2012/05/28

ناجي نعمان : حَسَن جوني علامةٌ فارِقَةٌ وقيمةٌ مُضافَة


ناجي نعمان : حَسَن جوني
علامةٌ فارِقَةٌ وقيمةٌ مُضافَة
حَسَن جوني، التَّشكيليُّ اللُّبنانيُّ الَّذائعُ الصِّيت، وقد زَيَّنَت لوحاتُه أكثرَ من مُتحَفٍ وصَرحٍ ثقافيٍّ وقَصرٍ في أصقاع المَعمورَة، ما زالَ يُثبتُ أنَّه العلامةُ الفارِقَةُ بين تشكيليِّي عَصره، والقيمةُ المُضافَةُ على فنَّ الوَشْي والتَّطريز بالأشكال والألوان.
***
إنَّه لَعلامةٌ فارِقَةٌ بين أترابه، والكلامُ ليس في التِّجارة وعالَمها، وإنَّما في الفنِّ وإنسانه وآفاقه:
فهذا المُتواضِعُ المُتَواضِعُ لا يُخفي ما كانَ وكان، لا، ولا يستَكبِرُ، اليومَ، وقد بلَغَ ما بلَغ.
والحَسَنُ هذا حَسَنُ الطَّلعة، بَهِيُّها، مُهَندَمٌ، إنْ تََفنَّنَ في عالَم التَّشكيل، فقد أبى التّفَنُّنَ على شاكِلَة مُعظم أقرانه فنَفَشَ شَعرًا مثلاً، أو أطالَ، أو ارتدى الغريبَ العجيبَ من المَلبَس، وما إليه، أو اعتمَدَ الأغربَ والأعجَبَ، حَكيًا وحركةً، كما لِلَفت النَّظر.
وهذا الحَسَنُ ثَقيفٌ، مُتَحَدِّثٌ لَبِقٌ، مُنَظَّمٌ عَمَلاً، فَهيمٌ، مُتَنَوِّرٌ اجتِماعيًّا، وطنيٌّ إلى العَظم، غيرُ طائفيٍّ في زمن عُقْمٍ، طَليعيٌّ في كلِّ ما يَعمَلُ ويَذهبُ إليه، مُحِبٌّ، كريمٌ، لا يَردُّ سائلاً؛ وبكلمةٍ: هذا الحَسَنُ اسمٌ على مُسَمًى، طَيِّبُ الشَّمائل، يَسعى للفَضائل، إلى أبعد الآماد، أقصاها.
***
وإنَّ الجونيَّ - والزَّمنُ للكلام على رفع نسبة الضَّريبة على القيمة المُضافَة إلى 12٪ ممَّا سيزيدُ من فَقر الفُقراء فَقرًا -، قلتُ، إنَّ الجونيَّ بحَدِّ ذاته قيمةٌ مُضافةٌ على فنَّ التَّشكيل. قد لا أكونُ ناقِدًا مُحتَرِفًا في وقتٍ يَتَعَدَّى فيه كُثُرٌ على النَّقد وحَمَلَة يَراعاته، إلاَّ أنِّي أنشأتُ، عامَ 1987، صالةَ عرضٍ فنِّيَّةً، وأستطيعُ الجَزمَ أنِّي لم أرَ لوحاتٍ برَوعة لوحات الجونيِّ تعبيرًا، تَنسابُ في سُهولة الطُّفولة، وتَمتنعُ على المُقَلِّدين، حتَّى من شيوخ الفنِّ، مُؤكِّدَةً فِرادةَ الرَّجل.
والجونيُّ، وقد ذكرَ خلال تكريمي إيَّاه في "لقاء الأربَعاء" أنَّه يرى العالَمَ من عَلٍ، وكَذا يَنقلُه بالرِّيشة واللَّون، لأنَّه سقطَ، صغيرًا، من طابقٍ ثانٍ، هذا الجونيُّ أجدُه حَطَّ، منذُها، وكما النَّسرُ، على هامَة الفنِّ التَّشكيليِّ اللُّبنانيِّ في الزَّمن الرَّاهِن، بحيثُ أنَّ بيوتَ لبنانَ، مَقاهيه، رجالَه ونساءَه، دروبَه وقرميدَه، بحرَه وجبلَه، وأشكالَه المُختلِفَة جعلَتِ الرّجلَ يُخرِجُ من باطِن فِكره الخاصِّ ما تَحَوَّلَ، بالمُشاهدة والاطِّلاع، مُلكًا عامًّا غنيًّا غنيًّا.
إنْ يُحسَدُ التَّشكيليُّ والنَّحَّاتُ والموسيقيُّ من الكاتِب فعلى أنَّ ما يخلقُ يَعبرُ إلى البشر، جميعِهم، من دون وساطَة مُتَرجِم؛ فهَنيئًا لك، يا الحَسَنُ، ما أنتَ عليه من أنسَنَةٍ ترشَحُ شِيَمًا وفضائلَ، وما أنت عليه من وطنيَّةٍ تنضَحُ حبَّ أرضٍ وزَرْعًا، وما أنت عليه من إبداعٍ، فِكرًا يتجسَّدُ عرائِسَ وأقواسَ قُزَح.

ليست هناك تعليقات: