2013/12/03

تَذْكَرَةٌ نَحْوَ الْغَرْبِ.. قصة: علي هلال



تَذْكَرَةٌ نَحْوَ الْغَرْبِ
علي هلال   
 مَثلُ مِشيته كمثل مُحاربٍ ينزفُ الكبرياءُ منه دون الجسد : خَسرَ آخرَ جَولاتهِ ورجالاتهِ في معركةِ تحديد المصير ، مُنَكس الرأس كأعلام مَملكته المسلوبة ، تَدور عَيناه في كل مكان كعَاشِقين يبحثانِ عن ملاذٍ لِقبلتهما الأولي بعيداً عن ازدحام المدينة ، لَمْ يَسلمْ مِنْ تِلك الأفاعي التي تجولُ بذهنهْ ، ولا تِلك المَلمات التي تكالبتْ علي قلبه فأضحي كَأُمٍ ثَكْلي فقدتْ وحيدها ،إذا رأيتَه حسبتَه مُومياءَ قَدْ خَرجَتْ للتو مِنْ مَقْبَرتها . وظل يَمشي حتي ضَلتْ قَدماه الطريق .
                                                         
دَقاتُ ساعته "الرولكس " أفَاقتهُ قَليلاً ، أعَادتْ إليهِ بعض آدميته ،نظر إليها فإذا بهِ قَدْ أطَال المسيرْ . كَيفْ لا ! وهُو الذي قَدْ تَرك الحَفلَ قَبل نهايتهِ بقَليل ، عِند الثالثة تَقريباً .إلتفتْ حَولهُ فإذا البيداءُ تَحْتَضنُه احْتِضانا . كانتْ الرمالَ وقتها تسبحُ في هدوء وقد اكتسبتْ لوناً ذهبياً بفضل أشعة الشمسْ ، ونسائمَ الصباح تَتَراقصُ في رَشاقةٍ تُذهِبُ الْلُبْ ، تَتَمايل لِتُداعِبَ الجِبَال التي مَازالتْ نَائمة كطفلٍ وليدْ . وَثبتْ الأرانبُ هُنا وهُناك فَرحَةٍ بِقدوم يومٍ جديدْ ، وقَدْ شَكَلتْ الطيورُ في السماءِ صُفوف دَبْكة "رقصة من بلاد الشام " وراحتْ تُغردُ لِتُضيفَ إلي المَشهدِ جَمالاً فوق الجمالْ .

كان المشهدُ كفيلاً بإزالة بَعض الْهَمِ المُقيمِ في قلبهْ ، أسعدهُ قليلاً ذلك الحُسن الذي ارتَدته الطبيعة  ، وبدأ قلبهُ يعودُ إلي النبضِ رويداً رويداً كُلما وَقعتْ عَيناهُ علي برآةِ الأشياءِ ونقاءِ الكائناتِ من حولهْ . لَكنْ مَا تَزَال  هُناكَ غُصَة بينْ حَناياهُ . كبَاحثٍ عَنْ ضَالتهِ جَلسْ ، اتخذَ من بَعض الصُخور مُتَكأ وأخذْ يُفَكر و يُراقبْ .

أسْنَدَ رأسهُ علي صخرةٍ مَلْسَاءْ ، مَدد جَسدهُ المُنْهك علي الرمالِ الناعمةْ  . وأرتحلَ بذَاكِرتهِ إلي لَيلةِ البَارحةْ ، إلي جُرح البَارحةْ ، إلي حَبِيبةْ البَارحة . تِلكْ التي مَا كَان القَلبُ يَنبضُ إلا بِها ، ولا تَري عَيناهُ سِواها . كَمْ كَان الفِراقُ قَاسياً عَليهْ ، أخذ يَتْخَيلُها بِيَدَيَ عَاشِقُها الْجَديدْ صَديقُه القَديمْ .لَمْ يَكُن هو في حياتها  سِوي مُجَرد لُعبةً بِيَديها : شَكلتهُ عَلي هَواها ، طَمَستْ شَخْصِيَتهُ ، بَدلتْ أخْلاقَه ، لَمْ تَترُك فِيهِ صِفةً جيدةْ إلا قَتَلتها ، مَلابِسهُ كَانتْ مِنْ اختيارها وكَذلك الأصْدقاء ، المشْاعر ، و الأفْكار . كُل شيء كَان وِفْقَ هَواهَا . لَقَدْ جَعَلتْ مِنهُ تَابعاً ، كَان يَتْبَعُها كأعمى مُقَادْ . والاسمُ حُبْ ، لَكنها قَدْ مَلتْ مِنهُ فَطعنتهُ في القلبْ .

ظَلتْ الأفكار تَغوصُ وتَسبحُ برأسهِ كالدلافين . حتي سَمعتْ أُذناهُ وَقْعَ أقدامٍ قادمةٍ من نَاحية الشَرقْ ، من نَفسُ المَكان الذي قَدم هُو مِنهُ "نَاحيةَ المدينةِ "فَتَوجسَ في نَفسهِ خِيفةْ ، فَتح فَاه دهشةً ، وصُعقتْ عيناهُ مِنْ هَول ما رأي : لَبُؤةٌ قادمةٌ تَسيرُ بخطواتٍ واثقةٍ ، يَتبعُها أسدٌ في الخلفْ يوازيهِ ذِئبْ . كَانت الأنثي  تسيرُ بِكلِ غُرورٍ، والذكرانِ في غيظٍ وحنقٍ يَنظُران إلي بَعضهما . " يَبدو أَنْ العِراك سَيكونُ وشيكاً ومحتدماً " . هذا مَا جَال بِخاطرِ ذلك البَائس المُختبيءْ عِند الصَخرةِ الملسَاءْ .

 أخذتْ الأنثي مَكانها فَوق صَخرةٍ مرتفعهْ، وزأرت بقوةْ ، فَهجمَ الذكران بقوةٍ وشراسةْ علي بَعضهما . اسْتفاقتْ الجبالُ النَائمة في المكَان علي عواء الذئب ، وأخذتْ تُتابع ما يحدث  ، الغبارُ قَدْ ارتفع إلي السماءِ مِمَا حَجبْ الرؤية عَنْ بعض الطيور المُتطفلة  التي نَزلتْ إلى الأسفل بَعد نُشوبِ الصراع بين الذكران ، والأنثي تَنظُر وتَنتظرُ في شغفْ ، في قلقٍ بالغٍ تَابعَ المُختبيء عند الصخرة ما يَحدث، ولم يَلبث الذئب أن دَحر الأسد ، وتَخضبَ جسدُ الثاني بالدماءِ وسطَ ذُهولٍ من الموجودين في المكان .

ذُهل المُختبيء عند الصخرةِ مما آل إليهِ الأسد ، لِماذا لمْ يَكُن في قوتهِ المعهودة ؟ لمَاذا لم يَفتح فَمه طول العراكِ ويَقضي بِها علي الذئبْ ؟ قَاطعتْ أفكارهُ قَفزةَ الأنثي مِنْ مَكانها ، و انْطلاقتها نَحو عَشيقها الجَديد ، وأنْطلقَ الاثنان سويةً نَاحيةَ الشَرق مِنْ مَكان قُدوم ثلاثتهم .

تَحامَل على نَفسهِ ، و أنْتفضْ مِنْ مكانهِ عند تلك الصخرة ،غَيرُ مُهتمٍ بِمَا قَدْ يَحدُث ، ذَهبَ  تِلقاء الأسد الجَريح . مَا إنْ وَصل إليهِ حتي وَجَد الدماء تَسيلُ مِنْ جَسدهِ المُزخْرفُ بالطعناتِ والجروحْ ، حاول الجريح قَول شئٍ لذلكَ الإنسان الذي شَعُر بِأوجَاعهْ ، لكنه كان في حالة احْتضارْ .كُل مَا فَعله الجَريح هُو فَتحُ فَمهْ ، وبِصعوبةٍ بالغةٍ أخْرج من فَمِه وردةَ حمراءْ . يَبدو أنهُ يَحملها لأُنْثاهْ ، تلك الحبيبةٌ التي لَمْ يَقبل الجريحُ أنْ يُنافسهُ غَيرهُ في حُبها ،أو أنْ يَراها تَقبلُ صِراعاً عَلي قَلبها ، فَضلَ الأسد الرحيلُ ، ومَاتْ .

بصعوبةٍ بالغةٍ استطَاع أنْ يُدرك بعضَ مَا يَدور حَوله مِنْ أحداث ومَعاني .إنْ مَا رآهُ مُنذ قليلٍ يُشبهُ كَثيراً مَا حَدث مَعهُ في ليلةِ البارحة ، نفسُ الصِراع الذي دَار بينهُ وبينْ حَبيبته و صَديقه ، ونَفس النِهاية . غَير أنهُ مَا يَزال علي قَيدِ الحَياة ، بَيْنَما الأسد قَدْ ذَهبَ  في رحْلةٍ جَديدةٍ نَاحيةَ الغربْ .

لَمْ يَسْتَطعْ أن يُفَكرَ أكْثر مِنْ ذَلك ،فَخَلَعَ عَنْ جَسده المُنهك تِلك المَلابس المُعطرة بِجسدِ حَبيبتهِ الرَاحلةْ ، وألقَاها علي الأرضْ ، كَذلك أَلْقيَ سَاعتهُ التي تُذَكِرَهُ بِأوقَاتهِ السعيدةِ مَعها فَهشمتها الصُخور ، قَذف حِذائهُ بعيداً ، أنا لا أنْتَمي إلي ذلك المكان : هَكذا صَرخ في أعماقهِ .أمسَك الوردة الحَمراء بِيَمينِه ، علي الرمالِ  تَمَدد ، و إلي جِوارِ  الأسدِ القتيلِ اسْتَلقي عَارياً ، وأنْتَظرَ القَادمُون مِنْ أعْلي ، لِيُمنَحَ تَذْكَرَةَ نَحْوَ الْغَرْبِ

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

شكرا لك استاذ احمد ؛ لنشرك قصتى المتواضعة