2013/12/17

" حمد الحمد " يصدر كتابه الجديد « بين الصلاتين ومسجد مول » : إعادة فهم وقراءة لفكرنا الديني والمجتمعي.

 " حمد الحمد " يصدر كتابه الجديد « بين الصلاتين ومسجد مول » : إعادة فهم وقراءة لفكرنا الديني والمجتمعي.
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر للكاتب والروائي الكويتي " حمد الحمد " كتابه الجديد « بين الصلاتين ومسجد مول » : إعادة فهم وقراءة لفكرنا الديني والمجتمعي.
الكتاب يقع في 144 صفحة من القطع المتوسط. تصميم الغلاف: إسلام الشماع

في كتابه « بين الصلاتين ومسجد مول » يحاول الكاتب "حمد الحمد" أن يسبر أغوار مجتمعات تتأرجح بين المحافظة والانفتاح، فيعيد مراجعة الكثير من أمور اقتحمت حياتنا في المجتمعات الخليجية؛ وحتى العربية، ليكتشف من نظرته الشخصية أن هناك محاولة تعمد عدم فهم من قبل رجال الدين للمستجدات، لهذا يختمون كل مستحدث بأنه حرام، ولا يحاولون النزول من أبراجهم العالية في محاولة فهم، بينما التاريخ يتخطاهم .
الكتاب يتناول بجرأة العديد من القضايا، فيطرح مناقشة ديننا القويم.. وهل تحول إلى مكعبات من الشكليات المقدسة تقف عند حد اللحية والثوب القصير والنقاب، ولماذا انزوت مؤسسة المسجد في حالها من قرون تدور في فلك الماضي منعزلة عن ما يدور حولها... التضخم السكاني لماذا أصبح بعيد عن هاجس الفقيه؟... وهل الديمقراطية هي نقيض للشورى، ولماذا ؟... ولماذا يتسابق رجال الدين في تحريم غير المحرم بدون وعي؟... وهل تم تفكيك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وهذا الذي يفترض أن يحدث؟... وبأي مسوغات حرَّم الفقهاء ربا البنوك وهو حلال من منظور عقلاني؟...
كما يعرض حمد الحمد لإشكالية المرأة الخليجية خارج العباءة... ونظرة عقلانية لإعادة فهم بعض النصوص المقدسة... ومحاولة فهم التصادم بين الليبرالي والديني والقبلي... وانعكاس تيارات الفكر الإسلامي السياسي على أهل الخليج.

أسئلة وقضايا كثيرة طرحها الكاتب في رأي مكتوب عبر عصف فكري ذاتي... هل نجح أم لا... هذا ما سيكتشفه القارئ عندما يمر على فصول (كتاب بين الصلاتين ومسجد مول).
من قضايا الكتاب:
- الدين القويم
- بين الصلاتين ومسجد مول
- التضخم السكاني وإشكالية الفقيه والسياسي والمجتمع
- الديموقراطية والشورى.. محاولة فهم
- اجتماعيًا تحريم غير المحرم
- تفكيك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- ربا البنوك غير المحرم
- التصادم الفكري بين الليبرالي والديني والقَبَلي
- المرأة الكويتية خارج دائرة العباءة
- الثابت والمتغير : الكويت من الداخل
- إعادة الفهم لنصوص مقدسة
- أهل الخليج وتيارات الفكر الإسلامي السياسي
 

ليست هناك تعليقات: