2016/09/21

ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ أنطولوجيا النص الشعري المصري الجديد للكاتب عماد فؤاد

ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ
أنطولوجيا النص الشعري المصري الجديد

عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة صدر حديثا كتاب ""ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ" للكاتب الأستاذ/عماد فؤاد
تتناول"ألأنطولوجيا"  شعراء النص الشعري المصري الجديد، أو ما يعرف بـ "تيار قصيدة النثر" متضمنة نصوص وقصائد 53 شاعراً وثلاثة أجيال في النص الشعري المصري الجديد.

"أنطولوجياالنص الشعري المصري الجديد" تخرج إلى النور في القاهرة، وهذه المرة تحت عنوان "ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ" ، فهكذا كان تعامل الكاتب مع الشعر، الشعر في مطلقه، بعيداً عن المسميات والمصطلحات الغربية التي فُرضت على النص منذ ظهوره الأول، فالمسميات والمصطلحات خنقت الشعر وجعلت منه وصفة لكتابة القصيدة، كأنها مقادير لصنع طبق جديد على موائدنا، وحين تتحول القصيدة إلى وصفة ما ، فلابد أن يكون هناك فخّ ما، فخ يستهدف الشعر في رحابته وتنوعه وأشكاله وألوانه المتعددة.

هي أول أنطولجيا لقصيدة النثر المصرية (صدرت طبعتها الأولى بالجزائر ،2007). أسبقية تمتلك دلالتها بفعل تميزها وخصوصيتها، وشموليتها التي تجعل منها مرجعاً أول لكل أنطولوجيا أو دراسة قادمة عن قصيدة النثر المصرية بالذات.

فالاختيار – في الانطولوجيات الجادة، الرصينة- يكشف، عند البشر، عما سبق من عمليات رصد وتحليل واكتشاف، وتمييز بين الدرجات والتيارات الإبداعية، من خلال الشعراء المختارين والرؤية الثقافية، وكيفية النظر إلى الواقع الشعري في لحظة معينة.

هكذا يبدو المتن الشعري لهذه الأنطولوجيا متوافقاً مع الغاية التي تستهدفها أية أنطولوجيا موضوعية وجادة: التمثيل الحصري لكل الاتجاهات والتيارات الإبداعية، من خلال الشعراء المختارين.

وهي الغاية الاجدر بالاعتبار في هذهاللحظة من تاريخ قصيدة النثر المصرية، التي تواجه "إقصاء" عامًا من قبل المحافظين والمتقاعدين، المحتلين للمناصب الثقافية المختلفة.

فالغاية التي تشي بها الصفحات التالية-تستهدف رصد وتقديم كافة الأصوات الممثلة لقصيدة النثر المصرية الراهنة.غاية مضادة للمناخ العام، السياسي ةالثقافي والشعري، ومضادة للذاتية الشهيرة التي يتمتع بها الشعراء. غاية تعيد الاعتبار للشعر والقيمة والموضوعية في مواجهة التفاهة والعيث والنميمة .

فهي بذلك ليست أنطولوجيا عادية، بل أنطولوجيا "شمولية، وكحالة نادرة، تستحق أن تكون مرجعاً أول لقصيدة  النثر المصرية الرصينة والمتواضعة، أو بحكم أسبقية صدور الطبعة الأولى منها أو بهما معاً.

في هذه الأنطولوجيا  يمكن القول بثقة – إن جميع نبرات الصوت الشعري المصري في قصيدة النثر حاضرة بكل ثقتها ووهجها، وإن التمايزات المختلفة بين التجارب والأصوات الشعرية يمكن رصدها من خلال النصوص المتاحة ، بلا سوء.

هكذا تصبح الانطولوجيا تمثيلاً فعلياً لواقع قصيدة النثر المصرية. أصوات شعرية تتالَى، من مختلف الأجيال، بلا تمييز في الحضور " الطباعي" لا أحكام قيمة، ولا مزاجية. والبيانات الأساسية عن الشعراء حاضرة حتى اللحظة الأخيرة

وهكذا يتحقق أول عمل تاسيسي، موضوعي، في قصيدة النثر المصرية، أول خطوة ضرورية لبناء نسق معرفي خاص بها .

ليست هناك تعليقات: