2013/12/10

إصدار قصصي جديد للكاتب المغربي نورالدين كرماط



إصدار قصصي جديد للكاتب المغربي نورالدين كرماط

عن مطابع رباط نت صدرت مؤخرا للكاتب المغربي نورالدين كرماط  مجموعة سردية جديدة (في طبعتها الأولى أبريل 2013) تحمل عنوان (حديقة الحرية) و هي تندرج ضمن القصة القصيرة جدا الموجهة للأطفال. تقع المجموعة في 95 صفحة من الحجم المتوسط.و تضم 39 ق ق ج و من بين عنوانين نصوصها:
حلم كألوان الطيف، عاشق عقاقير الروح، تحية تليق به،جنون ميمون، دوبي و سوبي، جوجو و جوجا،شكرا لله،الفراشة مهجة... وتجدر الإشارة إلى ان هذه المجموعة ثالث عمل إبداعي للكاتب بعد لا وجود بقبلة يتيمة( قصص قصيرة جدا) و سكر أحمر ( قصص قصيرة)
و مما جاء في المقدمة:تشكل مجموعة "حديقة الحرية"أول قصص قصيرة جدا موجهة للأطفال في العالم العربي ، وهي بذلك تعتبر سابقة من نوعها في هذا المجال.ورائدة منفردة بدون منازع...

إن هذه القصص التي أقدمها اليوم بين دفتي  "حديقة الحرية"محاولة جادة رائدة،تتوخى إفادة الطفل و إمتاعه،و كذلك تعبيد الطريق لتجارب و محاولات أخرى لكُتاب آخرين،لينحتوا بدورهم قصيصات قصيرات جدا أو ومضات سريعة خاطفة تستهدف الطفل و انشغالاته و حاجياته أو احتياجاته،واهتماماته و أحلامه و أمانيه،  و تطلعاته. بكلمتين أقول :الطفل  و عالمه......كل ذلك و غيره أيضا، مؤطر بصور و رسومات مبهجة للطفل،تفتح له أفق قرائية وتأويلية جديدة للنص،و أبعاد معرفية أخرى،لما بين النص و الصورة من علاقة وطيدة في خدمة بعضهما البعض... في النهاية أقول : ـ كما قال أبو الحسن علي بقليل من التصرف ـ سأتحفكم إن شاء الله بقصص قصيرة جدا،ممــتعة شائقة،واضحة سهلة،خفيفة جميلة،ثم لا يكون فيها شيء مــن التكلـــف  و التصنع،و الغموض. إنها حديقة الحرية؛ حديقة القص ومتعته بارك الله لكم فيها.

ليست هناك تعليقات: