2012/12/28

صدور كتاب (أنا بغيابك ماء يُضنيه العطش) للكاتب العراقي د. عمار أحمد


صدور كتاب (أنا بغيابك ماء يُضنيه العطش) للكاتب العراقي د. عمار أحمد

صدر كتاب (أنا بغيابك ماء يُضنيه العطش) للكاتب العراقي د. عمار أحمد عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة ديسمبر 2012 في 120 صفحة من القطع المتوسط والغلاف من تصميم الفنان العراقي أحمد باسم، وعلي الغلاف الأخير قدم الناقد العراقي د. لؤي حمزة عباس أستاذ الأدب العربي الحديث في جامعة البصرة الكتاب بكلمة نقدية قائلا:
يقترح المرواتي عمّار أحمد الذهاب إلى أقاصي الحب بالتماعاتٍ دقيقةٍ نابضة، مواصلاً مغامرة الكتابة لديه وهي تقترح في كلِّ مرّة وجهاً مضافاً من وجوه تجربةٍ تغتني حال كتابتها، تتغصّن وتورق مع كلِّ التماعةٍ، وتبتكر مسارًا لقراءة علاقة تتجدّد. تُعيد كتابة عمّار مواجهة نفسها وهي تختار من طرق الشعريّة وطرائقها باباً فسيحاً على الرغم من وجازته، قريبًا إلى القلب، راسخاً في مراميه، تنزل من خلاله إلى عمق اللحظة الإنسانية لمناورة الزمن بالتماعة موحية.
والجدير بالذكر أن المَرْواتي د. عمار أحمد له عدد كبير من الأعمال السردية المنشورة في الصحف الدولية والعربية والعراقية، فضلا على كتابين صدرا في سوريا هو (أنت موسيقاي أو هذا البياض المحنـّك) (مجموعة مراو) عام 2009 و: بي ـ آبو ـ نان والجوائح، ويضم (مرواتين) هما المرواتان اللتان كتبتا بين عامي 1994 ـ 2003وهذه النصوص امتداد لمشروعه السردي الخاص الذي ابتدأه عام 1990، الذي خرج به من تابو التجنيس الشائع، المشروع الذي صار (المَرْواة) بوصفها فضاء سرديا موازيا للقصة القصيرة والرواية، والالتماعات بوصفها فضاءً سرديا موازيا للقصة القصيرة جدا، وصفة المرواتي جاءت من فن المرواة كما هو واضح، مثلما يوصف الروائي من الرواية والقاص من القصة .. و .. الخ
ود. عمار أحمد هو أستاذ الأدب العربي الحديث والسرديات المساعد بكلية الآداب جامعة الموصل بالعراق، فضلا عن كونه عازف على آلة العود وله ألحان ومؤلفات (سماعيات) و(مقطوعات) عدا مشروعه في تلحين قصائد النثر والتفعيلة القصار .. الأعمال اللحنية التي أطلق عليها اسم (الألحونات) جمع أُلحونة.

ليست هناك تعليقات: