2012/05/13

توقيع (زيوس) و(الغول) بمكتبة دار اكتب


توقيع (زيوس) و(الغول) بمكتبة دار اكتب
يقيم منتدى التكية الأدبي يوم الأحد 20 مايو في تمام السادسة مساء بمكتبة دار اكتب (40 ش أحمد قاسم جودة ـ مدينة نصر ـ عباس العقاد ـ خلف سيراميكا كليوباترا)، حفلا لتوقيع أحدث إصدارين من إصدارات أعضاء المنتدى.. حيث يوقع الروائي والقاص أحمد الملواني الطبعة الثانية من روايته (زيوس يجب أن يموت)، ويوقع الروائي والمترجم محمد الدواخلي روايته (من حكايات الغول الأحمر الأخير).. والروايتان صادرتان مؤخرا عن دار اكتب للنشر والتوزيع.

تتشارك الروايتان في الاعتماد على الفانتازيا، سواء بشكل كامل كما في رواية محمد الدواخلي (من حكايات الغول الأحمر الأخير) التي تقدم شكلا ملحميا يستلهم التراث وأساطير شبه الجزيرة العربية.. حيث يصف الكاتب عمله بأنه فانتازيا تاريخية، تحكي عن تاريخ لم يكن، مع هامش جانبي من أجواء الأسطورة والخرافة المحلية.
 في حين تظهر الفانتازيا بشكل جزئي في رواية أحمد الملواني (زيوس يجب أن يموت) والتي تقوم خطين سرديين.. الأول واقعي ويحكي عن أديب يواجه التغيرات التي تطرأ عليه وعلى مجموعة من أصدقائه نتيجة للتقلبات السياسية والاقتصادية الحادة التي طرأت على المجتمع في العشر سنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين، والخط  الثاني فانتازي يستلهم أجواء الأساطير الإغريقية، ويحكي عن الفلاح كرونوس الذي قرر أن يصعد إلى قمة جبل الأوليمب متحديًا زيوس كبير الآلهة، لسرقة وعاء الخير.
والرواية كانت قد صدرت طبعتها الأولى في مارس 2010 عن إصدارات منتدى التكية، مصحوبة بتعليق من الناقد الكبير د. سيد البحراوي، قال فيه عن الرواية وكاتبها:
أحمد الملواني كاتب واعد قادر ـ بكل تأكيد ـ على أن يضيف إلى القص العربي إضافة حقيقية، سواء بقصصه القصيرة التي فازت في أكثر من مسابقة، أو بهذه الرواية الأولى المتميزة (زيوس يجب أن يموت).

وعلى هامش حفل التوقيع سيتم الإعلان عن تفاصيل الموسم الجديد من مسابقة منتدى التكية السنوية.

هناك تعليقان (2):

إيمان الدواخلي يقول...

روايتان تستحقان الاحتفاء وأعتبرهما الناقد أ. د سيد البحراوي عملان يستحقان أن تصدرهما الدولة.
أ. أحمد طوسون.. كم نتمنى أن تشرفنا قامة مثلك في هذا اليوم

أحمد طوسون يقول...

يشرفني ذلك.. إن سمحت الظروف بممشيئة الله.. ألف مبروك وبالتوفيق دائما