2012/05/21

( أطفال الشوارع ) في دستور لجنة ثقافة الطفل


( أطفال الشوارع ) في دستور لجنة ثقافة الطفل

تقدمت لجنة ثقافة الطفل برئاسة الكاتبة نجلاء علام ، بمذكرة تفصيلية للدكتور سعيد توفيق ، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ، تناولت فيها اقتراحَ نصوصِ موادٍ خاصة بالطفل المصري ، بعد دراسة مستفيضة للدساتير السابقة ، بدءاً من دستور 1882 ، و حتى دستور 1971 ، و انتهاءً بالإعلان الدستوري في مارس 2011 ، من خلال تشكيل فريق عمل مكوّن من الأساتذة الكتّاب : محمد عبد الحافظ ناصف ، و محمد الشافعي ، و عبده الزراع ، و سيدة عبد الرحمن .
و بمساهمة من جميع الأعضاء في لجنة ثقافة الطفل ، و ارتأت ضرورة إضافة تلك المواد للدستور القادم ، لعرضها على اللجنة التأسيسية بعد تشكيلها ، كي تسترشد بها عند التعرض للطفل ، و هذه المواد هي :

المادة الأولى :

تكفل الدولة ، وفقاً للقانون دعم الأسرة ، و حماية الأمومة ، و الطفولة ، و يبدأ دعم و حماية الطفل منذ كونه جنيناً ، و حتى يصير شاباً .

المادة الثانية :

تحمي الدولة النشء من الاستغلال و الإهمال ، بكافة أنواعه : الأدبي ، و الجسماني،
و الروحي .



المادة الثالثة :

تحمي الدولة حق الطفل في حرية التعبير ، و الحصول على المعلومات ، و الاجتماع السلمي .
المادة الرابعة :

تكفل الدولة للطفل حرية الإبداع ، و تنمية مواهبه .

المادة الخامسة :

في حالة عجز الأسرة ، أو وفاة عائلها ، تلتزم الدولة ، برعاية الطفل ، رعاية شاملة.

المادة السادسة :

تلتزم الدولة برعاية الأطفال ذووي الاحتياجات الخاصة ، و أطفال الشوارع ، رعاية كاملة ، من خلال مؤسسات خاصة تُنشأ لهذا الغرض ، كما تلتزم بالعمل على منع كل الأسباب التي تؤدي غلى وجود هاتيْن الظاهرتيْن .

وترى اللجنة أن تلك المواد السالفة ، هي مُكملة لبقية المواد المذكورة في الدساتير السابقة ، مع إضافة ما يستجد من مواد أخرى في صالح الطفل المصري .
كما طالبت لجنة ثقافة الطفل ، بتمثيلها في اللجان التشريعية الخاصة بسن القوانين المتعلقة بالطفل .


ليست هناك تعليقات: