2018/01/14

جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تعلن عن فتح باب الترشيح للدورة الثالثة 2017/2018

جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تعلن عن فتح باب الترشيح للدورة الثالثة 2017/2018

تُعلن جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، ومقرها الجامعة الأمريكية في الكويت، عن فتح باب الترشيح للدورة الثالثة 2017/2018 وذلك ابتداء من الأول من يناير 2018، وحتى 31 مارس 2018، حيث تُقبل المجاميع القصصية المطبوعة ورقياً خلال العام 2017، وحتى 31 مارس 2018، وتحمل رقماً معيارياً. علماً بأن الترشح يكون من خلال موقع الجائزة (almultaqaprize.com)، ويجوز للمؤلف أن يترشح بنفسه، كما ويسمح لكل دار نشر بالترشح بمجموعتين قصصيتين لكاتبين مختلفين. وتقبل الأعمال المرشحة بإرسالها بصيغة (بي دي أف – PDF )، ولا تُقبل أي أعمال تُرسل لإدارة الجائزة بصيغة ورقية.

وبهذا الصدد صرح رئيس مجلس أمناء الجائزة الأديب طالب الرفاعي، بسروره بنجاح جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، وأنها وبالرغم من قصر عمرها استطاعت أن تؤمن لنفسها حضوراً محلياً وخليجياً وعربياً كبيراً على ساحة الجوائز العربية. بحيث أصبح يُشار إليها بوصفها واحدة من أهم الجوائز العربية التي تهتم بفن القصة القصيرة العربية، ويُشار للكويت بأنها الحاضنة لفن القصة القصيرة العربي. كما أن احتفال الجائزة بإعلان الفائز يأتي في كل عام متضمناً برنامجاً ثقافياً يشارك فيه كوكبة من أهم كتّاب ونقاد وناشري القصة القصيرة من شتى أقطار الوطن العربي. مما يجعل الجائزة تنتقل من كونها جائزة عابرة لفن القصة القصيرة العربية، تنتهي بمجرد إعلان الفائز، إلى مشروع إبداعي ثقافي يُراد له إعادة كاتب القصة العربي وكذا القصة العربية إلى الواجهة العربية والعالمية.

كما نوه الأديب طالب الرفاعي، باعتزازه بأن جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية اختطت لنفسها خطاً واضحاً من الشفافية كونها ارتبطت بمؤسسة أكاديمية هي الجامعة الأمريكية في الكويت، وكون لجان تحكيمها تعمل بنزاهة وعملية مشهود لهما.

وعملاً باللائحة الداخلية للجائزة، فأنه سيتم الإعلان عن أسماء السادة أعضاء لجنة التحكيم بمجرد إغلاق باب الترشيح، وسيتم الإعلان بتاريخ 1 أكتوبر 2018، عن القائمة الطويلة التي تتضمن عشرة مجاميع قصصية، كما ويتم الإعلان بتاريخ 1 نوفمبر 2018 عن القائمة القصيرة التي تتضمن خمس مجاميع قصصية. وفي مساء يوم الاثنين الموافق 3 ديسمبر 2018، سيُقام الاحتفال في الجامعة الأمريكية في الكويت بإعلان الفائز. الذي يحصل على عشرين ألف دولار أمريكي، وشهادة ودرع الجائزة، كما يتم ترجمة المجموعة بالتعاون مع الناشر إلى اللغة الإنكليزية. علماً بأن أعضاء القائمة القصيرة يحصل كل منهم على خمسة آلاف دولار أمريكي. ويُقام نشاط ثقافي مصاحب للاحتفالية في حرم الجامعة الأمريكية.

ليست هناك تعليقات: