2012/05/26

إطلاق مسابقة التكية الأدبية للسنة الثالثة في مجال الرواية/الرواية القصيرة للتاريخ البديل

إطلاق مسابقة التكية الأدبية للسنة الثالثة في مجال الرواية/الرواية القصيرة للتاريخ البديل
بعد نجاح التجربتين السابقتين مسابقة التكية لأدب الرعب والفانتازيا ذي الصبغة المحلية (صدر عنها المجموعة القصصية جبانة الأجانب) والفانتازيا والخيال العلمي المرتبط بالثورة (صدر عنها المجموعة القصصية فانتازيا الثورة) تتشرف جماعة التكية الأدبية بإطلاق مسابقتها الثالثة للعام 2012/2013 في مجال الرواية. 
واستمرارا لمنهج المسابقة في دعم ألوان الأدب الأكثر احتياجا للاحتكاك مع النقاد والدعم الأدبي.. كان اختيارنا التاريخ إطلاق مسابقة التكية الأدبية للسنة كلمة تثير الخيال للبعض.. وقد تثير الضيق لآخرين. يراه البعض كقصة ظريفة.. ويراه البعض مادة ثقيلة. لكن لا أحد يختلف على إنه لولا التاريخ ما كان الحاضر.. ولولا ما حدث ما كان هناك شيئ ليحدث. التاريخ مثل خط طويل، قد يستقيم وقد ينحني.. لكنه دائما مكون من نقاط لا نهائية، تتصل، وتؤدي لبعضها. فلو انحرف هذا الخط في أي نقطة من هذه النقاط، لأوجد ذلك خطا بديلا، يتجه إلى جهة مغايرة تماما لوجهته الأصلية.. بمعنى آخر، فإنه يخلقتاريخا بديلا.
 التاريخ البديل هو عمل واقعي في ظاهره، لا يغير من طبيعة البشر أو العالم، لكنه قائم على سؤال: ماذا يحدث لو؟ وهذا هو موضوع مسابقة التكية لهذا العام .. إنها تحدٍ لخيال الكتاب! أن يخلق الكاتب تسلسلا تاريخيا جديدا، مبنيا على تساؤله: ماذا يحدث لو تغير حدث تاريخي معين؟ هل لو نجح هتلر في غزوه الصيفي سريعا لروسيا، كان سينتصر في الحرب العالمية الثانية؟ هل لو فشل قطز في قتل أقطاي، وتم إعدامه، كان المصريون سيستطيعون الصمود أمام غزو المغول؟ ماذا سيحدث لو انتصر نابليون في معركة اوترلو ؟ أو لم يكتشف ألكسندر فلمنج البنسلين؟ هل لو فشل أديسون في تسويق اختراعه المصباح الكهربي، كان شكل العالم سيتغير؟ أو حتى.. ماذا لو قرر الكاتب القرفصاء اليوم ألا يذهب للعمل؟ قد يكون حدثا تافها، كتعثر قدم عالم.. أو حدثا ضخما، كهزيمة في معركة فتح القسطنطينية.
 قد يكون تأثيره مغيرا للعالم أجمع، وقد ينتهي إلى لا شيء!.. للكاتب حريته في التفكير والتسجيل. لا يقتصر الأمر على إعادة صياغة تاريخ لم يحدث؛ فربما يلتقط موقف جندي عادي في معركة، توقف عليها مصير العالم.. أو حياة قائد منتصر، هزمه التاريخ الحقيقي، وكيف تعامل مع الأمر ربما حياة إنسان عادي، ساخط على الأوضاع في عهد حكم مستبد، ويتساءل ماذا يحدث لو! أطلق لخيالك العنان، واسبر أغوار التاريخ، واختر لحظة ترى أنها فارقة في سجل الإنسانية، وتخيل ماذا سيحدث لو..؟ 
 - المسابقة مفتوحة لكافة الجنسيات والأعمار. 
- يتقدم الكاتب بعمل روائي واحد. 
- لا يقبل عمل فيه تصريح بشخصيات لا تزال على قيد الحياة
 – بما يفتح شبهة الإساءة والمؤاخذة القانونية
- أما التشابه أو الإسقاط فليس لأحد الاعتراض عليه.
 - آخر موعد لتلقي الأعمال هو نهاية أكتوبر 2012 ثم تقدم الأعمال للتحكيم وتنشر الأعمال الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى – بإذن الله- في معرض كتاب القاهرة 2013 عن دار اكتب للنشر والتوزيع.
 - ترسل الأعمال على ميل مسابقات التكية: altekeya.steps@gmail.com مصحوبة بالاسم رباعيا

ليست هناك تعليقات: