليس بحاجة لكمال كهذا.
عبد الباقي يوســف

*  تشرق الحياة وتمارس ذروة حيويتها كلما تعلّم إنسانها شيئا جديدا لم يكن يعلمه, كلما يفتح عينيه ليرى شيئا لم يكن رآه . فيتدرج الإنسان في درجات الكمال ودرجات الشروق على الحياة  على سلم درجات قربه من الله ومن نفسه ومن الآخرين ومن ظاهرة الحياة برمتها,  وهو ذاته بالمقابل يمنح للحياة معنى وقيمة لتنفتح وتشرق وتحقق ديمومتها وشروقها من خلاله .
عبد الباقي يوســف

*  إن عظمة الإنسان المتميز تكمن في مدى مقدرته للانسجام مع حالة اللاكمال التي فطر عليها وفطر عليها الآخرون وتوجيه هذه الحالة نحو أعلى مراحل التطور بدل المحاولة اليائسة لاقتلاعها من فطرة الإنسان, لأن الإنسان ذاته عندذاك سُيقتلَـع معها.
عبد الباقي يوســف

* دوما ثمة متسع من وقت كاف لكل  ماينبغي أن نقوم به , ثمة وقت يكفي لممارسة طقوس العبادة , وقت لممارسة الحب , وقت لعلاقات  اجتماعية , وقت لنزهات وسفر , وقت لتأمل وعمل , وقت لنوم  وسماع موسيقى , ورغم كل ذلك يتبقى متسع من وقت للفراغ  لانجد ما نفعل فيه . يكمن دورنا في مدى مقدرتنا على النجاح في أن نجعل أعمارنا غنية بهذا الوقت , ونجعل هذا الوقت غنيا بأعمارنا.
عبد الباقي يوســف


*  ثمة أمور في الحياة يحتاج تحقيقها إلى تأن وانتظار أكثر مما يحتاج إلـى سرعة وعُجالـة . فأنت لاتحتاج إلى عجالة حتى تنمو مدركاتك وتكتمل قدر حاجتك إلى التمهّل, ولاتحتاج إلى عجالة حتى ترتقي في أجناس المعرفة قدر حاجتك إلى التأني . واعلم بأن الإنسان لم يكن يحتاج إلى عجالة حتى يبلغ ثورة التقنيات الكبرى قدر حاجته إلى الوقـت , وأن كل تلك الأحقاب البشرية الغابرة لم تكن خالية من عباقرة وأذكياء وعظماء , وأن حفدة الحفدة ليسوا أكثر عبقرية وذكاء وعظمة من الأجداد أولئك  .  كن دائم الانتظار لتحقيق آمالك الكبرى , إنها لاتحتاج منك غير الإخلاص في السعي إليها والانتظار حتى تأخذ وقتها المناسب لتبلغك مكتملة في  سطوعها ورسوخها وقوتها.
عبد الباقي يوســف


*  عندما يقدّم الإنسان عملا طيبا, لايقدمه إلا وقد فتح عينيه جيدا على أنــــه إنســـــان
وعندما يقدّم عملا خبيثا, لايقدمــه إلا وقد أغلق عينيه جيدا عـــن كونـــه إنســـان.
عبد الباقي يوســف

*  ثمة أناس يحرصون كل الحرص على أن يستمروا في عمل الخير حتى ينضجوا فيه تمام النضج ،
وثمة أناس يحرصون كل الحرص على أن يستمروا في عمل الشر حتى ينضجوا فيه تمام  النضج .
عبد الباقي يوســف


*  إن الكرة الأرضية برمتها لا تتساوى مع قطرة دم تُسفك من إنسان , ذلك أن الله قد خلق الكرة الأرضية وما عليها خدمة لرفاهية الإنسان , ولم يخلق الإنسان ليكون  حارسا على الكرة الأرضية وماعليها . دوما فإن الذين يظفرون بنعمة الدنو من الله هم أولئك الذين نجحوا في إحياء الناس وليس الذين نجحوا في موتهم , الذين يظفرون بالدرجات العلا  من الجنة هم أولئك الذين نجحوا في نزع الأسلحة من أيدي الناس وليس الذين نجحوا في وضع الأسلحة  بأيديهم .
عبد الباقي يوســف


*  الحب هو شعور ذاتي بالإشراق نحو شخص آخــر, وليس القلب وحده هو الذي يحب, ولا النظر وحده, ولا النفس وحدها.  يسري الحب في شريان كل ذرة من الجسد والروح فتشرق الذرات لرؤية الذرات ويبدو المحبان لحظة اللقاء  يسبحان في فلك من نور الحب حتى لوكانا في زنزانة مظلمة.
عبد الباقي يوســف


* تذكّر أكثر المخلوقات شاعرية على سطح الأرض  لأنك أكثر المخلوقات حزناً، ما يهم أنك تنجح في محاولة الانسجام مع كونك مخلوق حزين بالتكوين، لاأن تكافح للتجرد من هذا   الحزن.
عبد الباقي يوســف

* إذا حذفتْ الطبيعة  الحزن منك ، حذفتْ الإنسان منك .  جئت لتعاني وتعمل وتعرق ، لا لتقطف الزهور وتمضي ، جئت لتضع لبنة على عمارة الحياة .
الإبداع العظيم ينبثق من أعماق ألم عظيم,  الأبنية الشاهقة لا تُصنع بركوب المراجيح

والهراء,  إنها تُبني بعرقك ولهاثك.
عبد الباقي يوســف

* كل خوف به خصلة جبن، إلا الخوف من الله، يكون شجاعة خالصة، كل خوف يحمل شكلاً من أشكال الجبن، إلا الخوف من الله ، فهو أعلى مراتب الشجاعة.
يتحوّل خوفك من الله إلى حصانة تتحصّن بها من أي خوف دونه، حينها يستكين في جنباتك يقين أن كل خوف من دون الله ، إنما منبته اللاخوف من الله، وكل لاخوف من دون الله، إنما منبته الخوف من الله.
عبد الباقي يوســف


*النجاح الذي لايصنع لك خصوماً، لايكون أكثر من سراب نجاح ، كلما مددت يدك إلى غمامــه ، تلاشى بين أناملك، حتى تبلغ يقيناً بأنك كنت متلبساً بحالة تكهّن.
عبد الباقي يوســف


*من أولى إشارات النجاح الكبرى ، ظهور خصوم لك من حيث تدري أو لاتدري ،
عندما تعيش في واقع لايخاصمك فيه أحد ، فذلك برهان بأنك لاتملك مقوّم نجاح واحد يستحق أن يصنع لك ولو خصماً واحداً بجدارة.
عبد الباقي يوســف

*كلما تهافت الخصوم على النجاح، تعاظمت منزلته، وارتقت درجاته، ما يقدّمه لك الخصم في تحفيزك على النجاح، لايقدمه لك الصديق، إن حاجة النجاح إلى الخصم هي كحاجة الطعام إلى الملح.
عبد الباقي يوســف

الذي يريد أن يكون ناجحاً، يجني ثمار نجاحه دون أن يكون له خصوم ، كالشجرة التي تريد أن تقدّم وروداً دون أشواك.                                                 كما أن الأشواك تقوم بوظيفة تحصين الورود ، فإن الخصوم يؤدون وظيفة تحصين النجاح.
عبد الباقي يوســف


*أن تكون ناجحاً يحاربك الفاشلون، ألف خير لك أن تكون فاشلاً تحارب الناجحين.
ألف ضريبة للنجاح تدفعها، خير لك أن تدفع ضريبة فشل واحدة.
عندما تدفع ضريبة النجاح، فإنك تدفعها بلذة المنتصر،
وعندما تدفع ضريبة الفشل، فإنك تدفعها بمرارة المهزوم.
عبد الباقي يوســف

*من أعظم فضائل النجاح عليك ، أنه يكشف النقاب عن الوجه الحقيقي لمحبيك ، ويكشف النقاب عن الوجه الحقيقي لمبغضيك.
عبد الباقي يوســف


ليس بالضرورة أن تعيش في مكان تلقى فيه الاحتفاء اللائق بك، الأهم من ذلك أن تعيش في مكان تشعر فيه بقوة الانتماء إلى ذاك المكان.
كثيرون يعيشون في أمكنة يلقون فيها احتفاءً أكثر مما يليق بهم، بيد أنهم يشعرون حالة عزلة روحية مروعة لأنهم يحترقون بنار اللاانتماء إلى المكان الذي يعيشون فيه.
عبد الباقي يوســف

*يبقى الأمل هو حبل الصرة بين الإنسان والحياة ، إن كل ما تركه أهل الأدب والفكر والبلاغة والفن ، هي محاولات مستمرة من أجل تعزيز طاقة الأمل لدى الإنسان.
عبد الباقي يوســف

*إن أنقى اللحظات الروحية التي يمكن للمرء أن يعيشها، تكمن في ثنايا تلك اللحظات المجيدة  التي يكون فيها عاشقاً.
عبد الباقي يوســف

*إن أعظم حالات الحب إشراقاً، يمكن لها أن تنبثق من أعماق أعظم مراحل العمر ألماً.
عبد الباقي يوســف

*إذا كانت الأم تنجب ابنها وتصطبر عليه وهناً على وهن حتى تجعله رجلاً، فإن الزوجة تتزوّجه وتصطبر عليه وهناً على وهن حتى تجعله أباً وتغدو امّاً لأولاده، لذا فإن الأم لاتشعر بطمأنينة على ابنها مهما كبر، ومهما علا شأنه، إلاّ عندما يتزوّج، لأنها عندذاك فقط تشعر بأنها أودعته إلى المرأة التي سوف تستكمل معه مسيرة العناية بابنها.
عبد الباقي يوســف

*الرجل دون المرأة، هو كائن يمشي على قدم واحدة، ويرى بعين واحدة، ويسمع بأذن واحدة، ويشم بفتحة أنف واحدة.
والمرأة مع الرجل، تمشي على قدم واحدة، وترى بعين واحدة، وتسمع بأذن واحدة، وتشم بفتحة أنف واحدة.
عبد الباقي يوســف


* طهّر نفسك بمسك طهرانية حسن الظن
رطّب لسانك بترنيمة حسن الظن
انعش شمّك بلوتس حسن الظن
استمدّ توازنك بفضيلة حسن الظن
رجّح فكرك بحكمة حسن الظن
جدّد مخيلتك برحابة حسن الظن
متّع ناظرَيك بأيقونة حسن الظن
نقّ خلاياك بسكينة حسن الظن.
عبد الباقي يوســف

* ساعة تبدر بادرة حسن ظن بكائن ضمر لك غلاً، ثم يلقاك تجدّد مليحة حسن ظنك بصنيعه كلّما عاود غلّه، فإنك تضع قدمه ليمدّ خطوة أولى في درب تعديل صنيعه مهتدياً بما نفح عليه تكرار حسن ظنك من هدى.
عبد الباقي يوســف


*كلّما أحسنت الظن بأولئك الذين يكيدون لك كيدا ، حصّنت ذاتك من وقوع أذاهم عليك.
عبد الباقي يوســف


*إذ تدرّب نفسك على سلوك حسن الظن ، فإنك تلبث قائماً على مسار حسن ظنك حتى بالنسبة لأولئك الذين يقذعونك بأشواك الأذى وأنت تراهم رأي العين .
وإذ تدرّب نفسك على سلوك سوء الظن ، فإنك تلبث قائماً على مسار سوء ظنك حتى بالنسبة لأولئك الذين يقدّمون إليك الزهور وأنت تنظر إليهم نظر العين.
عبد الباقي يوســف


*مؤاخذة تنالها عن ناتج حسن ظن، هي خير من مؤاخذة تصيبك عن ناتج سوء ظن.
عبد الباقي يوســف


*دوامك على قبسات بادرة حسن الظن ، يروي ظمأ زهرة الظن الحسن في تربة روحك،
دوامك على ظلمات بادرة سوء الظن ، يروي ظمأ شوكة سوء الظن السيئ في تربة روحك.
عبد الباقي يوســف

*إن لم تشمس عليك شمس الصيف، لن يورق عليك ورق الخريف.
إن لم يورق عليك ورق الخريف، لن يمطر عليك مطر الشتاء.
إن لم يمطر عليك مطر الشتاء، لن تهلّ عليك دوحة الربيع.
عبد الباقي يوســف


*لايكون صيفكَ صيفاً، إلاّ وخلاياك تتجدّد بشمسه
لايكون خريفك خريفاً، إلاّ وأنظارك ترنو حكمة أوراقه
لايكون شتاؤك شتاءً، إلاّ ونفسك تغتسل بمطره
لايكون ربيعك ربيعاً، إلاّ ووردة نفسك تتفتح في دوحته.
عبد الباقي يوســف


*إن لم يكن لك خصوم، تلبث وحيداً بلا أصدقاء
إن لم يكن لك بغضاء ، تمكث مترهلاً بلا أحباء
ألف ضريبة نجاح تقدّمها ، خير لك أن تُمنى بضريبة إخفاق واحدة .
عبد الباقي يوســف


*عندما تّسدّد ضريبة نجاح ، فإنك تُسدّدها بلذة ظافر،
وعندما تُسدّد ضريبة إخفاق ، فإنك تُسدّدها بخذل مهزوم .
عبد الباقي يوســف


*من أزكى فضائل النجاح عليك ، أنه يفصح عن الوجه الحقيقي لمبغضيك ،
ومن أزكى فضائل الإخفاق عليك ، أنه يفصح عن الوجه الحقيقي لمحبيك.
عبد الباقي يوســف

*أن تكون ناجحاً يقذفك الفاشلون بحجارة فشلهم ، ألف خير لك أن تكون فاشلاً تقذف الناجحين بحجارة فشلك.
عبد الباقي يوســف

*إن هذه الورود المزدهرة ، تفتحّت إلى جوار هذه الأشواك،
*إن هذه الأشواك الواخزة ، تشابكت إلى جوار هذه الورود.
عبد الباقي يوســف


*مثلما الشوكة تؤدي مهمة تحصين الوردة، يؤدي الخصم وظيفة تحصين النجاح، ما يهبه لك الخصم من تحفيز على آفاق النجاح، قد لايهبه لك خلٌ وفي.
النجاح الذي لايتكلل بخصوم، لايتجاوز أن يكون سراب نجاح، كلما مددتَ أناملك إلى غمامه ، تلاشى بين فراغاتها ، حتى يستكين فيك يقين أنك كنت متلبساً بحمّى تكهّن.
عبد الباقي يوســف


*لولا تلك العاصفة الهوجاء، لما كان هذا النسيم العليل
لولا هذا النسيم العليل، لما كانت تلك العاصفة الهوجاء.
عبد الباقي يوســف

*من أولى علامات النجاح الكبرى ، ظهور ملامح خصوم لك من حيث تدري ، ومن حيث لاتدري ، وكلما تقدّم النجاح ، أفصح عن ملامح الخصوم.
عبد الباقي يوســف


*عندما تحيا في  قلب واقع لايجافيك فيه أحد قط ، فذلك برهان بأنك لاتملك مقوّم نجاح طفيف  يجدر أن يتكلل بخصم واحد.
عبد الباقي يوســف

*تبتغي أن تكون ناجحاً، تجني نضيج ثمار نجاحك دون أن يظهر لك خصوم ، تبتغي أن تكون مثل شجرة ، تريد أن تعتمر بالورود ، دون أن تظهر عليها أشواك.
عبد الباقي يوســف

*جميل الفوز، ما انبثق من رحم مشقة.
عبد الباقي يوســف

* تمتلك المرأة تجاه الرجل تسامح نقاء الأنوثة حتى لو بلغ بها العمر عتياً، ويمتلك الرجل تجاه المرأة رعونة خشونة الرجولة حتى وهو في سنواته الأولى.
عبد الباقي يوســف

......................

هذه نخبة من الحكم والأقوال من أجمل ما قرأت من مؤلفات الروائي الأديب:            عبد الباقي يوســف/ منها:

رواية: خلف الجدار
رواية: جسد وجسد
رواية: روهات
رواية: سدرة العشق
رواية: دِيـــن
رواية: إمام الحكمة
رواية: الآخرون أيضاً
كتاب: حساسية الروائي وذائقة المتلقي
كتاب: إسلام ومسلمون وفقهاء
وهي جزء من رسالتي الدكتوراه عن أعماله

ليست هناك تعليقات: